تعرفي إلى تاريخ أحمر الشفاه قبل أن يصبح مجرد "مكياج" 🙋‍♀️

laura-chouette-3rSc8jGIVHI-unsplash
CC0
  • يحيى بوناب
  • الأربعاء، 22-12-2021
  • 04:00 م

نشر موقع "برايت سايد" الأمريكي تقريرا سلط فيه الضوء على الاستعمالات والمعاني المتنوعة لأحمر الشفاه عبر العصور، حيث أن هذه الصبغة التي توضع على الشفاه لم تكن دائما مجرد أداة للزينة، بل إنها كانت تعبر عن رسائل سياسية أو تعكس وضعيات اجتماعية محددة.

ويقول الموقع في تقريره الذي ترجمته "عربي21 لايت"، إن البعض يعتقدون أن أحمر الشفاه هو منتج ظهر في العصر الحديث، ولكنه في الواقع كان مستخدما منذ آلاف السنين.

اظهار أخبار متعلقة



وتعود أول أدلة تاريخية حول استخدامه إلى الملكة بوابي من مدينة أور السامرية، في حوالي العام 2450 قبل الميلاد، حيث كانت تستخدم طلاء للشفاه مصنوعا من الرصاص الأبيض والحجارة الحمراء المرحية. ورغم أن هذا المنتج لم يكن آمنا للصحة، كما هو الحال مع متطلبات الموضة في كل العصور، فإن أحمر الشفاه كان دائما مستخدما على نطاق واسع.


كليوباترا استخدمت أحمر شفاه مصنوع من الخنافس المهروسة

لم تكن كليوباترا رمزا للأنوثة والأناقة فقط، بل كانت أيضا ملكة قوية ومتعلمة. وفي إطار علاقتها مع يوليوس قيصر، كانت كليوباترا تستخدم أدوات زينة مصنوعة خصيصا لها، على غرار أحمر الشفاه المصنوع من مكونات بسيطة، مثل النمل والبق القرمزي الذي يضفي على البشرة صبغة عميقة.

النساء سيئات السمعة كن مجبرات على وضع أحمر الشفاه

ويضيف الموقع أنه في اليونان القديمة كانت النساء المنتميات لعائلات حسنة السمعة يتجنبن وضع أحمر الشفاه. وفي المقابل فإن النساء الساقطات كان مطلوبا منهن وضع هذا النوع من الزينة للتعبير عن استعدادهن لتلبية رغبات الرجال.

اظهار أخبار متعلقة



وقد كان أحمر الشفاه حينها مصنوعا من صبغة حمراء وعرق الغنم وبراز التمساح. وقد صدر في ذلك الوقت قانون يجبر النساء الساقطات على وضع هذه الزينة ليتم تفريقهن عن النساء اللواتي يحظين بمكانة عالية في المجتمع، ومن لا تتقيد بهذا القانون كانت تتعرض للعقوبة بتهمة التظاهر بأنها سيدة محترمة.

الملكة إليزابيث اعتقدت أن أحمر الشفاه له فوائد علاجية

يقول الموقع إن الملكة إليزابيث الأولى كانت تزين شفتيها بأحمر الشفاه عندما كانت على سرير الموت، وهي كانت تؤمن بأن هذا المستحضر له تأثيرات سحرية وعلاجية. ولكن واقعيا يرجح العلماء أن هذا الأمر بالذات سرع من موتها، لأن هذا المستحضر كان مصنوعا من مواد ضارة مثل الرصاص.




الملكة فيكتوريا اعتبرت أحمر الشفاه سوء أدب

على عكس إليزابيث الأولى، فإن فيكتوريا اعتبرت أحمر الشفاه علامة على قلة الاحترام، وقد التزم الشعب برأي الملكة، وكان الجميع يتجنبون هذا النوع من الزينة. وقد كان أحمر الشفاه في ذلك الوقت يعتبر لعنة لأنه يمكن المرأة من تضخيم جمالها بشكل غير صادق. وفي ذلك العصر كانت أدوات الزينة تعتبر أمرا مكروها، لا تقبل عليه إلا بائعات الهوى والفنانات.

