بعد استخدامها في صناعة الخبز.. ما هي فوائد إضافة البطاطا إلى مكونات الرغيف؟ 🙄

  • مهند العربي
  • الأحد، 17-07-2022
  • 06:42 ص

سلط الدكتور جمال شعبان طبيب القلب المصري الضوء على فوائد البطاطا الغذائية، وذلك في دراسة قال فيها إن البطاطا تقي من السرطان وتساعد في ضبط السكر، حيث تتكون البطاطا الحلوة بشكل أساسي من الكربوهيدرات.

وأوضح أن معظم الكربوهيدرات من النشا تليها الألياف، وهذه الخضروات الجذرية منخفضة نسبيا في البروتين ولكنها لا تزال مصدرا مهما للبروتين في العديد من البلدان النامية، ومصدرا ممتازا للبيتا كاروتين وفيتامين سي والبوتاسيوم وهي مصدر جيد للعديد من الفيتامينات والمعادن الأخرى.

اظهار أخبار متعلقة



كما تعد البطاطا الحلوة غنية بالعديد من المركبات النباتية، مثل بيتا كاروتين وحمض والأنثوسيانين.

مقاومة للأمراض ومضادة للأكسدة

وفي سياق تعليقه على الموضوع، قال الطبيب وخبير الصحة، مصطفى جاويش، إن ثمرة البطاطا يوجد بها نسب عالية من مضادات الأكسدة التي تعمل على تقوية المناعة ووقاية الجسم من الإصابة بالأمراض المختلفة، كما تقوم بالتخلص من الالتهابات وأمراض النقرس والأمراض الصدرية، وذلك بسبب احتوائها على البيتا كاروتين. وبها نسبة جيدة من الألياف التي تحافظ على صحة الجهاز الهضمي، وتحد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب، وتساعد في الحفاظ على الوزن.

اظهار أخبار متعلقة



وأضاف جاويش لـ"عربي لايت": يوجد نوعان من البطاطا هما: البطاطا الصفراء الحلوة وبها نسبة أعلى من السكريات عن النوع الثاني وهو البطاطا البيضاء وهو النوع المناسب لإضافته لرغيف الخبز وبصورة عامة فإن إضافة البطاطا البيضاء ضمن مكونات رغيف الخبز يحتاج إلى اختبارات، وعمل بحوث ميدانية للقابلية من ناحية قبول الطعم لدى المصريين.

تهجين أنواع البطاطا لزيادة الجودة

أما صاحب دراسة استخدام البطاطا في الخبز الباحث عبد المنعم الجندي فقد قال في تصريحات صحفية إن دراسته سُجلت بمركز البحوث الزراعية عام 2000 لكنه لم يحصل على شهادة بها.

اظهار أخبار متعلقة



وتابع الجندي في تصريحه أنه بدأ العمل على الدراسة منذ نحو عشرين عاما، حيث قام بتهجين أنواع من البطاطا الحلوة وتغيير خصائصها بحيث يتم تقليل نسب السكر فيها ورفع نسب فيتامين "أ" والكربوهيدرات.

وأوضح الجندي أنه أنتج بالفعل خبزا من هذا الخليط مشابه تماما للخبز العادي من القمح بالإضافة إلى أن جودته العالية، وتابع أنه استخدم في خليطه بطاطا بنسبة من 40 إلى 60 في المئة والباقي من القمح.
شارك
التعليقات