84 معدنا يحتاجها الجسم بشدة في ملح الهيمالايا.. الفوائد والاستخدامات 😍

pexels-monicore-2624400
CC0
  • قمر مجركش
  • السبت، 26-03-2022
  • 09:53 ص
يجذب ملح الهيمالايا الكثير من الاهتمام بفضل فوائده المميزة، فهو لا يُستخدم في مجال الغذاء وحسب؛ إنما يُستخدم أيضًا في مجال العناية بالبشرة بل حتى في الديكور، أي أنه منتج يباع في مختلف القطاعات بفضل طاقته التي تؤثر على الصحة العقلية والبدنية.

وذكر موقع "نيفيس يميك تاريفلير" التركي، في مقالٍ ترجمته "عربي21 لايت"، أن الملح من العناصر الغذائية المهمة التي يحتاجها الجسم لأنشطته، واحتياجات الملح الأساسية للجسم تتم تلبيتها عادةً بطرق طبيعية عبر أخذ الملح من الطعام، حيث إن الملح يُستخدم لإبقاء الخلايا على قيد الحياة، وذلك حتى يعمل الجهاز الهضمي والعضلات بانتظام، وللحفاظ على توازن الصوديوم والبوتاسيوم في الجسم.

ويشير الموقع إلى أن ملح الهيمالايا يضاف إلى مجموعة الأملاح التي تشمل ملح الطعام وملح الصخور وملح البحر، وهي الأملاح التي يتم استهلاكها بشكل متكرر، مع إشارة الأطباء إلى أهمية تناولها باعتدال.

ما هو ملح الهيمالايا؟

يقول تقرير الموقع إن ملح الهيمالايا نوع من الملح الذي شاع ذكره في السنوات الأخيرة؛ حيث يتبلور تحت الضغط المرتفع تمامًا مثل الملح الصخري، ويعود تاريخه إلى ما يقرب أربعة مليارات سنة، لهذا السبب يعتبر من العناصر الغذائية القيمة للغاية، فهو يحتوي على مركب كلوريد الصوديوم (NaCl) الموجود في ملح الطعام، إضافةً إلى ميزة احتوائه ما يقرب من 84 نوعًا من المعادن الأخرى المهمة والقيمة جدًّا لصحة الإنسان.

اظهار أخبار متعلقة



ويلفت الموقع إلى أن بعض المعادن قد تعطي لملح الهيمالايا ألوانًا أخرى غير اللون الأبيض الطبيعي، فهناك ملح الهيمالايا الوردي الذي يحتوي على مستويات عالية من اليود إضافةً إلى عوامل مضادة للتكتل؛ واليود معدن يجب على كل شخص تناوله، ويؤدي نقصه إلى مضاعفات صحية مختلفة، كما أنه غنيٌ جدًّا بالصوديوم والكالسيوم والفوسفور.

وبحسب الموقع؛ فإن ملح الهيمالايا يُعرف بأنه أنقى الأملاح في العالم، والسبب في ذلك يعود إلى عدم احتواءه على أي شوائب أو مواد ضارة، لكنه ومثل أي ملح آخر، سيسبب الضرر عند الاستهلاك المفرط، لذلك يوصى بالاستخدام المعتدل.

ويوضح الموقع أن ملح الهيمالايا له مظهر شفاف كريستالي، مشيرًا إلى أن العديد من أملاح الصخور تُباع في السوق تحت اسم ملح الهيمالايا، لذلك من الضروري أن تختار بعناية فائقة للتمييز بين الحقيقي منه والمزيف.

كيف يتم الحصول على ملح الهيمالايا؟

وأشار الموقع إلى أن ملح الهيمالايا ملح صخري بلوري، لا يتشكل بالتراكم أو الانهيار، بل يحتاج إلى الضغط حتى يتشكل، مبينًا أن المخزون الاحتياطي الأكبر منه يقبع في جبال الهيمالايا، وباكستان هي الدولة المنُتجة الأساسية له، حيث إن ملح الهيمالايا المستخرج من منجم كيوار (Khewre) في باكستان يتم تصديره إلى جميع أنحاء العالم.

اظهار أخبار متعلقة



ما هي فوائد ملح الهيمالايا؟

وقال الموقع إن ملح الهيمالايا يجذب الكثير من الاهتمام بفوائده واستخداماته في مجالات مختلفة، فهو لا يستهلك فقط في مجال الأغذية، بل يستخدم في مجال منتجات الديكور، كما أنه يباع في مختلف القطاعات في السوق مع طاقته الفريدة التي تؤثر على الصحة العقلية والبدنية.

ويستعرض الموقع قائمة من فوائد ملح الهيمالايا، مشيرًا إلى أنه بعدها سيكون لديك العديد من الأسباب للحصول عليه:

دواء بديل يفضل في علاج الربو، كما أنه يمنع نوبات السعال عن طريق موازنة الهواء في البيئة المحيطة.

إذا تم تناوله باعتدال في وجبات الطعام فإنه يملك فوائد صحية كبيرة مثل  التخلص من التوتر، تنظيف الكلى من الأحماض، وبفضل خصائصه المضادة للأكسدة سيتمكن من إزالة المواد الضارة في الجسم.

