هل يستهدف فيروس كورونا الرجال الصلع أكثر من غيرهم؟ 😮

pexels-brett-sayles-1194196
CC0
  • مهند العربي
  • الأربعاء، 01-06-2022
  • 02:17 م
 أوضحت أخصائية الغدد الصماء الروسية، يكاترينا كريفتسوفا، أن مرض "كوفيد – 19" يقتل في كثير من الأحيان الرجال الصُلع.

وقالت في حديث أدلت به لموقع " Ura.ru" الإلكتروني الروسي:" إذا لم يكن لدى المريض ما يكفي من هرمون التستوستيرون، فلن يتمتع بالحماية الكاملة لنظام القلب والأوعية الدموي".

اظهار أخبار متعلقة



وأضافت قائلة إن "خطر الوفاة نتيجة الإصابة بفيروس كورونا يزداد للرجال المصابين بالصلع". وأشارت يكاترينا كريفتسوفا إلى أن تساقط الشعر يرتبط ارتباطا مباشرا بنقص هرمون التستوستيرون، والذي يؤدي بدوره إلى الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

وأوضحت قائلة:" إن التستوستيرون، الذي يؤثر على الثعلبة، هو الهرمون الواقي للقلب والأوعية الدموية، وإذا افتقر الرجل إلى هذا الهرمون فإنه لا يتمتع بحماية كاملة لنظام القلب والأوعية الدموية. وقد تتسبب الإصابة بـ "كوفيد 19" بحدوث تغيير في سلسلة التخثر".

ومضت قائلة:" إن هذه التغييرات مرتبطة بالتخثر المجهري. لذلك، قد تكون هناك ظروف من شأنها تقليل حماية القلب وظهور مشاكل أكبر قد تؤدي إلى الوفاة".

اظهار أخبار متعلقة



بالإضافة إلى ذلك، فنتيجة الإصابة بالفيروس التاجي يمكن أن يفقد الرجل بعضا من شعره أيضا. ويُكمن سبب ذلك في أن فيروس كورونا يسبب تغيرات في الأوعية الدموية وفي سلسلة الجلطات، والتي تؤثر، من بين أمور أخرى، على دوران الدم في الأوعية الدقيقة.

وفي تعليقه على هذه التصريحات قال الطبيب بوزارة الصحة المصرية حسن محمود، أحد العاملين بمستشفيات العزل الخاصة بفيروس كورونا، إن هذا الأمر قد يصعب التأكد منه وإن كان الأمر لا يمكن نفيه بالكلية لأنه في النهاية صادر عن طبيبة متخصصة وبدولة بها طب متقدم، لكن الأمر يحتاج إلى مزيد من الدراسة والتجريب والملاحظة في أكثر من مكان لأنه من الممكن يختلف من بيئة إلى بيئة ومن مكان إلى مكان.

اظهار أخبار متعلقة



وأضاف محمود لـ"عربي21 لايت" أن الأمر غير مستبعد، ولكنه أكد في المقابل على أن معظم الحالات التي توفت في مستشفيات العزل التي يعمل بها كان كثافة الشعر موجودة وعادية ونسبة الصلع كانت أقل، وإن كان هذا لا ينفي ما جاء بالدراسة بالكلية، وربما أيضا لم تنشغل دول كثيرة بهذا الأمر الدقيق بعض الشيء، ولكنها في كل الحالات ملاحظة جديرة بالاهتمام والمتابعة لرصد هذا الأمر ومعرفة علاقة الصلع والثعلبة بهذه الوفيات جراء فيروس كورونا.
شارك
التعليقات