بدء التجارب على عقار جديد قد يحدث ثورة في علاج السكري 😮

pexels-mikhail-nilov-9243381
CC0
  • مهند العربي
  • الأربعاء، 29-06-2022
  • 03:57 ص
استطاعت شركة Atrogi، وهي شركة سويدية أسسها توري بينغتسون، أستاذ علم وظائف الأعضاء في جامعة ستوكهولم إنتاج عقار عبقري يسمى ATR-258، الذي يعد فئة جديدة من الأدوية التي تتجاوز نظام الأنسولين. ويعمل على مستقبلات العضلات، ويحفز العضلات على إخراج الغلوكوز من الدم - لاستخدامه في الطاقة - وخفض مستويات السكر في الدم بشكل مستقل عن البنكرياس والأنسولين. بحسب صحيفة الديلي ميل.

وأظهرت الدراسات التي أجريت على الفئران أن ATR-258 يخفض نسبة الغلوكوز في الدم إلى مستويات صحية ويعزز حساسية الأنسولين - ما يقلل الكمية المطلوبة.

ويشارك ما يقرب من 80 شخصا في التجربة في CRS Clinical Research Services، مانهايم، ألمانيا للوقف على نتائجه الاخيرة.

اظهار أخبار متعلقة



ويعد الدواء التجريبي، المسمى بالرمز ATR-258، أول دواء يعمل عن طريق نقل السكر مباشرة من الدم إلى العضلات. وطُوّر في السويد، ونجح في الدراسات على الحيوانات ويتم الآن تجربته على المرضى.

ويقول البروفيسور توري بينغتسون صاحب الشركة المنتجة للعقار الجديد : "تهدف العلاجات الحالية لمرض السكري من النوع الثاني إلى التحفيز المفرط لنظام الأنسولين المختل بالفعل، ونادرا ما تعمل بشكل جيد". وبمرور الوقت، يعني هذا ضعف الفعالية وخطر الإصابة بأمراض خطيرة". 

اظهار أخبار متعلقة



مضيفا: وتكمن عبقرية ATR-258 في أنه يخترق الآلية ذاتها التي تسمح للسكر بدخول الخلايا لاستخدامه كمصدر للطاقة، وهي عملية تعتمد بشكل كامل على الأنسولين.

خطوة مهمة إذا صحت التجارب 

وفي تعليقه يقول استشاري الكبد والسكري عبد الستار عبد الله إننا بحاجة لمثل هذه الأبحاث والدراسات لوقف زحف داء السكري والمسمى بالقاتل الصامت، وإن كان هناك الكثير من المحاولات التي جرت على فترات عديدة، لكنها حتى الآن تتعامل مع المرض ولا تنهي وجوده .

وأضاف في حديثه لـ" عربي21 لايت": أن المحاولات التي تجرى الآن هدفها الرئيسي هو التوصل لدواء ينهي المرض تماما، كما حدث مع مرض السل أو بعض الفيروسات مثل الفيروسات الكبدية وغيرها، وإذا صح هذا الكلام وهذه المحاولات، فإن هذا يعد تطورا مهما جدا وخطوات مبشرة، خاصة إذا ما استجاب الـ80 شخص قيد هذه التجربة المشار إليهم وكانت ثمارها إيجابية، فسوف يكون هذا الأمر نقلة نوعية بكل تأكيد وشيء مبشر وسار للإنسانية، خاصة أن هناك ملايين يعانون من مرض السكري بدرجاته المختلفة.

جهد مقدر ولكن..

وحول مدى الاستفادة من هذا الإنجاز حال تحققه قال اخصائي الباطنة محمود الرشيدي، أن هذه المحاولات جهد مقدر، ولكن هناك عدة مشاكل تواجه مثل هذه الأمور خاصة بعد الإعلان عنها، اما عدم تحقق انتاج العقار على أرض الواقع بسبب أو لأخر، خاصة في التجارب السريرية الخاصة بالإنسان، او حتى في حال توصل إلى عقار يعطي نتيجة ملموسة الى حد ما تكون اسعاره عالية ومكلفة، بحيث لا يستطيع عموم الناس، خاصة البسطاء منهم الحصول عليه كما حدث مع عقار الانترفيرون المعالج لفيروس سي وظل في غير متناول مرضى العالم الثالث تحديدا، حتى ظهرت عقارات أخرى مثل السفالدي وغيره وهذا يحدث مع عقارات أخرى.

اظهار أخبار متعلقة



وأشار في حديثه لـ"عربي21 لايت" إلى ضرورة الاهتمام بالجانب الوقائي للمرض بداية من عمر الطفولة، حيث الإصابة بالنوع الأول من داء السكري، وخلاله لا ينتج الجسم أي أنسولين لأن جهاز المناعة يهاجم ويدمر خلايا البنكرياس التي ينتجها، ويحتاج الأشخاص المصابون بداء السكري من النوع الأول إلى تناول الأنسولين يوميا، فضلا عن النوع الثاني والذي يحتاج إلى نمط حياة معين أو أدوية تعزز نظام الأنسولين.
شارك
التعليقات