هل هي موجودة في بلدك؟ | تعرف إلى أهمية إجازة الأبوة للمرأة والأسرة 🤗

pexels-mart-production-7491331
CC0
  • مهند العربي
  • الأحد، 13-03-2022
  • 06:14 ص
يظل دور الأب بالأسرة محوريا نظرا للواجبات والمسؤوليات المنوطة به، وعليه فإن تواجده يوم ميلاد طفله على سبيل المثال، من خلال إجازة أبوة يمثل نوعا من الدعم والأمان للأسرة، وهذا ما أكد عليه عدد من خبراء الأسرة والمجتمع، في ظل ما تمر به الأم يوم الولادة وضرورة تواجد الأب بجانبها. 

وتعتبر إجازة الأبوة من الأمور المعمول بها في عدد من الدول العربية والأجنبية نظرا لأهميتها، فبالنسبة للدول العربية، فأن السعودية تمنح إجازة أبوة 3 أيام من تاريخ اليوم الأول للولادة، وبالمثل تعطى دولة الإمارات 3 أيام إجازة أبوة، تقديرا منهم لدور الأب في منح الرعاية اللازمة للأم، وفي مصر وافق مجلس الشيوخ على مشروع قانون مؤخرا بإجازة يوم واحد للأبوة، وفى انتظار عرض القرار على مجلس النواب، للتصديق عليه.

اظهار أخبار متعلقة



 أما بالنسبة للاتحاد لأوروبي، فيمنح إجازة أبوة مدفوعة الأجر، مدتها حوالي 10 أيام، تحسب من يوم الولادة، نظرًا لأهمية دور الأب في مساندة الأم، وتقديم كافة سبل الرعاية لها ولمولودها، وهناك بعض الدول تمنح أكثر من 10 أيام بنصف الأجر، أما البعض الآخر يمنح إجازة الأبوة أكثر من عشرة أيام لتصل إلى أسبوعين، ولكن مدفوعة الأجر.

مؤشر إيجابي وداعم للأم 

وفي سياق تعليقها تقول الخبيرة الأسرية منال خضر: "فكرة أن يكون الأب في استقبال مولوده، ويحصل على إجازة ولو ليوم واحد، تساعد الأب وتشجعه على أن يعيش شعور الأبوة مع ميلاد المولود الجديد."

 وتضيف: "هذا يكمل مشاعر الأمومة والحنان الموجودة خلال أشهر الحمل وما تشعر به من معاناة ومجرد تواجد الاب بجوارها يشيع جوا من الفرح والمشاركة الإيجابية.

اظهار أخبار متعلقة



وتؤكد خضر لـ"عربي21 لايت" على حاجة الأب إلى معايشة ومراقبة مولوده الصغير، لافتة إلى ضرورة أن تكون الإجازة اطول كلما أمكن فيوم واحد ليس كافيا قياسا لدول عربية وأوربية.

أمان وقدوة 

من جانبه يقول الباحث بقسم الاجتماع وعلم النفس بجامعة عين شمس أسامة المصري إن الأسرة بشكل عام هي مشروع تكاملي بين الأب والأم ويتقاسموا المسؤوليات في كل تفاصيل حياتهم، وعليه يكون يوم ميلاد طفل للأسرة هو الأولى بالتعاون والاهتمام، خاصة من جانب الأب وحصوله على إجازة في هذا اليوم ضروري لدوره المهم و نظرا لما تمر به الأم في هذا اليوم والأسرة بشكل عام، خاصة إذا كان هناك أطفال صغار وأخوة للمولود القادم.

اظهار أخبار متعلقة



ويضيف أسامة لـ"عربي21 لايت": "مثل هذه الأمور تلعب دورا مهما في تماسك الأسرة ودعمها، سواء على مستوى الاطفال الصغار أو الأم، وهو ما يزرع الأمان والحب داخل الأسرة وأفرادها، وتحمل الأب لمسؤولياته يعطي القدوة والمثل ويضفي نوعا من البهجة خاصة في هذه المناسبة السعيدة.
شارك
التعليقات