تعرفي إلى أسباب زيادة الوزن عند المرأة الحامل وطرق السيطرة عليه 🤰

juan-encalada-SCteCA0Mf1A-unsplash
CC0
  • قدامة خالد
  • الأربعاء، 23-03-2022
  • 04:08 م

تعاني بعض النساء من زيادة الوزن المرتبط بالحمل والولادة، وكثيرا ما يعتقدن أن الزيادة سببها الحمل ولا يعرفن كيف يتصرفن، خاصة إذا ما جهلن الأسباب الحقيقية لهذه الزيادة.

وتعتبر بعض النساء زيادة الوزن خلال الحمل أو بعد الولادة أمرا طبيعي، لكنهن لا يستطعن معرفة وتحديد سبب هذه الزيادة، وكيف يتخلصن منها، وبعضهن لا يفرق بين الزيادة الطبيعية وبين المرضية.

زيادة طبيعية

ووفقا لاختصاصي النسائية والتوليد، أسامة خالد، "إذا كان وزن المرأة قبل الحمل طبيعيا سيكون هناك معدل زيادة طبيعية يقدر بما نسبته 8- 12 كيلوغرام".

اظهار أخبار متعلقة



واستدرك خالد بالقول لـ"عربي21 لايت": "تستثنى من هذه القاعدة النساء ذوات الوزان الزائد بالأصل، وهنا يجب أن تكسب أقل من المستوى الطبيعي أي أقل من 8 كيلوغرام، حتى تخسر الوزن الزائد بعد الولادة، ولكن إذا كانت تعاني من السمنة، عندها سيتراكم الوزن أكثر".

وأوضح بأن "الزيادة الطبيعية المتوسطة في الوزن تكون بمعدل كيلو كل شهر في الأشهر الستة الأولى، وبقية أشهر الحمل الثلاث تكون الزيادة بمعدل 2 كيلو بالشهر، وفي حال حافظت المرأة على هذه الزيادة خلال فترة الحمل، ستخسر 90 في المائة منها بعد الولادة خلال فترة 6 أسابيع".

أسباب عدم خسارة الوزن بعد الولادة

وتعاني بعض النساء من بقاء زيادة الوزن بعد الولادة، ولا تخسرها كما ذكر الاختصاصي، مما يدفع للتساؤل عن أسباب عدم قدرة المرأة على خسارة وزنها بعد الولادة؟

حدد الاختصاصي الأسباب بما يلي: "أولا، أن يكون الوزن قبل الحمل أعلى من المعدل الطبيعي، ثانيا، أن تكون زيادة الوزن خلال الحمل أكثر من المعدل الطبيعي".

وأضاف: "أيضا هناك أسباب أخرى منها عادات التغذية السيئة، والمفهوم المجتمعي بأن الحامل يجب أن تأكل أكثر، والوحام".

اظهار أخبار متعلقة



وأشار إلى أن "ثلث الحالات التي يزداد فيها الوزن عن المستوى الطبيعي يكون السبب فيها التغيرات الهرمونية والتي قد تزيد الشهية".

وتابع: "أيضا زيادة معدل الأيض، حيث يحرق جسم الحامل سعرات حرارية أكثر لأن أغلب أعضائه الحيوية تعمل بوتيرة أعلى، ويؤدي ذلك لحرق سعرات حرارية أكثر وبالتالي الجوع المتكرر".

ولفت إلى أن "بقاء زيادة الوزن بعد الولادة له أسبابه أيضا، ومنها أن يكون عند السيدة سمنة قبل الحمل، كذلك يمكن أن تكون زادت خلال الحمل بوتير أعلى من الطبيعي".

وأكد أن "هناك عوامل مساعدة لزيادة الوزن منها العادات الاجتماعية السيئة، وتناول الأغذية التي تحتوي على نسبة نشويات عالية".

وأضاف: "هناك أيضا مشكلة هي أن الحامل تميل إلى تجنب الإجهاد العضلي أو ممارسة التمارين الرياضة والتي هي مهمة جدا خلال الحمل".

اظهار أخبار متعلقة



وأوضح بأن الأسباب التي ذكرها تشكل ما نسبته 95 في المائة من أسباب زيادة الوزن للحامل، إلا أن هناك أيضا أسباب مرضية".

