12 علامة إذا لاحظتها على طفلك ربما يكون تعرض لاعتداء جنسي 😮

pexels-pixabay-236215
CC0
  • شافية محمدي
  • الثلاثاء، 15-02-2022
  • 04:31 م
نشرت مجلة "إيريس ماما" الاسبانية تقريرا تحدثت فيه عن علامات الاعتداءات الجنسية على الأطفال وإمكانية تجنبها إذا تم توعية الأطفال بالقدر الكافي. 

وقالت المجلة في التقرير الذي ترجمته "عربي21"، إن الناس عادة ما يختصرون الاعتداء الجنسي على الأطفال في التعرض إلى الاغتصاب أو ملامسة جسد القاصر، لكن هذه الجريمة لها عدة أشكال. 

تبدأ الإساءة للطفل من اللحظة التي يرى فيها صورا غير لائقة على شكل لعبة، والتحدث معه حول موضوعات جنسية لا تتناسب مع عمره وتعريضه إلى ما يسمى الاستعرائية وهو أحد الانحرافات الجنسية التي تجعل الشخص لا يستحي من كشف عورته.

اظهار أخبار متعلقة



ينتهك المتحرش خصوصية الطفل ويستخدم سلطته أو يقوم بالتلاعب بالطفل وخداعه للحصول على ما يريد. لذلك، ينبغي أن يبدأ منع الاعتداء الجنسي على الأطفال في سن مبكرة من خلال معلومات واضحة لوضع حدود للآخرين في التعامل معهم.

العلامات المبكرة للاعتداء الجنسي على الأطفال

قد تكون الاعتداءات الجنسية على الأطفال جسدية أو سلوكية أو نفسية أو عاطفية. توجد بعض العلامات التي تشير إلى أن الإساءة مباشرة، بينما البعض الآخر قد يكون غير مباشر. وهذه أبرز العلامات:

1. تغيرات في طريقة مشي الطفل أو الألم عند الجلوس أو الاستلقاء. تظهر بقع أحيانا على الملابس الداخلية.

2. التهابات بسبب العدوى المنقولة جنسيا عند الأطفال أو المراهقين. عادة ما يتم تشخيص هذه الالتهابات من قبل الطبيب.

3. تغييرات في سلوك الأكل: لا يرغب الأطفال في تناول الطعام وهو الأمر الأكثر شيوعا، أو اضطراب نهم الطعام.

4. ظهور آلام غير نمطية عند الطفل مثل ألم رأس المعدة أو ألم في الرأس.

5. ظهور سلوكيات مثل عدم القدرة على النوم في الضوء والتبول اللاإرادي.

6. الصعوبات المتعلقة بالنوم مثل الكوابيس والأرق والذعر الليلي.

7. الرغبة في أن يكون قريبا بشكل دائم من بعض البالغين والشعور بالقلق عند الابتعاد عنهم.

8. رفض البقاء مع أشخاص معينين أو تغير السلوك عند ظهور الشخص المتحرش مثل العصبية والبكاء.

9. البكاء والغضب والقلق دون تفسير واضح. يظهر الطفل أحيانا سلوكا عنيفا وبعض العدوانية.

10. الصعوبات المدرسية مثل قلة التركيز أو السلوك السيء وعدم الانضباط.

11. عدم سيطرة الطفل على سلوكه الجنسي في اللعب وفي التعامل مع الآخرين أو حتى في الرسم. يستخدم الطفل مفردات جنسية غير مناسبة أو غير متوقعة بالنسبة لسنه.

12. الانسحاب والعزلة، حيث يبقى الطفل بمفرده ولا يهتم باللعب مع الآخرين.

كيف نتصرف عند ملاحظة هذه العلامات؟

أشارت المجلة إلى ضرورة تقديم الدعم العاطفي والمساندة للطفل الذي تعرض للتحرش في المقام الأول. 

ينبغي أن ننقل للطفل فكرة أن ما حدث ليس ذنبه وأنه غير مسؤول عما حدث، ونحاول قدر الإمكان تجنب تعبيرات الغضب أو القلق أمامه لأن هذا النوع من السلوك هو ما يمنع الطفل من طلب المساعدة. كما سيكون من المهم للغاية تعزيز فكرة أنه كان شجاعا جدا في اتخاذ القرار لإخبار والديه ما حدث له.

اظهار أخبار متعلقة



بالإضافة إلى ذلك، من المهم أن يشعر الطفل بأنه سيحصل على الأمان والرعاية حتى لا يتكرر الأمر مرة أخرى. كما أن الاستماع الفعال واليقظ للطفل أمر ضروري.

من المهم مساعدة الطفل على التغلب على مخاوفه خاصة إذا تعرض للتهديد والتلاعب من قبل المتحرش، لأنه قد يميل إلى إخفاء السر لفترة طويلة خوفا من تعرض شخص آخر في العائلة للأذى.
بالطبع، من الضروري أيضا التحقق من حاجة الطفل إلى نوع من المساعدة الطبية الفورية، أو ما إذا كان يجب اتخاذ تدابير حماية معينة. 

ابدأ بتطبيق بعض الخطوات الوقائية مع ابنك

يمكن منع الاعتداء الجنسي على الأطفال من خلال تزويد الطفل في سن مبكر بمعلومات شاملة عن الحياة الجنسية. لا يتعلق الأمر بالتثقيف في حالة من الخوف، بل يتعلق بالقيام بتوفير الرعاية الذاتية والتوعية باحترام جسده وأجساد الآخرين.

اظهار أخبار متعلقة



العناية بالجسم والمودة والحق في الخصوصية واحترام الحدود هي بعض المفاهيم المهمة التي يجب تثبيتها  لدى الطفل في وقت مبكر. بهذه الطريقة، يجب أن يتعلم الأطفال قول "لا" عندما يكره القيام بأمر ما أو يُجبر على الرد بطريقة معينة لمجرد أن شخصًا بالغا هو الذي يطلب ذلك.

وفي عصر الشبكات الاجتماعية والإنترنت، من المهم تعليم أطفالنا الاستخدام الآمن والمسؤول للتكنولوجيا.
شارك
التعليقات