خلال الحرب العالمية الثانية، كان أحمر الشفاه جزءا من الزي الرسمي

لم تكن الحرب العالمية الثانية ذكرى سعيدة، ولكن عندما وصلت الأخبار بأن النساء الألمانيات يتجنبن أدوات الزينة، قررت دول الحلفاء القيام بالعكس. إذ أن مؤسسة إليزابيث هاردن صنعت أول عدة تجميل لمجندات مشاة البحرية، من أجل رفع المعنويات وزيادة التناسق مع الزي الأحمر الذي كن يرتدينه.

اظهار أخبار متعلقة



أحمر الشفاه أصبح رمزا للمطالبة بحق النساء في الاقتراع

بدأت حركة المطالبة بحقوق النساء، ومن بينها حقهن في المشاركة في الانتخابات، خلال أربعينات القرن التاسع عشر، ودامت حوالي 100 عام. ومن أبرز الرموز التي اعتمدت في ذلك الوقت لإيصال الرسائل السياسية، كان هنالك أحمر الشفاه الذي اعتمدته أعداد كبيرة من النساء كعلامة على القوة والاستقلالية.

إدوارد الرابع استخدم أدوات زينة مصنوعة خصيصا له وللنبلاء

لم تكن النساء فقط من وقعن فريسة لإغراء أحمر الشفاه. إذ أن الملك إدوارد الرابع نفسه كان يضع هذا المستحضر وكانت هنالك ألوان زينة للشفاه تصنع خصيصا له، من بينها نوع كان يسميه اللحم النيئ. وكان النبلاء في بلاطه يقلدونه سواء كانوا نساء أو رجال.




الممثلة سارة برنارت صدمت الجميع باستخدام أحمر الشفاه أمامهم

كانت نجمة المسرح سارة برنارت تحظى بشعبية جارفة في فرنسا. ولكنها خلفت صدمة كبيرة في أوساط العامة وفجرت ما يشبه الفضيحة، عندما وضعت اللون الأحمر على شفاهها أمام الناس. وفي ذلك الوقت لم يكن هذا المستحضر دارجا بشكل كبير، وكان يعتبر مسألة سرية وحساسة. ويعتبر المؤرخون أن تلك الخطوة التي قامت بها خلقت شعبية غير مسبوقة لأحمر الشفاه.

اظهار أخبار متعلقة



مارتا واشنطن استخدمت شحم الخنزير لصنع أحمر الشفاه

في الوقت الذي حكمت فيه الملكة فيكتوريا بريطانيا وكانت أدوات الزينة مسألة مرفوضة، كان الأميركيون في الجانب الآخر يواصلون استخدام هذا المستحضر على نطاق واسع. وتشير الوثائق التاريخية إلى أن مارتا زوجة الرئيس الأمريكي جورج واشنطن كانت تصنع أحمر الشفاه بنفسها، وكانت تستخدم وصفات غريبة وأحيانا مثيرة للقرف، مثل شحم الخنازير وزيت اللوز والبلسم والزبيب والسكر.

أودري هابيرن قالت هنالك درجة من الحمرة لكل امرأة

كانت أودري هابيرن من أكثر النساء تأثيرا في عالم الأزياء على مدى القرن العشرين. وكانت أودري مولعة بأحمر الشفاه، وتشتهر بقولها: "هنالك درجة من الحمرة لكل امرأة". ورغم أن هذه الجملة يمكن أن تشير إلى أي شيء لونه أحمر مثل الفستان والإكسسوارات، فإن الكثيرين يعتبرون أن معناها هو أن أحمر الشفاه بمختلف درجاته يناسب النساء ويمنح شفاههن جاذبية لا يمكن للرجال مقاومتها.
شارك
التعليقات