تعيين وزير للقهوة في بابوا غينيا الجديدة ووزير للزيت 😂

tyler-nix-W9rOPHK--RQ-unsplash
CC0
  • الأناضول
  • الجمعة، 26-08-2022
  • 10:22 ص
أعلن رئيس وزراء بابوا غينيا الجديدة، جيمس ماراب، عن التشكيلة الوزارية الجديدة لحكومته التي تضم وزيرا للقهوة وآخر لزيت النخيل.

وقال ماراب، أثناء إعلان التشكيلة، الثلاثاء، إن التعيينات الجديدة تظهر التزام الحكومة بتوسيع الصناعات الزراعية الرئيسية، حسبما ذكرت صحيفة الغارديان البريطانية، الأربعاء.

اظهار أخبار متعلقة



وأوضح ماراب أن الحكومة الجديدة المكونة من 33 وزيرا "تسلط الضوء بشكل خاص على الزراعة بهدف تعزيز النمو الزراعي في البلاد".

وأضاف: "الزراعة هي المجال الذي يمكن للحكومة أن تؤثر فيه بشكل أكبر، بالنظر إلى عدد السكان الذين يشكل المزارعون الجزء الأكبر منهم".

وتابع: "لدينا أرض وعلينا تشجيع شعبنا على الانخراط في الإنتاج الزراعي".

وأكد ماراب أن وزارتي القهوة وزيت النخيل ستعملان جنبا إلى جنب مع وزارة الزراعة التي يديرها أيي تامبوا.

اظهار أخبار متعلقة



وبإعلان التشكيلة الوزارية الجديدة، أصبح النائب البرلماني جو كولي، وزيرا للقهوة، بينما تم تعيين فرانسيس مانيك، وزيرا لزيت النخيل.

وقال ماراب إن صناعة القهوة بحاجة إلى الإنعاش لجلب المزيد من عائدات التصدير.

ويهيمن صغار المزارعين في القرى على إنتاج القهوة، حيث ينتجون ما يقرب من 85 بالمئة من المحصول السنوي للبلاد، كما تعد تجارة القهوة مصدرا لدخل نحو مليوني شخص، قرابة ربع سكان البلاد، وفق وزارة الزراعة والثروة الحيوانية.

وتمثل القهوة ثاني أكبر سلعة زراعية في البلاد، حيث تشكل 27 بالمئة من إجمالي الصادرات الزراعية و6 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد، حسب الصحيفة.

اظهار أخبار متعلقة



وبالنسبة لزيت النخيل، قال ماراب إنه يعد "أكبر سلعة زراعية" في بلاده، حيث يساهم بحوالي 40 بالمئة من عائدات الصادرات الزراعة.

وفي 9 أغسطس/ آب الجاري، انتخب البرلمان جميس ماراب، رئيسا للوزراء بالإجماع في أول جلسة برلمانية تلت الانتخابات الوطنية التي جرت في 4 يوليو/ تموز الماضي، وفاز فيها بـ36 مقعدا في البرلمان من أصل 111، ليقود بذلك ائتلافا حكوميا من عدة أحزاب.
شارك
التعليقات