يحدث الآن

هل ترتديها طوال اليوم؟ | نصائح طبية لاستخدام سماعات الأذن حتى لا تحدث ضررا بالسمع 👂

aaron-gonzalez-Ve1J9Ly2Q7A-unsplash
CC0
  • مهند العربي
  • الأحد، 03-04-2022
  • 05:41 ص
أصبح استعمال سماعات الأذن مع وجود الهواتف المحمولة شيئا مألوفا وربما ضرورة في بعض الأحيان، حيث يعتمد الكثيرون على سماعات الأذن أو "الهاند فري" يوميًا في سماع الموسيقى، خاصة في المواصلات وأثناء لعب التمارين الرياضية، وغيرها.. ولكن تلك السماعات الصغيرة قد تصبح خطرًا كبيرًا يهدد الأذن وحاسة السمع.

وفي هذا السياق  حذرت دراسة   لخبير الأذن والأنف والحنجرة، الدكتور إلياس ميكايليدس ، من أن العديد من المرضى يعانون من مشاكل مثل الألم وفي بعض الحالات خروج السوائل من الأذن.

وأن الشيء الوحيد المشترك بينهم جميعا هو أنهم يستعملون سماعات الأذنين بشكل منتظم، إما من أجل وظائفهم أو أثناء التدريب في صالة الألعاب الرياضية.

اظهار أخبار متعلقة



 وأكد ميكايليدس على أنه يجب أيضا اختيار سماعة الأذنين المناسبة، حيث تصنع العديد من العلامات التجارية سماعات مقاومة للعرق والماء وتقدم منتجات مختلفة لمساعدة المستخدم على الشعور بالراحة.

ولفت إلى أنه لا  تظهر مشاكل سماعات الأذن إلا بعد فترات طويلة تصل إلى 15 عامًا، إلا إذا كان الشخص يعاني من مشاكل بالأذن أو مريضا بالسكري.

من جانبه يقول الدكتور أحمد نجم، استشاري طب الأنف والأذن والحنجرة، إن استخدام السماعات لفترات طويلة يؤثر سلبيًا على الأذن، وتجعلك عرضة للإصابة بالتهابات الأذن الخارجية.

اظهار أخبار متعلقة



ويشير إلى ان الأذن الداخلية  تحتوى على نحو 3 سم من الجلد، والذي يتجدد طبيعيًا وتلقائيًا خلال فترة تتراوح من 90 إلى 120 يومًا، وتتخلص الأذن من تلك الخلايا بشكل طبيعي.

واضاف استشاري طب الأنف والأذن في تصريحات صحفية، أن ارتداء تلك السماعات لفترة طويلة يمنع خروج خلايا الجلد الميتة ويسبب تراكمها داخل الأذن، بالإضافة إلى الشمع، ما يسبب اضطرابا جزئيا بالسمع.

ولتجنب تأثر طبلة الأذن وعصب السمع، يقول د. نجم يجب انتقاء سماعات ذات "فلتر" يعمل على تنقية الصوت من الشوائب، ما يقلل التهابات الجلد ويمنع تكون فطريات الأذن، خاصة لمن لديهم استعداد وراثي أو مرضى سكري.

اظهار أخبار متعلقة



أما سماعات الأذن المقلدة، فيجب أن تكون خاصة بك فقط، وتُنظف يوميًا بالكحول لتطهيرها ومعالجة مشاكل جلد الأذن.

ولتجنب حدوث أي مشاكل بالأذن نتيجة ارتداء السماعات، ينصح نجم بـعدة أشياء منها:

- استخدام السماعات الخارجية كحل أفضل.
- عدم استخدام السماعات الصغيرة أكثر من ساعة، وإذا كان لا بد من استخدامها لفترة أطول، فيجب ألا نزيد عن ساعتين ثم يتم إراحة الأذن لمدة نصف ساعة.
- ألا يزيد مستوى الصوت عن 60%.
- لا تستخدمها في الأماكن المزدحمة حتى لا تضطر إلى رفع الصوت.
شارك
التعليقات