حقائق مذهلة حول الكون قد لا يستطيع عقلك استيعابها 😮

greg-rakozy-oMpAz-DN-9I-unsplash
CC0
  • نادية الأحمر
  • الأربعاء، 10-08-2022
  • 04:50 م
نشر موقع "ميديكو بلوس" الإسباني تقريرًا تحدث فيه عن مجموعة من الحقائق توصل لها العلم حول الكون قد تثير دهشة الإنسان

وقال الموقع، في التقرير الذي ترجمته "عربي21 لايت"، إن الكون هو أعلى مستوى في المادة المنظمة، ويمكن تعريفه على أنه اتحاد كل العناقيد المجرية، وبالتالي يحتوي على كل المواد وطاقة الكون التي يمكن ملاحظتها. وكلما عرفنا المزيد عن الكون، أصبحنا أكثر انبهارًا باتساع نطاقه والأشياء الغريبة التي تحدث فيه، والتي يتعارض بعضها باستمرار مع ما اعتقدنا أننا نعرفه عن الفيزياء وعلم الفلك.

اظهار أخبار متعلقة



وأضاف الموقع أنه على الرغم من التقدم التكنولوجي المذهل؛ فما زلنا محدودين للغاية عندما يتعلق الأمر بدراسة الكون. في الواقع؛ من الممكن  في الوقت الحالي فقط مراقبة ما يحدث في مجرتنا، ومع ذلك، فإن المسافات هائلة جدًّا لدرجة أن كل شيء يعتمد على التنبؤات والنظريات  في كثير من الأحيان.

يبلغ قطر الكون 93 مليار سنة ضوئية

يبلغ حجم الكون المرئي 93 مليار سنة ضوئية. ويعني هذا الأمر أنه بالنظر إلى أن الضوء ينتقل بسرعة 300 ألف كيلومتر في الثانية، فسوف يستغرق عبوره هذا الوقت الطويل؛ وتبلغ مساحته 1000000000000 كيلومتر.

تستغرق الشمس 200 مليون سنة لإكمال دورة واحدة في مجرة درب التبانة

تعتبر الشمس أحد أذرع مجرة درب التبانة وهي مجرة حلزونية الشكل، وتدور حول المجرة بسرعة 251 كيلومترًا في الثانية، وقد تستغرق الرحلة لإكمال دورة واحدة 200 مليون سنة.+



اظهار أخبار متعلقة



يمكن أن يكون هناك مليوني مجرة

المجرات عبارة عن وحوش حقيقية يتراوح عرضها بين ثلاثة آلاف و300 ألف سنة ضوئية وتفصل بينها مسافات أكبر. لكن الكون عملاق لدرجة أن مجرتنا درب التبانة يمكن أن تكون واحدة فقط من مجرات البالغ عددها مليوني مجرة.

السديم هو أبرد مكان في الكون

إن درجة حرارة الصفر المطلق هي - 273.15 درجة مئوية، وسديم بوميرانغ عبارة عن سحابة متوسعة من الغاز والغبار ويتميز بدرجات الحرارة المنخفضة ويقع على بعد خمسة آلاف سنة ضوئية من الأرض، حيث تبلغ درجات الحرارة فيه -272 درجة مئوية. في المقابل، توجد درجة حرارة قصوى لا يمكن التغلب عليها (وهي شديدة الحرارة) وتنفي قوانين الفيزياء أن هناك أكثر سخونة، وهو ما يُعرف بدرجة حرارة بلانك.

اظهار أخبار متعلقة



يو واي سكوتي، النجم الأكبر في الكون

يقع هذا النجم على بعد 9500 سنة ضوئية من الأرض وهو كبير جدًّا لدرجة أننا إذا حاولنا أن نحوم حوله بطائرة بسرعة 900 كم / ساعة، فسوف يستغرق الأمر ثلاثة آلاف سنة للقيام بذلك؛ حيث يبلغ قطره 2.4 مليار كيلومتر، وإذا لم يكن هذا مفاجئا، يكفي أن نذكر أن قطر الشمس "فقط" 1.4 مليون كيلومتر.

