14 نوعا من الأطعمة التي يمكن أن تستخدم كمسكنات طبيعية للألم 😖

pexels-andrea-piacquadio-3812745
CC0
  • ضياء كردي
  • الأربعاء، 17-08-2022
  • 11:19 م
تشعر في كثير من الأحيان بآلام مختلفة لتقوم بتناول مسكنات الألم في محاولة للتخلص منها، ولكن هل تعلم أن هناك بعض الأطعمة التي تساهم في تخفيف الألم بشكل طبيعي؟ 

نشرت صحيفة ''جمهورييت'' التركية مقالًا، ترجمته "عربي21 لايت"، لأخصائية التغذية والنظام الغذائي الدكتورة ''بتول ميرد'' قدمت فيه معلومات عن الاطعمة الطبيعية لتخفيف الآلام. 

اظهار أخبار متعلقة



وقالت أخصائية التغذية: ''يفضّل الكثير من الأشخاص، الذين تنخفض جودة حياتهم بسبب شكاوى الآلام المختلفة في فترات معينة من حياتهم، المسكنات الطبيعية، بدلًا من الأدوية؛ حيث تم استخدام بعض الأعشاب والفواكه كمسكنات طبيعية للالتهابات والآلام منذ آلاف السنين. لكن؛ لا ينبغي المبالغة في تناول هذه الأعشاب والفواكه التي تريح الجسم وتخفف بعض الآلام''، معطية أمثلة بهذه الأطعمة كالتالي: 
 
العنب الأحمر 

يحتوي اللون الداكن لهذه الفاكهة على ''ريسفيراترول''، وهو مركب قوي يمنع الأنزيمات التي تساهم في تنكس الأنسجة، وقد أظهرت الدراسات أن ''ريسفيراترول'' يمكن أن يحمي من تلف الغضروف الذي يسبب آلام الظهر.

اظهار أخبار متعلقة



الزنجبيل 

وذكرت الأخصائية ''بتول'' أن الزنجبيل معروف بقدرته على تهدئة الجهاز الهضمي، كما أنه مسكن فعال للآلام، كما أنه يمنع الغثيان، وهو معروف أيضًا بخصائصه المهدئة للمعدة، إضافة إلى أنه عشب طبيعي يقاوم آلام المفاصل وتشنجات الدورة الشهرية.

وبحسب الأخصائية؛ فقد وجدت دراسة استمرت 6 أسابيع في جامعة ''ميامي''، أن ما يقارب من ثلثي المرضى الذين يعانون من آلام الركبة المزمنة شعروا بألم أقل بعد استخدام مستخلص الزنجبيل.

البابونج

ويحتوي البابونج أيضًا على مسكنات للألم، وقد تم استخدامه من قبل لعدة قرون، وخاصة للآلام المتعلقة بالجهاز العصبي، ومن المتعارف عليه أيضًا، أن شاي البابونج يتمتع بخاصية إرخاء العضلات ويخفف الآلام.

اظهار أخبار متعلقة



الصويا

وأشارت الأخصائيّة إلى أن فول الصويا يقلل من آلام التهاب المفاصل في الركبة بنسبة 30 في المائة، وأظهرت دراسة أجريت في جامعة ''ولاية أوكلاهوما'' أن تناول 40 جرامًا من الصويا يوميًّا لمدة ثلاثة أشهر قلل من استخدام المرضى لمسكنات الآلام بمقدار النصف، بفضل مادة ''الإيسوفلافون'' الموجودة فيه. 

الكُركُم

يمكن أن يؤثر المركّب الموجود في الكركم على العمليات المختلفة في الجسم، بما في ذلك الالتهابات؛ حيث تم اكتشاف أن الذين يتناولون الكركم يمكنهم التعامل مع مشاكل التهاب المفاصل الروماتيزمي وهشاشة العظام. 

وقالت الأخصائية، أن إضافة الفلفل الأسود والعسل إلى شاي الزنجبيل يزيد من تأثير الكركم؛ حيث ثبت أن التوابل، باحتوائها على ''الإيبوبروفين'' فعالة في آلام التهاب المفاصل الروماتيزمي، ولوحظ أيضًا - في الدراسات التي أجريت على الفئران - أن الكركم منع التخريب الغضروفي في المفاصل.

