أطباء يقدمون نصائح لأصحاب الأمراض المزمنة الراغبين بالصيام 👨‍🦳

pexels-steshka-willems-3018993
CC0
  • مهند العربي
  • الأربعاء، 06-04-2022
  • 03:27 م
يعتبر أصحاب الأمراض المزمنة الذين يقررون صوم رمضان، من أكثر الفئات التي تحتاج إلى الرعاية والتوجيه الطبي الصحيح، حتى لا يتعرضوا لمخاطر صحية في نهار رمضان، وهو ما أَكد عليه عددا من الأطباء خلال هذا التقرير، عبر نصائح وتوجيهات هامة، سواء ما يخص نوع الأغذية التي يتناولونها أو الأدوية أو نوعية الأمراض المسموح لها بالصيام خاصة مرضى السكر.

ومن الثابت صحيا، بحسب الأطباء أن كل إنسان يحتاج إلى الصوم وإن لم يكن مريضا، لأن سموم الأغذية تجتمع في الجسم ويقل نشاطه، فإذا صام خف وزنه وتحللت هذه السموم من جسمه وذهبت عنه حتى يصفو صفاءً تاماً ويسترد وزنه ويجدد خلاياه.

اظهار أخبار متعلقة



ويؤدي الصوم إلى إراحة الجسم وإصلاح أعطابه ويرفع من المناعة، وامتصاص المواد المتبقية في الأمعاء والتي يؤدي طول مكثها إلى تحولـها لنفايات سامة وتحسين وظيفة الـهضم والامتصاص وأنه يمكن أن يكون الصوم مفيد للمرضى أيضا ولكن بعد مراجعة الطبيب لمعرفة مقدرتهم على الصوم.

برنامج غذائي مهم

وفي سياق تعليقه قال الخبير السابق بوزارة الصحة المصرية الدكتور مصطفي جاويش إن هناك نصائح هامة لابد من اتباعها من جانب أصحاب الأمراض المزمنة بصورة عامة؛ ومنها أهمية الإفطار الخفيف المانح للطاقة فور أذان المغرب، وتأخير السحور إلى ما قبل أذان الفجر، مع تقسيم الوجبات بين الإفطار والسحور على عدة مرات، والإكثار من شرب الماء بمعدل كوب كل ساعة، والبعد عن شرب الشاي والقهوة حيث أنها تحتوي على مادة الكافيين المدرة للبول مما يسبب العطش في نهار رمضان.

ويضيف خبير الصحة لـ"عربي21 لايت": "من المهم التركيز على أكل الخضروات والفواكه الطازجة والتقليل من العصائر والامتناع عن شرب المياه الغازية وفى طعام الإفطار يفضل البدء بتناول كوب ماء مع ثلاث تمرات لمنح الجسم الطاقة السريعة وترطيب الأغشية المخاطية وتهيئة المعدة لاستقبال الطعام، والذي يفضل أن يكون قليل الدسم بعيدا عن السمن الصناعي والزيوت المهدرجة، ويفضل تقسيم وجبة الإفطار على مرتين".

اظهار أخبار متعلقة



أما عن وجبة السحور فيقول إنها بالغة الأهمية، ويجب أن تحتوي على الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة وليس من الدقيق الأبيض، مع تقليل الملح والبعد عن المخللات والسكريات لأنها تزيد من العطش نهارا.

وينهي كلامه بالقول: "لا بد من التأكيد من انه لا توجد هناك قاعدة عامة يمكن أن يتبعها جميع المرضى، بل يختلف الحال من مريض لآخر؛ لذلك فان زيارة الطبيب هي اهم خطوات الاستعداد التي يجب أن تقوم بها قبل رمضان بشهر واحد على الأقل ليحدد له ما إذا كان الصوم ليس خطراً عليه وليساعده في ضبط العلاج من حيث التوقيت والجرعة".

مرضى السكر

وحول مرضي السكر تحديدا يقول الطبيب، حسن محمود، إن هناك عدة عوامل خطرة يكون معرض لها مريض السكر أثناء شهر رمضان، مثل غيبوبة انخفاض السكر قبل الإفطار، أو غيبوبة ارتفاع السكر بعد الإفطار الجفاف وانعكاسه السيء على الكلي، حدوث تجلطات نتيجة الجفاف، وهنا يجب أن يراجع الطبيب قبل الصوم أو حال حدوث أي تداعيات أثناء الصوم.

ويضيف الطبيب في حديثه لـ"عربي لايت": أنه من المفروض قبل من زيارة الطبيب والتأكد أن السكر في المستوى الطبيعي، على الأقل قبل رمضان مباشرة، مع أخذ الإرشادات وتغيير بعض المواعيد والجرعات أثناء شهر رمضان، ناصحا بضرورة عمل تحليل سكر تراكمي للتعرف على مستوى السكر قبل الصيام.

اظهار أخبار متعلقة



 وبخصوص مرضى السكر المسموح لهم طبيا بالصيام دون عوامل خطورة كبيره قال: "مريض السكر من النوع الثاني الذي يتناول الأقراص فقط أو الأنسولين الطويل المفعول، يجب أن يقيس سكره أثناء الصيام، فلو كانت النتيجة اقل من 70 أو اكتر من 300 فعليه يفطر فورا ولا يكمل الصيام حسب قوله".
شارك
التعليقات