هناك كوكب مصنوع من الماس

يتكون  هذا الكوكب من 33 بالمائة من الألماس النقي، ومع الأخذ في الاعتبار أنه يبلغ ضعف حجم الأرض، فمن المعتقد أنه الماس الذي فيه سيكون بقيمة 27 كوينتيليون دولار.



يمكن لبعض النجوم أن تعيش 200 مليار سنة

تعبر الأقزام الحمراء أصغر النجوم وأكثرها وفرة في الكون، وهذا الحجم الصغير، إلى جانب الطاقة المنخفضة، يعني أنه يستهلك وقوده ببطء شديد. لدرجة أن هذه النجوم تستطيع أن تعيش 200 مليون سنة. هذا يعني أنه في تاريخ الكون  البالغ 13.8 مليار سنة، لم يكن هناك وقت حتى الآن لموت نجم من هذا النوع، ولا يزال هناك طريق طويل لنرى ما سيحدث.

اظهار أخبار متعلقة



هناك نجوم بحجم مانهاتن ولها كتلة أكبر من كتلة الشمس

عندما يموت نجم فائق الكتلة، فإنه يترك وراءه نواة تندمج فيها البروتونات والإلكترونات في النيوترونات والتي يمكن أن تكتسب كثافة عالية بشكل لا يصدق، وهو ما يعرف بالنجم النيوتروني، يبلغ قطر هذه النجوم 10 كم ويمكن أن يزن ضعف وزن الشمس.

للثقب الأسود كثافة غير محدودة

تشكلت الثقوب السوداء بعد انهيار نجوم أكبر بعشرين مرة من الشمس وهي أكثر الأجرام الفلكية غموضًا. وهو عبارة عن تفرُّد في الفضاء، أي نقطة كتلة لا نهائية وبدون حجم، مما يعني أن كثافته لا نهائية، ومن ثم فإن الجاذبية التي يولدها عالية جدًا لدرجة لا تُصدق. يمكن للضوء أن يفلت من جاذبيته.



اظهار أخبار متعلقة



أكثف جسيم دون ذري في الكون

جسيم بلانك هو جسيم افتراضي دون ذري يمكن تعريفه على أنه ثقب أسود مصغر، وسيكون لهذا الجسيم كتلة تبلغ 13 مليون كوادريليون ضعف كتلة البروتون لكنها أصغر عدة تريليونات مرة.

هناك مجرات على شكل خاتم

تعتبر المجرات الحلقية الشكل أغرب نوع من المجرات ولكن يُعتقد أن مجرة واحدة من كل ألف مجرة في الكون على شكل حلقة والتي من المفترض أن تتشكل عندما تمر مجرة أكبر من خلالها، مما يتسبب في تشوه المجرات الصغيرة بسبب ظاهرة الجاذبية، فتتخذ شكل خاتم.

المادة في الواقع هي اهتزاز الأوتار

إن ميكانيكا الكم أي الجسيمات دون الذرية والنسبية العامة أي ما يحدث في "عالمنا" لا يتشابكان. لهذا السبب؛ فإن الجهود الكبيرة التي يبذلها علماء الفيزياء النظرية تتمثل في تطوير نظرية تحدد الاتحاد بين العالم دون الذري والعالم المرئي.

اظهار أخبار متعلقة



سوف تصطدم مجرة درب التبانة ومجرة المرأة المسلسلة

تقترب مجرتنا والمرأة المسلسلة من بعضهما البعض بسرعة 300 كيلومتر في الثانية. لكن لا داعي للذعر؛ لأن مجرة المرأة المسلسلة، على الرغم من كونها أقرب مجرة لنا؛ فهي تبعد 2.5 مليون سنة ضوئية. لذلك؛ على الرغم من أن السرعة تبدو هائلة، فإن التأثير لن يحدث إلا في غضون 5000 مليون سنة.

