سكان الخليج ومصر الأكثر معاناة من مشاكل النوم.. ما هي الحلول؟ 😣

sander-sammy-DIBwWsoshGE-unsplash
CC0
  • عربي لايت
  • الأحد، 22-05-2022
  • 10:44 ص
قالت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" إن دراسات علمية تشير إلى أن نحو 50% من سكان العالم يعانون من الأرق.

وأشارت إلى أن اضطرابات النوم تتجاوز ما نعرفه بالأرق، لتشمل أكثر من 80 نوعا بعضها أكثر شيوعا من الآخر مثل توقف النفس أثناء النوم ومتلازمة تململ الساقين والسير أثناء النوم، أو حتى فرط النوم وغيرها.

اظهار أخبار متعلقة



وترجع أسباب العديد من اضطرابات النوم بحسب التقرير إلى عوامل داخلية أو أخرى خارجية تتعلق بالبيئة المحيطة.

وفي الوقت الذي تتباين فيه الحالات والأسباب، قد يتردد كثيرون في الحديث عن الأرق على وجه الخصوص لما يرتبط به من تفسيرات حول وجود اضطرابات وأمراض نفسية.

وتتفق البحوث على أن ما قد يصل إلى نصف سكان العالم يعانون من الأرق، تؤكد الدراسات جميعها على أن كوريا الجنوبية واليابان تتقدم قائمة أكثر الدول حرمانا من النوم.

اظهار أخبار متعلقة



عربيا، تشير بعض الإحصاءات غير الرسمية إلى أن دول الخليج ومصر هي الأكثر حرمانا من النوم. فبحسب دراسة صادرة عن مدينة الملك فهد الطبية عام 2016، يعاني نحو 41% من السعوديين الذين يبلغ متوسط أعمارهم 34 سنة، من اضطرابات النوم.

أما بالنسبة إلى حل مشكلة الأرق، فهو مزيج من العادات والسلوكيات التي يجب اتباعها كما يتفق خبراء النوم.

اظهار أخبار متعلقة



ويجب الالتفات إلى نوعية الطعام الذي نتناوله بالإضافة إلى عاداتنا الغذائية، وخصوصا كمية استهلاكنا للسكر والكافيين خلال النهار؛ عبر تقليل ذلك قدر الإمكان فالسكر والكافيين يرفعان معدل الأدرينالين والكورتيزول في أجسامنا مما يسهم بزيادة مستويات التوتر. كما يجب  وتشير هيذر إلى ضرورة تناول طعام صحي يحتوي على البروتينات.

كما أنه من الضروري التعرض الجيد للضوء الطبيعي خلال النهار وممارسة التمرينات والحركة وبذل جهد بدني.
شارك
التعليقات