باحثون يحذرون من "خطر" يسببه تناول القهوة قبل التسوق 😨

pexels-pavel-danilyuk-8640106
CC0
  • أحمد حسن
  • الأحد، 31-07-2022
  • 11:03 ص
حذرت دراسة حديثة من تناول القهوة قبل التسوق، لأنها مضرة بمصروفك الشخصي، وتدفعك للتسوق أكثر، لأن الكافيين يزيد من فرصة ما يسمى بـ"الشراء الاندفاعي".

وتوصلت الدراسة إلى أن الأشخاص الذين شربوا فنجانًا من القهوة قبل الوصول إلى المتاجر أنفقوا حوالي 50% من المال أكثر واشتروا ما يقرب من 30% من العناصر أكثر من الأشخاص الذين شربوا قهوة منزوعة الكافيين أو الماء.

اظهار أخبار متعلقة



وشهدت الدراسة الدولية قيام الخبراء بثلاث تجارب في متاجر البيع بالتجزئة الكبيرة التي تتوفر المقاهي بالقرب من مداخلها.

وقال المؤلف الرئيسي البروفيسور ديبايان بيسواس، من جامعة جنوب فلوريدا، إن الكافيين يعمل كمنشط قوي، حيث أنه يطلق الدوبامين في الدماغ، الذي يثير العقل والجسم. مما يؤدي إلى نشاط وطاقة أعلى، والتي بدورها تعزز الاندفاع وتقلل من ضبط النفس.

ونتيجة لذلك، يؤدي تناول الكافيين إلى الاندفاع في التسوق من حيث زيادة عدد العناصر التي يتم شراؤها وزيادة الإنفاق.

وتضمنت التجارب وضع آلة قهوة "إسبريسو" عند مدخل متجر للبيع بالتجزئة ومتجر أدوات منزلية في فرنسا، ومتجرا متعدد الأقسام في إسبانيا.

اظهار أخبار متعلقة



عند الدخول، تم تزويد أكثر من 300 متسوق بكوب مجاني من القهوة - نصفهم قدم لهم قهوة تحتوي على حوالي 100 ملغ من الكافيين، والآخرين قدم لهم قهوة منزوعة الكافيين أو ماء- . ثم قاموا بإعطاء إيصالات الدفع للباحثين عند خروجهم من المتاجر.

وأظهرت الدراسة أن أولئك الذين تناولوا الكافيين اشتروا عددًا "أعلى بكثير" من العناصر وأنفقوا المزيد من المال مقارنة بمن تناولوا الماء أو القهوة منزوعة الكافيين. ووجد الباحثون أن الكافيين يؤثر أيضًا على أنواع العناصر التي يشتريها الناس.

حيث أن الذين اشتروا المزيد من السلع اشتروا المزيد من العناصر غير الأساسية، مثل الشموع المعطرة والعطور، بشكل أكثر من المتسوقين الآخرين.

اظهار أخبار متعلقة



ومع ذلك، كان هناك فرق بسيط بين المجموعتين عندما تعلق الأمر بالمشتريات "النفعية"، مثل أدوات المطبخ وسلال التخزين.

ثم أجرى الباحثون تجربة رابعة في المختبر وحصلوا على نتائج مماثلة، لكن هذه المرة فيما يتعلق بالتسوق عبر الإنترنت.

حيث قاموا بتقسيم مجموعة الدراسة المكونة من 200 طالب في كلية إدارة الأعمال بين أولئك الذين شربوا القهوة التي تحتوي على الكافيين و القهوة منزوعة الكافيين وطلبوا منهم اختيار العناصر التي سيشترونها من قائمة مختارة مسبقًا من 66 خيارًا.

اظهار أخبار متعلقة



ووجدوا أن أولئك الذين شربوا الكافيين اختاروا المزيد من العناصر التي تعتبر اندفاعية للشراء مثل "عصا التدليك"، بينما اختار آخرون عناصر أكثر عملية مثل "دفتر ملاحظات".

وأضاف البروفيسور بيسواس: "في حين أن تناول كميات معتدلة من الكافيين يمكن أن يكون لها فوائد صحية وإيجابية، يمكن أن تكون هناك عواقب غير مقصودة لتناول الكافيين أثناء التسوق".

اظهار أخبار متعلقة



وهذا يعني أن المستهلكين الذين يحاولون التحكم في الإنفاق الاندفاعي يجب أن يتجنبوا تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين قبل التسوق.

وتم نشر الدراسة في مجلة Marketing.
شارك
التعليقات