يمكن أن تصل للعمى | دراسة تكشف علاقة بين تناول "الفياغرا" ومشاكل البصر 😱

GettyImages-1158411792
جيتي
  • عربي لايت
  • السبت، 09-04-2022
  • 11:39 ص
كشفت أبحاث أن الرجال الذين تناولون "الفياغرا" أكثر عرضة من غيرهم للإصابة بمشاكل البصر التي يمكن أن تصل إلى العمى، بحسب علماء أمريكيين.

وحلل العلماء بيانات 213 ألف رجل يتناولون الدواء لعلاج ضعف الانتصاب، ووجدوا متعاطي العقاقير الشائعة كالفياغرا والسياليس، عرضة للإصابات المعلقة بالعين بنسبة 85%.

وتشمل الإصابات انفصال الشبكية، وتلف تدفق الدم للعصب البصري، وفقدان البصر.

اظهار أخبار متعلقة



ونقلت صحيفة "الصن" البريطانية، عن الباحث الرئيسي للدراسة، الدكتور ماهيار إتمينان، من جامعة كولومبيا البريطانية ، تأكيده لوجود "صلة قوية" بين مشاكل العين والأدوية المذكورة.

وحث المستخدمين على "التماس العناية الطبية" إذا واجهوا أي تغيرات في رؤيتهم.

وأضاف الدكتور إتمينان: "تعالج هذه الأدوية ضعف الانتصاب من خلال تحسين تدفق الدم ، لكننا نعلم أنها يمكن أن تعيق تدفق الدم في أجزاء أخرى من الجسم.

اظهار أخبار متعلقة



وتابع: "على الرغم من أن دراستنا لم تثبت السبب والنتيجة، إلا أن هناك آلية يمكن من خلالها لهذه الأدوية أن تؤدي إلى هذه المشاكل (....) إن مجمل الأدلة يشير إلى علاقة قوية".

وتؤكد الدراسة المنشورة في JAMA Ophthalmology المخاطر المعروفة لبعض المشاكل البصرية التي قد تحدث نادرًا لدى المستخدمين المنتظمين لهذه الأدوية.

وتنصح الشركات المصنعة لهذه الأدوية أنه في حالة حدوث أي عيب بصري مفاجئ، يجب على المرضى التوقف عن تناول المنتج واستشارة الطبيب على الفور.
شارك
التعليقات