افحص نفسك مجانا | مقاس خصرك يحكي الكثير عن صحتك 📏🏃🏻‍♂️

خصر صحة طول فتاة - CC0
صنف النسبة الصحية بين الخصر والطول على أنها ما بين 0.4 إلى 0.49- CC0
  • أحمد حسن
  • الأربعاء، 08-06-2022
  • 08:59 ص
عندما يتعلق الأمر بصحتنا، هناك العديد من الأمور التي علينا مراعاتها لنحافظ عليها. لكن قد يكون أبسطها هو ما أشارت إليه دراسة جديدة، مفادها بأنه يجب أن يكون محيط خصرك يساوي نصف طولك.

ووفقا للخبراء، يرتبط وجود الكثير من الدهون حول منطقة الوسط بزيادة خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب.

المملكة المتحدة لديها واحد من أسوأ معدلات السمنة في أوروبا، حيث يعاني شخصان من كل ثلاثة بالغين من زيادة الوزن أو السمنة، بشكل رسمي في أزمة متصاعدة، تكلف السلطات الآن 6 مليارات جنيه إسترليني سنويا، والمجتمع الأوسع بمقدار 27 مليار جنيه إسترليني.



والآن، ولأول مرة، تقول هيئة الرقابة الصحية في المعهد الوطني للصحة وجودة الرعاية (NICE)، إنه يجب تشجيع الناس على قياس نسبة الخصر إلى الطول لديهم.

اقرأ أيضا: "لايف ساينس": ما هو الرابط بين حجم بطنك وحجم دماغك؟

وكانت الطريقة الأكثر شيوعا للتحقق مما إذا كان الشخص يتمتع بوزن صحي هي مؤشر كتلة الجسم (BMI)، والذي يمكن لمعظم الناس قياس ما إذا كان وزنهم صحيًا بالنسبة لطولهم بدقة.

ويعد مؤشر كتلة الجسم من 18 إلى 25 وزنا صحيا، أما من 25 إلى 30 فتعني أن الشخص يعاني من زيادة الوزن، وأكثر من 30 تعني أنه يعاني من السمنة.

وقال الدكتور بول كريسب من المعهد، إن التوجيهات المحدثة تشير إلى "طريقة بسيطة وفعالة" لعامة الناس لتساعدهم على إدارة صحتهم.

وأضاف: "وجدت لجنتنا أن الفائدة الواضحة لاستخدام نسبة الخصر إلى الطول هي أنه يمكن للأشخاص قياسها بأنفسهم بسهولة، وتفسير النتائج وطلب المشورة الطبية إذا كانوا في خطر متزايد".

ويمكن لأي شخص يرغب في معرفة نسبة الخصر إلى الطول استخدام الآلة الحاسبة أو طلب المساعدة. ولقياس الخصر، يجب أن تحدد الجزء السفلي من الأضلاع والمنطقة أعلى الوركين، وتلف شريط القياس حول الخصر في منتصف المسافة بينهما وتقوم بعملية الزفير بشكل طبيعي قبل أخذ القياس.

وتصنف النسبة الصحية بين الخصر والطول على أنها ما بين 0.4 إلى 0.49. أما النسبة من 0.5 إلى 0.59 تعني أنك في خطر متزايد، بينما نسبة 0.6 أو أكثر تعني أنك في خطر.

وهذا يعني أن المرأة التي يبلغ طولها 162 سم ومحيط خصرها 73 سم ستكون نسبتها صحية. لكن إذا زاد قياس خصرها لتصل إلى 81 سم فهذا يعني أنها ضمن النطاق غير الصحي.



وفي الوقت ذاته، فإن الرجل الذي يبلغ طوله 177سم يكون هناك خطر متزايد على صحته إذا كان قياس خصره 91 سم.

وهذه الطريقة يمكن استخدامها للرجال والنساء وجميع المجموعات العرقية، وكذلك البالغين العضليين الذين قد يكون لديهم مؤشر كتلة جسم مضللة.

اقرأ أيضا: دراسة تؤكد ارتباط الصدفية بزيادة محيط الخصر لدى الأطفال

وقال نافيد ستار، أستاذ الطب الأيضي في جامعة جلاسكو: "إن زيادة الوزن حول المنتصف علامة مهمة على الحاجة إلى استهلاك سعرات حرارية أقل أو حرق المزيد من خلال أداء التمارين الرياضية. نظرًا لأن معظم الناس يعرفون أطوالهم وقياسات محيط خصرهم، مما يجعلها وسيلة بسيطة ".

وتشير الإرشادات أيضا إلى طرق لتقييم السمنة لدى الأطفال، وتقول إنه يجب مراعاة الخطط المصممة خصيصا لهم، لا سيما الذين لديهم مؤشر كتلة جسم مرتفع أو نسبة الخصر إلى الطول أعلى من 0.5.

وقالت عضو لجنة التوجيه البروفيسور راشيل باترهام، استشارية السمنة والسكري والغدد الصماء: "زيادة الدهون في البطن تزيد من خطر إصابة الشخص بالعديد من الأمراض التي تحد من الحياة.. نسبة الخصر إلى الطول هي مقياس بسيط وسهل يحدد لنا الأشخاص المعرضين لمخاطر صحية متزايدة ويمكن أن يستفيدوا من دعم إدارة الوزن لتحسين صحتهم".
شارك
التعليقات