وحول الأسباب المرضية قال الأخصائي: "قد تحدث زيادة في الوزن بسبب الإصابة بأمراض معينة خلال الحمل، مثل اضطرابات الغدة الدرقية، أو الإصابة بسكري الحمل، أو تسمم الحمل الذي يؤدي إلى احتباس السوائل في الجسم".

ونصح الحوامل للتخلص من الوزن الزائد بعد الولادة وكذلك لبقاء الزيادة ضمن مستواها الطبيعي خلال الحمل، بممارسة التمارين ومنها رياضة المشي بمعدل 3 مرات أسبوعيا بمعدل 30- 40 دقيقة بالمرة الواحدة، والابتعاد قدر الإمكان عن تناول النشويات مثل الخبز والأرز والبطاطا والمعكرونة".

نصائح تغذوية

من جهتها قالت اختصاصية التغذية هبة عاكف رصاص، إن "الزيادة الطبيعية هي من 8- 12 كيلو، وقد تصل إلى 13 كيلو، ولكن في بعض الأحيان تصل الزيادة إلى 16 كيلو وهذه تكون غير طبيعية".

وأوضحت هبة خلال حديثها لـ"عربي21 لايت" أنه "تأخر خسارة الوزن الزائد بعد الولادة له أسباب عدة منها، بطء الأيض، وتناول كميات كبيرة من الطعام".

اظهار أخبار متعلقة



وأشارت إلى أنه "يجب على الحامل أن تتناول الطعام باعتدال، والتركيز على الغذاء الجيد والكمية المناسبة والسعرات الحرارية المعتدلة على أن لا تقل عن 1700 سعرة حرارية في اليوم".

ونصحت اختصاصية التغذية الحوامل بالنصائح التالية:

تقليل حجم الوجبة للمرأة التي تعاني أصلا من زيادة في الوزن قبل الحمل

تناول المزيد من الخضار والفواكه، على أن تكون الحصص بمعدل 5 حصص من الخضار و 4 حصص من الفواكه مثل الشمام، المانجو، الفلفل الحلو.

تجنب الدهون غير الصحية واستبدالها بالزيوت النباتية مثل زيت الزيتون، وتناول المكسرات والأفوكادو لاحتوائها دهون طبيعية.

تناول منتجات الألبان بما معدله 4 حصص من الحليب والألبان والأجبان قليلة الدسم والغنية بالكالسيوم.

تجنب الوجبات السريعة و المشروبات الغازية.

تناول الحبوب الكاملة.

اظهار أخبار متعلقة



عدم اتباع نظام غذائي قاسي، فذلك سيؤثر على صحة ونمو الجنين، حيث سيتسبب النظام الغذائي القاسي بمشاكل في الجهاز العصبي و التنفسي للجنين.

تجنب السعرات الحرارية العالية الإضافية والأطعمة المصنعة والحلويات.

اتباع نظام غذائي يعتمد على تناول 6 وجبات يوميا بدلا من 3، وذلك للتحكم في السعرات الحرارية.

شرب لترين من الماء يوميا للمحافظة على رطوبة الجسم، فالماء يشعرك بالشبع بالتالي يمنعك من الإفراط في تناول الطعام.

تناول الأطعمة الغنية بالفوليك أسيد مثل العدس، الفاصولياء، السبانخ.

تناول الأطعمة الغنية بالأوميغا 3 المهمة لنمو دماغ الجنين.

ممارسة رياضة المشي أو السباحة أو اليوغا.

وأوضحت اختصاصية التغذية هبة عاكف، أنه للتخلص من الوزن الزائد بعد الولادة، يجب على المرأة اتباع ما يلي:

الالتزام بحمية غذائية متوازنة تحتوي على جميع المجموعات الغذائية، بحيث لا تؤثر على صحة الجنين.

تجنب تناول الأطعمة الدهنية والسكريات.

الرضاعة الطبيعية، وكلما طالت فترة الرضاعة الطبيعية زاد معدل فقدان وخسارة وزن الأم أكثر

ممارسة الرياضة التي تساهم في حرق الدهون، مثل تمارين البطن إذا كانت الولادة طبيعية، ورياضة المشي.

تناول الألياف لتعزيز الشعور بالشبع، لأنها تبطئ عملية الهضم.

الإكثار من شرب السوائل فهي تعمل على ترطيب الجسم و تعويض السوائل التي يفقدها الجسم

النوم الجيد لتحفيز حرق الدهون.
شارك
التعليقات