احذر عند التخلص منه | كيف يتكون شمع الأذن وما فائدته لنا؟ 😮

GettyImages-1073486580
CC0
  • أحمد حسن
  • الثلاثاء، 29-03-2022
  • 04:26 م

لعلك كنت يومًا ما تجلس وتشاهد التلفاز، وفجأة شعرت بحكة في أذنك، وما إن وضعت إصبعك داخل أذنك حتى أخرجت مادة بنية على طرف إصبعك. وهي المادة الصمغية التي يطلق عليها شمع الأذن.

لكن هل تعرف ما هو شمع الأذن؟ وكيف يتكون؟

يتكون شمع الأذن في قناة الأذن الخارجية. القناة التي تقع في منطقة ما بين الجزء الخارجي من الأذن والأذن الوسطى. وهي قناة مبطنة بخلايا جلدية إضافة وغدد مختلفة تطلق مواد مختلفة في القناة. يتم إنتاج شمع الأذن فيها وهو في الأساس عبارة عن مزيج من خلايا الجلد والعرق والزيوت الدهنية. تختلط هذه الأشياء معًا لتشكل كتلًا صغيرة، وأحيانًا كبيرة إلى حد ما.

اظهار أخبار متعلقة



ويختلف شمع الأذن من شخص لآخر لذا فهو فريد من نوعه. بعض الأشخاص يكون لديهم شمع الأذن أكثر لزوجة، وبعضهم جاف، وبعضهم لونه أصفر وآخرون بني أو أسود. وكان قد اكتشف العلماء جينًا يبدو أنه مسؤول عن مدى رطوبة أو جفاف الشمع.

لماذا نحتاج الشمع وما فائدته؟

مثل رموش العين وشعر الأنف، يحتوي شمع الأذن على العديد من الوظائف المهمة. أولاً هو يحمي ويرطب جلد قناة الأذن ويمنع جفافها ويمنع حكة الأذن.

ثانيًا يحتوي على مواد كيميائية خاصة تقاوم الالتهابات التي يمكن أن تؤذي الجلد داخل قناة الأذن.

اظهار أخبار متعلقة



أخيرًا يعمل كدرع واق بين العالم الخارجي وطبلة الأذن. فعندما يدخل الغبار والأوساخ وأشياء أخرى إلى أذنك، فإن شمع الأذن يحبسها في قناة الأذن الخارجية ويمنعها من الدخول لأبعد من ذلك.

كيف نتخلص من شمع الأذن؟

إذا كنت تريد التخلص من شمع الأذن فكل ما عليك القيام به هو ببساطة "لا شيء".



صدق أو لا تصدق لا يحتاج معظمنا إلى فعل أي شيء خاص لإزالة شمع الأذن. إذا كنت تستحم بانتظام، فهذا يكفي للحفاظ على أذنيك نظيفتين. لأن قناة الأذن تقوم من تلقاء نفسها بدفع شمع الأذن بشكل طبيعي إلى خارج أذنك. مع نمو الجلد في قناة الأذن، يتشكل حزام ناقل طبيعي للشمع. وبشكل عام يجب أن ينتقل ببطء إلى الخارج وهو يسقط عند الجري أو الاستحمام وحتى عندما تمضغ، يبدو أن حركة الفك تساعد أيضًا على خروج الشمع من أذنك.

يمكنك مسح الجزء الخارجي من أذنك بقطعة قماش لكن لا تستخدم قطعة قطن أو إصبعك أو أي شيء آخر داخل أذنك لإزالة شمع الأذن. لأن قناة الأذن وطبلة الأذن حساستان للغاية، وقد تؤذيهما أو تسبب نزيفًا عند  محاولتك التخلص من الشمع بهذه الطريقة. كما يمكن أن يؤدي الضغط في أذنك إلى دفع الشمع وتعبئته في الداخل بشكل أكبر.

اظهار أخبار متعلقة



في بعض الأحيان قد يكون من المفيد استخدام أنواع مختلفة من قطرات الأذن لتليين الشمع ومساعدته على الخروج من تلقاء نفسه.

هناك بعض القطرات التي يمكنك شراؤها من الصيدلية، وبعض المنتجات البسيطة مثل الزيوت المعدنية يمكنها أيضًا أن تفي بالغرض. أما إذا امتلأت أذنك بالشمع بشكل غير طبيعي، فقد تحتاج إلى مراجعة طبيبك لتنظيفها بعناية. ولكن احذر لا تحاول تنظيفها وحدك في المنزل!.
شارك
التعليقات