هل تعرف سبب وجود بقع بيضاء على أظافرك؟ إليك ما يقوله الخبراء 💅

chelson-tamares-XldjmYB7JpU-unsplash
CC0
  • أحمد حسن
  • الإثنين، 29-08-2022
  • 01:21 م
بين الحين والآخر قد تلاحظ وجود بعض البقع البيضاء الصغيرة على أظافرك. لكن ما الذي يمكن أن يتسبب في ظهورها وهل هناك ما يدعو للقلق؟



قال خبراء لمجلة نيوزويك، إنه على الرغم من أنها قد تبدو قبيحة المظهر، إلا أن البقع البيضاء على الأظافر شائعة جدًا، وفي كثير من الأحيان لا تستدعي القلق.

اظهار أخبار متعلقة



وفي بعض الحالات النادرة، قد تكون هذه البقع البيضاء علامة على حالة كامنة قد تتطلب منك مشورة طبية.

ما هي أسباب ظهور البقع البيضاء على الأظافر؟

وفقًا لكريس أديغون أخصائي الأمراض الجلدية التابع للأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية، هناك عدة أسباب لظهورها "يعتقد الكثير من الناس أنها تظهر كسبب لنقص نوع من أنواع الفيتامينات، وهذا غير صحيح".

لكن "الأسباب الأكثر شيوعًا هي حدوث رضوض للظفر أثناء نموه، لذا فإن أي ضربة صغيرة في نهاية الإصبع، يمكن أن تؤدي إلى ظهور بقعة بيضاء".

وأضاف: "بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تترك رضة الظفر بقعة بيضاء. وهذا ما يُعرف تقنيًا باسم ابيضاض الدم "punctate leukonychia". المشكلة هي أن الرضة غالبًا ما تسبق البقعة البيضاء بأسابيع إلى أكثر من شهر، لذلك ينسى معظم الناس الرضة التي تعرضوا لها في الوقت الذي يرون فيه البقعة".

اظهار أخبار متعلقة



ومن العوامل الأخرى التي يمكن أن تسبب البقع البيضاء الاستخدام الطويل لطلاء الأظافر، والذي يمكن أن يتسبب في تكوين مناطق بيضاء صغيرة على سطح الظفر المعروف باسم الورم الحُبيبي keratin granulomas، نتيجة للانهيار الجزئي لسطح صفيحة الظفر.

كما يمكن أن تؤدي بعض الالتهابات الفطرية إلى ظهور بقع بيضاء على سطح الظفر وفقًا لأديغون "بسبب الفطريات التي تهضم مادة الظفر في الجزء السطحي من صفيحة الظفر تظهر عندنا البقع البيضاء، وتعرف باسم فطر الأظافر الأبيض السطحي".

وأخيرًا هناك سببان آخران أقل شيوعًا للبقع البيضاء على الأظافر وهما Beau's Lines و Mees 'Lines.

اظهار أخبار متعلقة



تنشأ خطوط Beau بسبب التوقف المفاجئ في إنتاج صفيحة الظفر. وفي حين أنها تحدث غالبًا على شكل فجوات غائرة، إلا أنها قد تظهر أحيانًا بيضاء. يمكن أن تحدث هذه العلامات بسبب الصدمات والمرض والضغط الشديد والعلاج الكيميائي، وعوامل أخرى.

وفي الوقت نفسه، فإن خطوط Mees عبارة عن شرائط بيضاء تتشكل عبر الأظافر بسبب التسمم أو التعرض للزرنيخ أو المعادن الثقيلة الأخرى.

وقالت أديغون "التعرض للمعادن الثقيلة أو الزرنيخ خطير للغاية، ولكن البقع البيضاء على الأظافر حميدة تماما".

اظهار أخبار متعلقة



وأشارت شاري ليبنر، الأستاذة المساعدة في طب الأمراض الجلدية السريرية ومديرة قسم الأظافر في وايل كورنيل، لمجلة نيوزويك أنه في بعض الحالات النادرة يمكن أن تشكل البقع البيضاء على الأظافر حالة خطيرة مثل أمراض الكلى أو القلب أو الكبد.

متى يجب عليك زيارة الطبيب؟

إذا ظهرت البقع البيضاء بشكل مؤقت فقط، فمن المحتمل ألا يكون هناك ما يدعو للقلق. ولكن إذا استمر ظهورها وأنت متأكد بأنك لم تصب بأي رضة وبدت البقع بالانتشار والزيادة، فيجب عليك زيارة الطبيب لتحديد الأسباب المحتملة.

وقالت ليبنر "هناك اختبار سهل يمكنك إجراؤه لمعرفة ما إذا كان لديك حالة خطيرة من خلال الضغط على الأظافر". "إذا بقي اللون الأبيض، فعادةً ما يكون ذلك بسبب رضة والأمر لا يثير القلق. أما إذا ضغطت على الظفر واختفى اللون الأبيض، فقد تكون هذه علامة على وجود حالة صحية أكثر خطورة".
شارك
التعليقات