ما هي أكثر كلمات المرور اختراقا وكيف يمكن اختيار كلمة آمنة؟ 😮

pexels-mikhail-nilov-6963944
CC0
  • روعة قفصي
  • الخميس، 10-03-2022
  • 06:05 ص
نشر موقع "نيوزون" الفرنسي تقريرًا استعرض فيه أكثر كلمات المرور عرضة للاختراق.

وقال الموقع، في تقريره الذي ترجمته "عربي21 لايت"، إن الكثير من الأشخاص يميلون إلى إنشاء كلمة مرور سهلة الحفظ لتجنب الإجراءات التي ينبغي اتباعها لاسترجاع حساباتهم في حال نسيانها.

اظهار أخبار متعلقة



وذكر الموقع أن جميع الحسابات أو التطبيقات تتطلب إنشاء كلمة مرور تسمح بالولوج إليها. وفي محاولة لحفظ كلمة السر، يلجأ البعض إلى تسجيلها في متصفح الويب الخاص بهم، بينما يقوم البعض الآخر بتدوينها في دفتر ملاحظات. وتجنبًا لنسيانها أو إضاعتها، يلجأ البعض إلى اعتماد الطريقتين في نفس الوقت.

اظهار أخبار متعلقة



وبالنظر إلى أن المتسللين أصبحوا قادرين أكثر من أي وقت مضى على اختراق العديد من كلمات المرور التي تُستخدم من طرف مجموعة كبيرة من الأشخاص  بأقل قدر من الصعوبة، قامت شركة متخصصة في أمن المعلومات بفحص أكثر من 800 مليون كلمة مرور اُخترقت السنة الماضية وقدمت قائمة بكلمات المرور التي من المستحسن تجنب استخدامها.

كلمات سر يصعب على المتسللين اختراقها

ذكر الموقع أن إنشاء كلمة مرور يهدف بالأساس إلى إبقاء المتطفلين بعيدًا وحماية البيانات الشخصية خاصة المصرفية. لهذا السبب، ينبغي أن تكون كلمات المرور غير قابل للاختراق من طرف المتسللين.

وبالنظر إلى أنه لا أحد في مأمن من التصيّد الاحتيالي، ينبغي اختيار كلمة المرور بحذر والحرص على تغييرها من وقت لآخر. كما تفرض بعض التطبيقات المصرفية التي تعود لمجموعة "بي إن بي باريبا" تغيير كلمة المرور بعد الدخول 80 مرة من أجل حماية العملاء.

اظهار أخبار متعلقة



ما هي أكثر كلمات المرور تعرضًا للاختراق؟

تتصدر كلمات المرور من قبيل "كويرتي أزيرتي" إلى جانب الترتيب المنطقي للأرقام مثل 123456 أو 12345678 قائمة كلمات المرور التي ينبغي الابتعاد عن استخدامها. ثم يليها كلمات المرور التي تحمل أسماء مدن مثل باريس 75000 ومرسيليا 13 وليل 59 أو مكان الإقامة. وينبغي أيضًا الابتعاد عن وضع تاريخ الميلاد والاسم في كلمة المرور.

لكشف كلمات المرور، يلجأ بعض المتسللين إلى اعتماد حيل غريبة مثل التساؤل في منشور عبر مواقع التواصل الاجتماعي عن أسماء الحيوانات الأليفة أو طراز السيارات المفضل، ثم اعتماد هذه المعلومات لاختراق حسابات الأشخاص.

كيف تختار كلمة السر إذن؟

أكد الموقع على ضرورة الابتعاد عن وضع أسماء المدن، خاصة تلك المكونة من ثلاث أو أربع حروف، في صياغة كلمات المرور. في المقابل، يمكن اختيار كلمة مرور طويلة تشبه كلمة "نيدرستشايفولشيم" وهي مدينة تقع في إقليم الراين الأسفل من منطقة ألزاس في شمال شرق فرنسا، مع ضرورة الابتعاد عن استخدام كلمات مثل "مرحبا" و"شكرا لك" و"أحبك" عند إنشاء كلمة المرور.

اظهار أخبار متعلقة



والأمر سيان بالنسبة لأسماء المسلسلات التلفزيونية على غرار "لوبين" أو الرسوم الكرتونية مثل "ناروتو" أو "بوكيمون".

وتساعد العديد من الطرق على إنشاء كلمة مرور آمنة، أهمها استخدام مولّد كلمة المرور مثل تلك التي يقترحها محرك البحث غوغل كروم، أو استخدام سلسلة من الأرقام والحروف الكبيرة والصغيرة وعلامات الترقيم.
شارك
التعليقات