لماذا نتحدث أثناء النوم؟.. وهل نقول الحقيقة؟ 🤔

pexels-miriam-alonso-7622514
CC0
  • روعة قفصي
  • الثلاثاء، 05-07-2022
  • 04:42 م
يتحدث العديد من الناس أثناء النوم بشكل غير إرادي؛ فهل هو حالة مرضية؟ وما هي الأسباب التي تجعل الشخص يتحدث أثناء نومه؟ 

ونشر موقع "هيروين" الروسي تقريرًا حول الأمر؛ ترجمته "عربي21"، أكد فيه أن هذه الحالة لا تعتبر مرضية، مبينًا أن مدة تكلم الشخص أثناء النوم لا تتجاوز 30 ثانية في العادة، غير أن البعض يتجاوز هذه المدة ويظل يتفوه بعبارات قد تبدو غير مفهومة طيلة فترة النوم.

اظهار أخبار متعلقة



وأضاف الموقع أن العبارات التي يتفوه بها الشخص النائم توحي في بعض الأحيان إلى تحدثه مع نفسه أو إجراء محادثات مع الآخرين، ويمكن أن يتحدث النائم بصوت خافت يكاد يكون غير مسموع، قد يتحول فجأة إلى صراخ بأعلى صوت.

لماذا يتكلم الناس أثناء النوم؟

رغم انتشار الظاهرة، وتفوه الكثير من الناس بعبارات وجمل ولو مرة واحدة في حياتهم أثناء النوم، غير أن؛ وفقًا للموقع؛ 1.5 بالمئة فقط من سكان العالم يتكلمون كل ليلة أثناء النوم دون أن يمنعهم ذلك من التمتع بقسط جيد من النوم، وتتفوه هذه الفئة بعبارات في جميع الحالات ومراحل النوم، من حركة العين السريعة إلى النوم البطيء. مع العلم أن البحوث التي تطرقت إلى هذه المسألة لم تقدم إجابات دقيقة حول أسباب هذه الظاهرة، وعزت ذلك إلى اضطرابات النوم العامة وتعاطي بعض أنواع الأدوية إلى جانب التعرض لمواقف مجهدة والتعب المزمن.

اظهار أخبار متعلقة



ويوضح الموقع أنه علاوة على ذلك؛ قد يصاحب انقطاع النفس أثناء النوم واضطراب ما بعد الصدمة تفوه المريض ببعض الكلمات أثناء النوم، وقد لوحظ التكلم أثناء النوم بشكل خاص عند الأشخاص الذين يتعاطون المواد الكحولية والمواد المخدرة، كما يعزى التكلم أثناء النوم إلى الإصابة بخطل النوم أو ما يعرف بالباراسومنيا، وهو اضطراب يتميز بقيام النائم بحركات جسدية غير طبيعية، على غرار الحديث والصراخ والمشي أثناء النوم.

ويشير الموقع إلى أن نتائج الدراسات أثبتت ارتفاع نسبة الأطفال الذين يتكلمون أثناء النوم مقارنة بنسبة البالغين، وأفاد الباحثون أن التكلم أثناء النوم جزء من مرحلة تعلم النطق لدى الأطفال، غير أنه قد يعود في بعض الأحيان إلى عوامل وراثية.

هل يتفوه الناس بالحقيقة فقط أثناء النوم؟

ويلفت الموقع إلى ترويج بعض الأساطير لفكرة امتلاك الشخص الذي يتحدث أثناء النوم   الحقيقة واطلاعه على جميع الأسرار، مما يستدعي استغلاله وطرح جملة من الأسئلة عليه أثناء ذلك. في المقابل؛ ودحضت  دراسة أجريت في فرنسا عام 2017 ونشرت في مجلة النوم هذه الاعتقادات بعد اكتشاف الباحثين حقائق مثيرة للاهتمام من بينها أنه تتم الإجابة بكلمة "لا" على أغلب الأسئلة المطروحة أثناء محادثات النوم، وأحياناً تتم الإجابة بنطق كلمات غير مفهومة.

اظهار أخبار متعلقة



ماذا تفعل حيال التحدث أثناء النوم؟

َويبين الموقع أن التمتع بقسط جيد من النوم ليلا وعدم إزعاج الشريك يتطلب التعامل مع هذه المشكلة، وتحديد أسباب ظهورها، وتدوين بعض التفاصيل على غرار ساعات ومواعيد النوم،  فضلًا عن تحديد المشاكل المتعلقة بالنوم مثل الأرق ورؤية كوابيس والاستيقاظ في منتصف الليل. بعد ذلك؛ يُنصح باستشارة طبيب مختص يمكنه وصف علاج فعال وتقديم بعض النصائح. 

ويتابع الموقع قائلًا إنه يُنصح بالابتعاد عن مصادر التوتر وممارسة بعض تمارين الاسترخاء خاصة في الفترات المسائية، مع ممارسة الرياضة لما لها من قدرة على تحسين جودة النوم.

اظهار أخبار متعلقة



ويؤكد الموقع أن الالتزام بموعد النوم والاستيقاظ، بما يضمن الحصول على قسط كافي من النوم؛ قد يساعد على التعامل مع مشكلة التحدث اثناء النوم.

بالإضافة إلى ذلك؛ يُنصح بتجنب استخدام الأجهزة الإلكترونية أو مشاهدة التلفزيون قبل ساعة من الوقت المحدد للنوم وتجنب الممارسات التي تثير الجهاز العصبي مثل لعب ألعاب الكمبيوتر ومشاهدة أفلام الرعب وقراءة القصص المثيرة، وذلك لأن الدماغ يعالج - أثناء الليل - المعلومات الواردة خلال النهار، ولهذا تتأثر جودة النوم وطبيعة الأحلام التي تراود المرء أثناء النوم بالأنشطة التي يمارسها قبل النوم مباشرة.

وشدد الموقع، في ختام التقرير، على ضرورة استبعاد المشروبات الكحولية من النظام الغذائي، وتجنب تناول القهوة قبل ست ساعات على الأقل من الوقت المحدد للنوم.
شارك
التعليقات