تعرف إلى أسوأ الدول على مؤشر جودة الهواء.. مدن عربية في القائمة 😱

onder-ortel-EoULW6P7cV8-unsplash
CC0
  • عمر أحمد
  • الثلاثاء، 22-03-2022
  • 06:27 م
نشرت شركة "IQAir" تقريرها السنوي لجودة الهواء في دول العالم، بناء على إرشادات جودة الهواء السنوية لمنظمة الصحة العالمية، استنادا إلى محطات مراقبة الهواء في 6475 مدينة في 117 دولة حول العالم.

وخلص التقرير إلى أن دولا قليلة التزمت بإرشادات جودة الهواء لمنظمة الصحة العالمية.

على صعيد الدول، كانت الدول الخمس الأكثر تلوثا في الهواء هي بنغلاديش، تليها تشاد، ثم باكستان، ثم طاجيكستان، ثم الهند.

أما على صعيد المدن، فكانت المدينة الأسوأ في جودة الهواء هي دلهي في الهند، تليها دكا في بنغلاديش، تليها مومباي الهندية، ثم لاهور في باكستان، وكالكوتا في الهند وراءها.

اظهار أخبار متعلقة



وعلى صعيد العواصم، نيودلهي الهندية في المرتبة الأولى ضمن أسوأ هواء، ثم دكا عاصمة بنغلاديش، ثم نجامينا عاصمة تشاد، تليها دوشنباي عاصمة طاجيكستان، وخلفها العاصمة العمانية مسقط.

أما أفضل المدن في جودة الهواء فقد كانت الأولى مدينة دنفر في الولايات المتحدة الأمريكية، تليها ملبورن في أستراليا، قم نيويورك الأمريكية، وبعدها فانكوفر الكندية، ثم درويت الأمريكية.

عربيا، جاءت الكويت العاصمة على رأس أسوأ الدول العربية جودة في الهواء (السادسة عالميا)، تليها دبي الإماراتية (العاشرة عالميا)، ومن ثم الرياض في السعودية (الثامنة والخمسين عالميا).

وكان لافتا في التقرير أن جودة الهواء في الصين استمرت في التحسن في عام 2021. وشهد أكثر من نصف المدن في الصين المدرجة في التقرير مستويات أقل من تلوث الهواء مقارنة بالعام السابق، بفعل التحكم في الانبعاثات، وتقليل نشاط محطات توليد الطاقة بالفحم.

اظهار أخبار متعلقة



أما وسط وجنوب آسيا فكانت الأسوأ بين مناطق العالم، وكانت موطنا لـ46 من أكثر 50 مدينة تلوثا في العالم.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة IQAir، فرانك هاميز: "إنها حقيقة مروعة أنه لا توجد مدينة أو دولة رئيسية توفر هواءً آمنًا وصحيًا لمواطنيها وفقًا لأحدث إرشادات جودة الهواء الصادرة عن منظمة الصحة العالمية (...) هذا التقرير يسلط الضوء على حجم العمل الذي لا يزال يتعين القيام به لضمان حصول كل شخص على هواء آمن ونظيف وصحي للتنفس. لقد حان وقت العمل الآن."
 
القائمة كاملة من الأسوأ إلى الأفضل:

شارك
التعليقات