بالصور 📸 | درجات الحرارة ترفع بورصة المشروبات الرمضانية وتزيد الطلب عليها 🍷

3e591ba7-c2f1-4b1a-b21e-81af034d9560
عربي لايت
  • محمد علي الدين
  • الإثنين، 18-04-2022
  • 06:04 م
تشكل المشروبات الرمضانية جزءا أساسيا من تقاليد وعادات الشهر الكريم الذي يتميز بحضور العديد من العصائر الطبيعية على موائد الإفطار والتي تحتوي على الكثير من الفوائد وأحد أهم العادات قبل تناول الطعام.

 لكن موجة الحر التي في عدد من البلدان العربية ما يجعل الحاجة لتلك المشروبات أكثر إلحاحا وضرورة.

اظهار أخبار متعلقة



ومع دخول شهر رمضان يُسرع الصائمون على موائد الإفطار إلى تناول المشروبات الباردة كي تروي عطشهم بعد يوم صيام طويل وحار أيضا، وتعمل المشروبات على ترطيب الأجسام الحارة والجافة، وتزويدها بالطاقة الضرورية.

وفي الآونة تنتشر العصائر الطبيعية الرمضانية في العديد من المحال التجارية المتخصصة، كما تتنشر بعض الأنواع الجاهزة سواء المركزة أو المخففة ويقبل عليها الصائمون، وتعد نشاطا تجاريا مهما لمصنعي ومنتجي العصائر سواء في محلات العصائر أو المصانع.

أنواع المشروبات والعصائر

يشتهر شهر رمضان، بحسب الحاج إسماعيل عطية صاحب إحدى دكاكين العطارة، "بوجود العديد من أنواع المشروبات الرمضانية الطبيعية؛ مثل قمر الدين من ثمرة المشمش، والتمر الهندي من الهند، والخروب والدوم والكركدية، والسوبيا، وعصائر الفاكهة الطبيعية مثل الموز والفراولة".

اظهار أخبار متعلقة



مشيرا في حديثه لـ"عربي21 لايت" إلى أن أسعار تلك المشروبات في متناول اليد، ولا تتجاوز 60 جنيها للكيلو (نحو 3 دولارات) وتكفي لأيام كثيرة، وهي جزء أساسي من ياميش رمضان، وتحرص الأسر على شراء أكثر من نوع من أجل التغيير والفائدة.





 في حين يقول أحمد سلامة صاحب محل عصير بإحدى ضواحي مدينة الجيزة إن "موجة الحر منذ بدء شهر رمضان ساعدت كثيرا في زيادة الطلب على المشروبات والعصائر الطبيعية، وخاصة بعد ساعات الإفطار حيث يشعر الناس بالحاجة إلى الشرب طوال الوقت".

وأكد في تصريح لـ"عربي21 لايت" أن "عادات الناس تجاه العصائر واحدة في أيام الحر الشديد، وهناك عصير قصب السكر الذي يحبه الجميع ويبدأ سعره من 5 جنيهات وحتى 10 جنيه للكوب الكبير، ويحتوي على كميات عالية من السعرات الحرارية".

الحذر من السكر في العصائر

لكن أستاذ الأغذية الوظيفية والميكروبيولوجي بالمركز القومي للبحوث، نيرة شاكر مهنا، دعت إلى الحرص والانتباه عند تناول المشروبات حتى وإن كانت طبيعية للذين يعانون من بعض الأمراض مثل السكر وكبار السن وحتى الأصحاء، قائلة: "يُفضل تناول عصائر طبيعية بدون سكر أو بكميات كبيرة، وتكون طازجة وليست مصنعة أو معبأة؛ لأن السكر الصناعي يزيد من الشعور بالحر".

اظهار أخبار متعلقة



وأوضحت في تصريحات لـ"عربي21 لايت" أن "أكثر المشروبات صحية قبل وجبة الإفطار هو اللبن الطبيعي أو منقوع البلح والتمر في الحليب، كما أن عصير قمر الدين يحتوي على فيتامينات والمعادن، وعلى السحور يفضل اللبن الرايب والزبادي".





وأشارت إلى أن "فوائد العصائر الطبيعية لا يعني الإكثار منها؛ بل يجب مراعاة الحالة الصحية في بعض المشروبات مثل؛ الكركدية يؤثر على الضغط وكذلك العرقسوس وعليه يجب أن يحذر مرضى الضغط المنخفض، وهكذا".
شارك
التعليقات