اكتشفنا 0.0000008 بالمائة من الكواكب في مجرتنا

تم اكتشاف 4296 كوكبا خارجيًّا ينتمي جميعها إلى مجرتنا، وقد يبدو الأمر مبالغًا فيه، ولكن عندما تفكر في أنه يمكن أن يكون هناك 100 مليار نجم في مجرتنا وأن معظمها يحتوي على كوكب واحد على الأقل يدور حولها، فنحن بعيدون جدًّا عن معرفتهم جميعا.

يوجد 55 كوكبًا خارجيًّا يحتمل أن يكون صالحا للحياة

من بين 4296 كوكبًا خارج المجموعة الشمسية تم اكتشافها؛ يوجد 55 كوكبًا من المحتمل أن تكون صالحة للسكن بالفعل. لذلك، مع الأخذ في الاعتبار كل الكواكب التي يمكن اكتشافها في مجرتنا وجميع تلك الموجودة في المجرات الأخرى، فمن المستحيل بالنسبة لنا أن نعيش بمفردنا.




اظهار أخبار متعلقة



النيوترينوات "جسيمات شبحية"

النيوترينوات هي نوع من الجسيمات دون الذرية بدون شحنة كهربائية وبكتلة صغيرة جدًّا لدرجة يصعب معها اكتشافها عمليًّا؛ حيث إنها صغيرة جدًّا بحيث يمكنها السفر بسرعات قريبة من سرعة الضوء. ومع ذلك؛ على الرغم من حقيقة أنه في كل ثانية يمر 68 مليون نيوترينوات عبر كل سنتيمتر مربع من أجسامنا، فإننا لا نشعر بها؛ حيث يمرون من خلال المادة دون التفاعل مع أي شيء.

عمر الكون 13.8 مليار سنة

أرّخ أحدث بحث عمر الكون بـ 13.8 مليار سنة؛ ففي ذلك الوقت من المفترض أن الانفجار العظيم حدث. منذ ذلك الحين، اتبع الكون توسعا متسارعا أي أن المجرات تتنافر بشكل متزايد، والتي، مع مراعاة الجاذبية، لا يمكن تفسيرها إلا من خلال وجود ما يُعرف باسم "الطاقة المظلمة" وهي قوة معاكسة للجاذبية وهذا من شأنه أن يسمح بهذا التنافر.

النجوم تولد من تكاثف السدم

إن السدم عبارة عن غيوم كبيرة من الغاز والغبار يتراوح حجمها من 50 إلى 300 سنة ضوئية، بسبب تأثير الجاذبية وعلى مدى ملايين السنين، تتكثف هذه الجسيمات في نقطة تزداد كثافة وسخونة، وعندما يصل هذا التكثيف إلى حوالي 12 مليون درجة مئوية، تبدأ تفاعلات الاندماج النووي، ثم يولد النجم.

يمكنك السفر إلى المستقبل ولكن ليس إلى الماضي

وفقا لقوانين النسبية العامة، فإن الثابت الوحيد هو سرعة الضوء، وكلما زادت السرعة التي يتحرك بها الجسم، قل الوقت الذي يمر عليه هذا الجسم مقارنةً بالجسم الذي لا يتحرك. لذلك؛ فإن السفر إلى المستقبل ممكن تقنيًّا. ومع ذلك، يمكن ملاحظة هذا فقط بسرعات لا يمكن تحقيقها بالتقنيات المتوفرة الان. لكن تمنع  قوانين الفيزياء الرحلات إلى الماضي.



يبقى من عمر الشمس 5.5 مليارات سنة 

الشمس قزم أصفر، لذلك يبلغ متوسط العمر المتوقع لها حوالي 10 مليارات سنة. بالنظر إلى أنها تشكلت قبل 4.6 مليار سنة، فهي لم تصل إلى منتصف الطريق حتى الآن. 

شارك
التعليقات