منتجات التنظيف المنزلية لا تقل خطورة على الصحة عن عوادم السيارة 😱

cdc-VRpjDw3WqqI-unsplash
CC0
  • مهند العربي
  • الجمعة، 25-03-2022
  • 06:51 ص
أكدت دراسة حديثة قام بها عدد من الباحثين، في الولايات المتحدة، أن المنظفات التجارية لتعقيم الأسطح الداخلية قد تودع جزيئات ملوثة صغيرة في المسالك التنفسية للإنسان بمعدلات مساوية أو أعلى من عوادم السيارات.

و أضافت الدراسة: قد يكون للنتائج الجديدة تداعيات على أولئك الذين عملوا بكثافة باستخدام البخاخات المطهرة أثناء جائحة "كوفيد-19" طبقا للدراسة التي نشرت في دورية Science Advances.

وفي سياق تعليقه قال الخبير الصيدلي، أحمد الحوفي، أن ما جاء بالدراسة صحيح إلى حد كبير، لأنه هناك مطهرات تحتوي على قدر من الملوثات التي تفوق الحد، وهو ما يجب مراعاته عند استخدام مثل هذه المطهرات، وبالتأكيد أدى استعمالها الزائد مؤخرا بسبب كوفيد-19 إلى زيادة هذا الأثر، وهو ما يجب مراعاته جيدا.

اظهار أخبار متعلقة



وأضاف في حديثه لـ"عربي21 لايت": "يجب الأخذ في الاعتبار نتائج هذه الدراسة ومراعاة ذلك على مستويين، الأول ويتعلق بالاستعمال، سواء من حيث الكمية أو عدد مرات الاستعمال خاصة في ظل استمرار تهديد فيروس كورونا بتحوراته".

مضيفا: "البعد الآخر يجب مراعاته في صناعة وتسويق هذه المنتجات، سواء من حيث تحسين الإنتاج والعمل على تقليل الآثار الضارة، أو من خلال وضع ملصقات أو نشرات طبية تحذر من الآثار وتحدد الكميات التي يجب استعمالها وعدم تجاوزها".

اظهار أخبار متعلقة



وفي تعليقها قالت كولين روزاليس، عالمة البيئة في جامعة كاليفورنيا والمشاركة في فريق الدراسة إن أحد الاضطرابات التي أدخلها البشر على البيئة الداخلية هو استخدام منتجات التنظيف والتطهير المنزلية، وبعضها يحتوي على روائح طبيعية، مثل الحمضيات أو الصنوبر".

وأضافت": من المحتمل أن تتأثر حالات التعرض في أماكن العمل والسكن التي تؤدي إلى آثار صحية ضارة بزيادة التطهير الكيميائي للأسطح الداخلية أثناء جائحة فيروس كورونا".
شارك
التعليقات