لماذا يضع الأطفال كل شيء في أفواههم؟ 👶

british-baby-box-SKlpWmPjp3c-unsplash
CC0
  • ابتسام سلامة
  • الثلاثاء، 19-07-2022
  • 02:24 م
نشر موقع "بيبي غاغا" الأمريكي تقريرًا سلط فيه الضوء على العديد من الأسباب التي تجعل الأطفال يضعون جميع الأشياء في أفواههم.

وقال الموقع، في تقريره الذي ترجمته "عربي21 لايت"؛ إن الأطفال يضعون كل شيء في أفواههم لاستكشاف العالم من حولهم ومحاولة فهم ما يمرون به، وهو ما يساعدهم على تحسين مهاراتهم. ومع ذلك؛ هناك بعض الأطفال الذين يستمرون في وضع كل ما يرونه في أفواههم.

اظهار أخبار متعلقة



لماذا يضع الأطفال الصغار الأشياء في أفواههم؟

ووفقا لـ"بارينتينغ فيرست كراي"، يعد الفم أكثر الأعضاء "إحساسًا" في الجسم، وهو ما يُسهل استخدامه من قبل الأطفال الصغار لوضع الأشياء فيه، وبهذه الطريقة، يمكنهم تذوق نكهة الأشياء، والشعور بها، واكتشاف شكلها في آن واحد. وعلى هذا النحو، من المنطقي أن نفهم لماذا يرغب الأطفال الصغار في الاستمرار في وضع الأشياء لأطول فترة ممكنة في أفواههم.

ما يحب الأطفال الصغار وضعه في أفواههم

يبين الموقع أنه عندما يتعلق الأمر بوضع الأشياء في أفواههم، سيكون من الجيد أن تكون هناك قائمة قصيرة من المحظورات يمكن للوالدين إعدادها للتأكد بشكل دائم من عدم توفر أي شيء من هذه القائمة يمكن أن يضعه الأطفال الصغار في أفواههم.

اظهار أخبار متعلقة



وبحسب لـ"تودايز بارنت"؛ فإن الأطفال الصغار يضعون أشياء مثل الألعاب والصخور وكرات التنس في أفواههم لاكتشاف ماهيتها، وهو ما يمكن أن يؤدي إلى خنقهم، أو أن يصيبهم بالمرض. وبالتالي؛ يجب على الوالدين أن يضمنوا بقاء أي شيء خطير بأي شكل من الأشكال، بعيدًا عن متناول اليد.

كيفية منع الأطفال الصغار من وضع الأشياء في أفواههم

ويوضح الموقع أنه بالنسبة للأطفال الصغار الذين يرغبون في وضع كل الأشياء التي تناسب أفواههم؛ فيحتاج الآباء إلى إيجاد طرق لثنيهم عن القيام بذلك، وذلك من خلال القيام بجملة من الأشياء التي تستغرق بعض الوقت وتتطلب الكثير من الجهد لتغييره.

ووفقًا لـ"بيبي سنتر"؛ يمكن للوالدين ببساطة إخبار الأطفال الصغار أن أي شيء بحوزتهم هو لعبة، أو كتاب، أوما شابه. ويجب التأكيد على أن هذه الأشياء تبقى خارج الفم والشيء الوحيد الذي يدخل الفم هو الطعام.

اظهار أخبار متعلقة



إلى متى سيضع الأطفال الصغار الأشياء في أفواههم؟

وفقًا لغريفينوت، عادة ما تنحسر رغبة معظم الأطفال الصغار في وضع الأشياء في الفم في وقت قريب من بلوغهم عامين، ولكن إذا ما استمر وضعهم للأشياء في أفواههم بعد هذا العمر، فهناك بعض الاضطرابات التي قد تكون السبب في ذلك والتي يجب على الآباء التحدث إلى المتخصصين في الرعاية الصحية بشأنها. وتشمل هذه الاضطرابات: التوحد، وصعوبات التعلم، وتأخر النمو، بيكا (وهو اضطراب تناول المواد غير الغذائية بشكل متكرر).

ولكن بالنسبة لأولئك الذين يبلغون من العمر عامين وما دون، فإن وضع الأشياء في أفواههم أمر طبيعي تمامًا ولا داعي للقلق على الإطلاق.

سلامة فم الأطفال الصغار

يمكن أن يسبب وضع الأطفال الصغار للأشياء في أفواههم في حدوث مشاكل صحية، ولهذا السبب يحتاج الآباء إلى توخي الحذر بشأن ما يضعه أطفالهم الصغار في أفواههم أثناء استكشافهم للعالم، نظرا لأنهم لا يفرقون بين الشيء الآمن والشيء السام، كما أنهم لا يدركون أن القطع الصغيرة يمكن أن تسبب لهم الاختناق، أو أن الأسطح  مليئة بالجراثيم. وفي هذا السياق، يمكن للآباء أن يقدموا لأطفالهم علاجات للتسنين مثل حلقات التسنين، والألعاب المصنوعة للمضغ.

اظهار أخبار متعلقة



ولكن في نهاية الأمر، إذا أراد الأطفال الصغار وضع شيء ما في أفواههم، فإنهم سيفعلون ذلك. والشيء الوحيد الذي يمكن للوالدين فعله هو التواجد للتأكد من أنه يمكنهم تقديم بديل إذا ما كان في أفواههم ما لا يجب أن يكون موجودًا في المقام الأول.
شارك
التعليقات