عليك تنظيفها فورا | هل تعلم أن بعض الأماكن في سيارتك تحوي جراثيم أكثر من المرحاض؟😱

ismael-paramo-LKTrzus_uq0-unsplash
CC0
  • أحمد حسن
  • الإثنين، 21-03-2022
  • 03:28 م
من الأحذية الموحلة وأغلفة الحلوى والمناديل المبللة المستعملة، قد يبدو لك بأن إلقاء القمامة في سيارتك أمرًا غير ضارًا. لكن العلماء كشفوا أن مقصورة السيارة أقذر من المرحاض، وهي موطن لمجتمع مزدهر من البكتيريا الضارة.

الباحثون من جامعة أستون أخذوا عينات من الجزء الداخلي للسيارات لتحديد مستويات التلوث البكتيري إضافة إلى عمر السيارة.

ووجدوا أنه وبشكل عام كان صندوق السيارة الخلفي يحتوي على أكبر عدد من البكتيريا، يليه مقعد السائق وعصا ناقل السرعة، وأخيرًا المقعد الخلفي.

وتبين أن جميع الأماكن التي تم مسحها داخل السيارات تحتوي على بكتيريا أكثر من مقاعد المراحيض المتسخة.

اظهار أخبار متعلقة



وجدت الدراسة أن صندوق السيارة يستضيف مستويات عالية بشكل ملحوظ من البكتيريا، بما في ذلك -الإشريكية القولونية - المعروفة باسم البكتيريا البرازية.

وتشكل النتائج "مصدر قلق" لأي شخص يضع الفواكه والخضراوات في صندوق سيارته أو يستمتع بتناول وجبته المفضلة داخل السيارة.

وهذه النتائج تشير إلى أن سائقي السيارات يجب أن ينظفوا الجزء الداخلي من سياراتهم بشكل دوري، إضافة للجزء الخارجي.

وقال الدكتور جوناثان كوكس، المختص في علم الأحياء الدقيقة في جامعة أستون: "نتائج هذه الدراسة رائعة لأنها تساعد في إظهار أنه على الرغم من تنظيف سياراتنا، إلا أنها كلما كانت قديمة كلما كانت قذرة بشكل عام".

الدراسة التي أجريت في كانون الأول/ ديسمبر 2021 أخذت العينات عن طريق مسح الموقع داخل خمس سيارات مستعملة باستخدام مسحة قطنية معقمة، ومرطبة بمحلول ملحي مخزّن من الفوسفات.

اظهار أخبار متعلقة



وشملت السيارات سيارة بيجو 307-إس دبليو تبلغ من العمر 17 عامًا، وسيارة هوندا جاز تبلغ من العمر 9 سنوات، وسيارة فورد فوكس تبلغ من العمر 13 عامًا.

كما تم مسح مرحاضين محليين لم يتم تنظيفهما عن قصد ولكن تم استخدامهما في الساعات الأربع والعشرين الماضية.

ووجد الفريق أن جميع المسحات الست - الصندوق الخلفي ومقعد السائق وعصا ناقل السرعة والمقعد الخلفي ولوحة القيادة وعجلة القيادة - تحتوي على بكتيريا أكثر من مقاعد المرحاض.

تم تحديد ما مجموعه 34 بكتيريا في المراحيض التي تم أخذ عينات منها وهو رقم أقل بكثير من الموجود في السيارات.

تضمنت البكتيريا التي تم العثور عليها Pseudomonas، وهي بكتيريا ذات سلالات لا يمكن علاجها بسهولة بالمضادات الحيوية و بكتيريا Staph Aureus وهي جرثومة مرتبطة بالسعال والعطس والتي ترتبط في بعض الحالات بجرثومة MRSA.

اظهار أخبار متعلقة



كما تم اكتشاف علاقة ارتباط بين عمر السيارة ومستويات البكتيريا التي يحتمل أن توجد بداخلها.

حيث أن السيارات القديمة التي تم أخذ عينات منها للدراسة أظهرت أحمالًا بكتيرية أعلى من تلك التي كانت حديثة وتم استخدامها لفترة زمنية أقصر.

ومن المثير للاهتمام أنه من بين جميع الأماكن التي أخذ منها عينات، وجد أن عجلة القيادة هي الأنظف بشكل عام.

شهدت هذه المنطقة عالية التلامس مستويات منخفضة جدًا من التلوث البكتيري ويمكن أن يكون بسبب الارتفاع في استخدام معقم اليدين بعد جائحة كوفيد.

وقال الدكتور كوكس "تسلط هذه النتائج الضوء على أنه يجب علينا تغيير طريقة تفكيرنا في سياراتنا ومدى نظافتها". وأنه لا يجب علينا بتنظيف سياراتنا بناءً على ما إذا كانت "تبدو" نظيفة أم لا.
شارك
التعليقات