أن يكون لك توأم… نعمة أم نقمة؟ 😨😨

pexels-ron-lach-9532902
CC0
  • نذير العربي
  • الأربعاء، 04-05-2022
  • 10:53 م
نشرت صحيفة "لوفيغارو" الفرنسية تقريرا بينت فيه ما إذا كان ينبغي فصل التوأم حتى يتمتع كل واحد منهما باستقلاليته ويبرز شخصيته أو تعليمهما كيفية تقوية الرابطة الفريدة بينهما.

وقالت الصحيفة، في تقريرها الذي ترجمته "عربي21 لايت"، إن التوأم لا يعرفان شعور الوحدة الذي يُثقل كاهل الكثير من البشر العاديين ولا ينفصلان أبدًا.

وفي كانون الثاني/ يناير الماضي، توفي المذيع التلفزيوني الشهير إيغور بوغدانوف بعد ستة أيام من وفاة توأمه المتطابق غريشكا، وهو ما أسال الكثير من الحبر.

ونقلت الصحيفة عن عالم النفس فابريس باك، مؤلف كتاب "التوأم"، قوله إنها ظاهرة غير عادية تترك علامات استفهام حول هويتنا وتفرّدنا، مشيرا إلى أن "التوائم لطالما كانوا محط اهتمام الأشخاص والحضارات".

وفي حين يعتبر ذلك في بعض الثقافات نعمةً، فإنها تجلب للبعض سوء الحظ والمآسي مثلما حدث مع التوأم رومولوس وريموس، مؤسسي روما حسب الأسطورة، اللذين أصبحا رمزا للصراع على السلطة.

اظهار أخبار متعلقة



يلهم التوائم أيضًا مؤلفي الكتب ومنتجي الأفلام. ومع حالات الحمل المتأخرة واللجوء إلى المساعدة الطبية في الإنجاب، ارتفع عدد التوائم في العالم بتسجيل ولادة 1.6 مليون توأم سنويًا.

في سنة 1994، صاغ فابريس باك أول "نموذج تنموي للتوأم". بالمقارنة مع الطفل المنفرد، يمر التوأم بمرحلة تطور إضافية: وهي مرحلة اندماج التوأم بين الولادة وسن الثانية. ويشرح باك أن الوالدين عادة ما يحاولان دمج التوأم في كيان واحد لتسهيل الاستجابة لطلباتهما؛ فعلى سبيل المثال، إذا تم إطعام أحدهما سيتم إطعام الآخر. ولكن تؤدي هذه الاستجابات المقدمة في وقت واحد إلى تأخر في النمو، حسب عالم النفس. وينضاف إلى ذلك تقليد التوأم بعضهما، وهنا يحدث تأخر طفيف في النضج المعرفي.

ثم تأتي مرحلة التكامل التي تكون في سن 6 أو 7 سنوات، وخلالها يسعى الأهل والمحيط لمنح التوأم خصائص محددة لكل واحد منهما. بعد ذلك، يعيش التوأم فترتين من هذه الاستقلالية، الأولى مع بدء المدرسة والثانية عند بلوغ سن 12 تقريبًا مع بداية سن المراهقة، وهي تسمح لكل توأم بالتمتع بفردانيته.

اظهار أخبار متعلقة



الفصل التدريجي

أشارت الصحيفة إلى أن الآباء عادة ما يواجهون صعوبة في عدم جعل فترة الاندماج تدوم طويلا والتمييز بين التوأم المتطابق في حالة تعرف باسم "أحادية الزيجوت" حيث يتشكل التوأم من نفس البويضة. وفي كتابه عن التوائم، تطرق فابريس باك إلى حالة شاب يدعى كريستوف (34 عاما) انفصل عن شريكته بعد أن رُزقا بتوأم، وذلك لأن الأم انفردت باتخاذ جميع القرارات التي تتعلق بالتوأم (ولد وبنت) وحلت محله حتى في دوره كأب.

وفي بعض الأحيان، ينشأ التنافس بين التوائم. فخلال مرحلة التكامل، يكتسب أحدهما ميزات إيجابية أكثر من الآخر ما يجعله يشعر بأنه أقل قيمة. وليس من السهل دائمًا على الآباء مساعدة التوائم على الشعور بالتفرّد دون تقييدهم بأدوار قد تمنعهم من صقل شخصياتهم بالكامل.

اظهار أخبار متعلقة



وقد أوصى عالم النفس رينيه زازو، الرائد في مجال بحوث التوائم، في سبعينيات القرن الماضي بفصل هذه الرابطة بين التوأم التي ليست مثل البقية. لكن فابريس باك لا يوافقه الرأي لأنه يعتقد أن الفصل بين التوأم يجب أن يتم بشكل تدريجي دون إكراه. فعلى سبيل المثال، لا داعي للفصل بينهما قبل بدء المدرسة الابتدائية أو خلالها، مضيفًا أن الرهان الحقيقي يكمن في احترام المراحل المختلفة لنمو التوأم ومساعدتهما على تطوير هذه الرابطة المميزة التي ستظل معهما طوال حياتهما، على أساس أنها علاقة تتسم بالتعاطف وليس بالتنافس.
شارك
التعليقات