الكرز

إن الكمية العالية من مضادات الأكسدة ''الأنثوسيانين'' هي مفتاح قوة الكرز في مكافحة الآلام؛ حيث أظهرت الدراسات أن عصير الكرز يقلل من أعراض تلف العضلات لدى الرجال الذين يمارسون الرياضة، ويمكننا الحصول على ''الأنثوسيانين''  أيضًا في العليق والتوت والفراولة.

اظهار أخبار متعلقة



الكافيين
تحتوي العديد من أدوية البرد والصداع التي تُصرف دون وصفة طبية على مادة الكافيين، ووجدت الأبحاث أن الكافيين الموجود في مسكنات الألم، يزيد من تأثيرها. في السنوات الأخيرة؛ تم الكشف أيضًا عن أن الكافيين له قدرته على تخفيف الآلام. ومع ذلك، لا ينبغي المبالغة في تناول الكافيين.

السمك

وأشارت الأخصائية أن أحماض ''أوميغا 3'' الدهنية الموجودة في الأسماك قد تقلل من الآلام أو الالتهابات الناجمة عن بعض أمراض المناعة الذاتية، بما في ذلك التهاب المفاصل والصداع النصفي. وفي دراسة؛ أفيد أن 60 بلمائة من المرضى الذين يعانون من ألم الرقبة والظهر باستمرار، قد شعروا براحة بعد تناول زيت السمك لمدة ثلاثة أشهر، وتوقفوا تمامًا عن تناول مسكنات الألم. 

اظهار أخبار متعلقة



ونصحت الأخصائية، الأشخاص الذين يعانون من الآلام المزمنة بتناول 2 إلى 3 وجبات في الأسبوع من الأسماك الدهنية مثل السلمون والماكريل والسردين، فهذه الأسماك؛ تعد جميعها مصادر للأوميغا 3، وتخفف الألم عند تناولها بانتظام. 

توت العلّيق (العنب البرّي)

ويحتوي العنب البري على العديد من العناصر العشبية التي يمكن أن تحارب الالتهابات وتقلل الآلام؛ حتى وإن لم تكن هذه الفاكهة في موسمها، فإن العنب البري المجمد يحتوي على محتوى غذائي مماثل للعنب البري الطازج، وأيضًا؛ للفراولة والبرتقال نفس التأثيرات المهدئة لاحتوائها على مضادات الاكسدة.

بذور اليقطين 

ولفتت الأخصائية إلى أن بذور اليقطين تعد مصدرًا كبيرًا للمغنيسيوم، وهو معروف بتقليل نوبات الصداع النصفي، كما أنه يساعد في الوقاية من هشاشة العظام وعلاجها. 

اظهار أخبار متعلقة



النعناع

يخفف زيت النعناع من التشنجات المؤلمة والغازات والانتفاخ الذي يعتبر من السمات المميزة لمتلازمة القولون العصبي، وقد ذكر مستهلكو شاي بالنعناع، أن آلامهم الناتجة عن عدم الراحة في المعدة قد قلّت باستخدامهم النعناع.

الجوز

الجوز باحتواءه على كميات عالية من أحماض أوميغا 3 الدهنية، فهو مفيد لصحة الدماغ والقلب وكذلك للآلام، ويعتبر استهلاك الجوز بانتظام فعالًا ضد آلام العضلات والمفاصل، ويُنصح بتناوله خاصة في وجبات الإفطار والوجبات الخفيفة.

الثوم

يُعرف الثوم، بأنه مفيد للأسنان والصداع، كما أنه مضاد حيوي طبيعي، وباستثناء الحالات الصحية الخاصة، فإن فصين إلى ثلاثة فصوص من الثوم يوميًا مفيدة لألم العضلات والعظام.

اظهار أخبار متعلقة



زيت الزيتون (البكر الممتاز)

يحتوي زيت الزيتون على إنزيم ''الأوليوكانثال''، وله تأثير طبيعي ضد الالتهابات والآلام. ومع ذلك، لكي يكون هذا الإنزيم فعالاً، من المهم أن يكون زيت الزيتون طبيعيًا.

وفي النهاية؛ نصحت الأخصائية أنه يجب تناول كل هذه الأطعمة بعناية، ويجب استشارة الطبيب إذا كان الشخص يعاني من أمراض مزمنة أو مشاكل مختلفة في التغذية.



شارك
التعليقات