يوفر النوم المريح، إذ يمكنك النوم براحة أكبر بوجود المصباح الذي يحتوي على ملح الهيمالايا، فهو يعمل على موازنة الرطوبة في الهواء وتنقية المكان الذي يوجد فيه.

اظهار أخبار متعلقة



يعمل ملح الهيمالايا على تسريع عملية التمثيل الغذائي وتسهيل عملية فقدان الوزن.

 نقص اليود يسبب تضخمًا في الغدة الدرقية، ومع الاستهلاك المنتظم لملح الهيمالايا سيختفي خطر الإصابة بتضخم الغدة الدرقية، وبذلك سيكون له دور في منع مشاكل صحية مثل الصداع النصفي وهشاشة العظام والتكلس، ولهذا فهو فعال أيضًا في تنظيم  أداء الغدة الدرقية.

المعادن ضرورية لصحة الإنسان، وإذا قمت بإضافة ملح الهيمالايا إلى حوض الاستحمام الخاص بك فسوف تتمكن من الحصول على المعادن بكفاءة أكبر من خلال الجلد.

 يقتل البكتيريا، وفي حالات الاحتقان الأنفي يساعدك ملح الهيمالايا على التنفس بسهولة أكبر عن طريق فتح الجيوب الأنفية، وبذلك يكون ملح الهيمالايا علاجًا طبيعيًّا في حالات التهاب الجيوب الأنفية.

 مرضى ضغط الدم سيتساءلون حول إذا ما كان عاملًا يزيد من خطر ارتفاع ضغط الدم، ولكن إذا تم استخدامه باعتدال وبكميات صغيرة فسيظل ضغط الدم في حالة توازن مثالي.

اظهار أخبار متعلقة



 يمكنك تجديد بشرتك باستخدام الكريم الذي يحتوي على ملح الهيمالايا باعتباره مادة مقشرة.

كيف يستخدم ملح الهيمالايا؟

يبين الموقع أنه يمكن استخدام ملح الهيمالايا تمامًا مثلما يُستخدم الملح الصخري على الطاولة، لكن نظرًا لامتلاكه طعمًا لاذعًا أكثر من الملح الصخري فيجب استهلاكه بكمية أقل، ويجب على مرضى ضغط الدم وأصحاب الأمراض المزمنة استخدامه تحت إشراف الطبيب.

ويضيف الموقع بأنه يمكن استخدام ملح الهيمالايا للعناية بالبشرة، إذ يمكنه إزالة حب الشباب ومشاكل البشرة الأُخرى وذلك عبر الاستخدام المنتظم، ولهذا يمكن استخدام صابون ملح الهيمالايا المتوفر في السوق، وفي الحالات التي لا تجد فيها هذا الصابون يمكن وضع قناع ملح الهيمالايا على الوجه؛ حيث يتم الحصول على القناع عبر خلط ملح الهيمالايا مع زيت الزيتون ووضعه على الوجه لمدة 15 دقيقة، وستشاهدين التجديد واضحًا على البشرة من خلال الحرص على استخدامه بانتظام.

ويتابع الموقع استخدامات ملح الهيمالايا مشيرًا إلى أنه عندما ترغب في التخلص من الخدر في الساقين والعضلات يمكنك وضع هذا الملح في حوض الاستحمام بهدف التخلص من السموم، وبعد صب الملح في ماء الحوض يُترك في الماء لمدة 20 دقيقة على الأقل، وعند تطبيق ذلك بانتظام، لن يكون لديك ألم وخدر في جسمك.

اظهار أخبار متعلقة



ويفيد الموقع أنه يمكن عند استخدام مصابيح تحتوي على ملح الهيمالايا، وهو ما سيساعد على القضاء على آلام الصداع النصفي، وذلك بفضل قدرته على تدمير الطاقات المحايدة في الوسط ، مما سيمنحك راحة كبيرة (الجسيمات المحايدة هي جسيمات عديمة الشحنة الكهربائية تفرز إشعاعات أيونية)، كما أنه يحفز إفراز هرمون السيروتونين، ويملك ميزة في امتصاص الضغوط، ولأنه يحتوي ملح الهيمالايا على 84 معدناً، فبفضل هذه المعادن، فإنه يزيل التوتر، ويوازن ضغط الدم، ويوفر الراحة العقلية والجسدية، ويعطي تنفسًا أكثر راحة، ويجعلك تشعر بالتحسن بفضل الطاقة التي تنبعث منها، وينشط عملية التمثيل الغذائي، ويساعد على إنقاص الوزن.

كيف يستخدم ملح الهيمالايا في إنقاص الوزن؟

يوضح الموقع أن ملح الهيمالايا ينشط عملية التمثيل الغذائي بفضل المعادن الموجودة فيه، فهو يحتوي على جميع العناصر المعروفة على وجه الأرض، ومن أجل أن يتمتع الإنسان بعملية التمثيل الغذائي الصحي يجب أن يستفيد من جميع هذه العناصر، ولهذا فالأشخاص الذين يستخدمون ملح الهيمالايا تُنقى أجسادهم ويتخلصون من المواد الضارة، وومع اتباع نظام غذائي صحي ومكملات رياضية، سيتمكن ملح الهيمالايا من إنقاص الوزن؛ حيث يمكن إضافة بعض الملح إلى مياه الشرب والانتظار حتى يذوب الملح في الماء، ثم يُشرب الماء أثناء النهار.
شارك
التعليقات