7 عادات تسرع من شيخوخة الجلد.. احذر منها 😮

pexels-polina-tankilevitch-3738345
CC0
  • عربي لايت
  • الجمعة، 13-05-2022
  • 09:11 ص
نشرت مجلة "أميليور تا سونتي" الفرنسية تقريرًا تحدثت فيه عن بعض التدابير التي تساعد على منع الشيخوخة المبكرة للجلد.

وقالت المجلة في تقريرها - الذي ترجمته  "عربي21" - إن شيخوخة الجلد تعد إحدى العمليات البيولوجية التي يتعين على الجميع التعامل معها على مر السنين؛ حيث يعود ظهور التجاعيد والبقع إلى انخفاض الكولاجين والإيلاستين.

وأوضحت المجلة أنه على الرغم من وجود العديد من العلاجات والتقنيات المهنية التي تساعد على تأخير هذه العملية إلا أنها تبدأ عادةً بعد سن 45 أو 50، لكن يمكن أن تظهر التجاعيد أحيانًا قبل الأوان لأن بعض العادات السيئة تؤدي إلى تسريع تدهور الجلد، وهي العادات التي يمنحك هذا التقرير فرصة التعرف عليها.

اظهار أخبار متعلقة



1. قلة النوم تعزز شيخوخة الجلد

النوم السيئ هو أحد العادات التي تؤثر عاجلًا أم آجلًا على صحة الجلد، وفي الواقع الراحة ضرورية لتجديد خلايا الجلد وهو أمر حاسم للحفاظ على بشرة شابة وصحية، فالنوم أقل من 7 ساعات في اليوم يؤثر على عملية أكسدة الجلد، وبالتالي فإن نقص الأوكسيجين يسبب العيوب التالية:

- التجاعيد المبكرة
- الانتفاخ والهالات السوداء
- البشرة الباهتة
- الترهل

2. التدخين

ليس سرًّا أن السموم الموجودة في السجائر لها تأثير سلبي على النشاط الخلوي للجسم؛ حيث إنها تُسبب المرض وتؤثر على الدورة الدموية، ولذلك فهي تسرع شيخوخة الجلد والأعضاء الداخلية، خاصة وأن السيجارة تحتوي على مئات المواد الكيميائية التي تضر بصحة الجلد وتزيد من ظهور التجاعيد.

3. التعرض لأشعة الشمس دون وقاية

تعمل أشعة الشمس على تسريع  شيخوخة الجلد وتطور مشاكله، ويعتبر تعريض الجلد للأشعة فوق البنفسجية دون وقاية؛ إضرارًا  بالخلايا السليمة ما يؤدي إلى ظهور التجاعيد، إضافة إلى زيادة خطر الإصابة بسرطان الجلد.

4. الأكل السيئ

يعد اتباع نظام غذائي غير متوازن يعتمد على الدهون المشبعة والمنتجات الحلوة والمكررة؛ من العادات التي تسرع الشيخوخة المبكرة، وذلك لأن الغذاء يلعب دورًا مهمًّا في صحة الجلد، ليس فقط لأنه يمدها بالعناصر الغذائية، ولكن أيضًا لأنه يحميها ويعزز من عملية تجديد الجلد؛ ولهذا يزيد تناول الأطعمة الضارة من وجود السموم والدهون في الدم مما يؤدي إلى ظهور البثور، مثل التجاعيد وحب الشباب.

اظهار أخبار متعلقة



5. شرب القليل من الماء يسرع شيخوخة الجلد

يعتبر الترطيب ركيزة مهمة للغاية لصحة الجلد٬  فالخلايا تحتاج للماء للتجديد ولتبقى نشطة؛ ولذلك فإن عدم تناول كمية كافية من السوائل يتعارض مع عملية تجديد الجلد، مما يتسبب في الجفاف والتجاعيد وفقدان الثبات، وبالإضافة إلى ذلك؛ يساعد الماء في التخلص من السموم المتراكمة في الدم.

6. تناول الكافيين والمشروبات الكحولية

إن الاستهلاك المفرط للأطعمة والمشروبات التي تحتوي على الكافيين يؤثر على ترطيب البشرة، ومن ثَمَّ يعزز الجفاف ظهور علامات الشيخوخة المبكرة، وينطبق الشيء نفسه على المشروبات الكحولية.

7. عدم العناية ببشرتك

يحتاج الجلد إلى عناية يومية ليظل رطبًا؛ حيث يزيد عدم وجود روتين للعناية بالوجه من خطر التدهور المبكر والشيخوخة.

وفي الواقع؛ على الرغم من أن البشرة الجميلة تعتمد أساسًا على العناية الداخلية، فإن استخدام المنتجات الخارجية يكمل العملية الداخلية للتغذية والتجديد.

اظهار أخبار متعلقة



وفي النهاية؛ أشار التقرير أنه إذا كنت تتبنى هذه العادات فعليك الآن إصلاحها لكي لا تحصل على جلد وبشرة متجعدين.
شارك
التعليقات