وصفة مجربة لكي تنعم بنوم هادئ وأحلام جميلة 😴

egor-vikhrev-olyI4zK0WFk-unsplash
CC0
  • أحمد حسن
  • الثلاثاء، 30-08-2022
  • 02:30 م
على نحو متزايد، بدأ العديد من الناس يفهمون أهمية النوم للصحة الجسدية والعقلية، لكن الكوابيس والأحلام السيئة تدمر نوعية النوم. لكن الأخبار الجيدة، هي أنه من الممكن الحد من الكوابيس والحصول على أحلام جميلة.

ما هي الأحلام؟

تتكون الأحلام من اهتماماتك وذكرياتك وصورك الذهنية. ونظرًا لأنها تحدث أثناء النوم، فإن هذه العناصر تختلط معًا، مما يؤدي غالبًا إلى تكوين ارتباطات سريالية لن يفعلها عقلك اليقظ، بحسب تقرير لـ"نيوزوويك".

يمكن تقسيم الأحلام تقريبًا إلى ثلاث فئات:

أحلام فردية

وتشكل الغالبية العظمى من الأحلام - 75 إلى 80 % - وتدور حول التجارب والاهتمامات اليومية. تتضمن الأحلام دائمًا نوعًا من التفاعل الاجتماعي، ومعظمها غير سارة عاطفياً (80٪ من المشاعر في الأحلام تتكون من الغضب والحزن وشكل من أشكال الخوف والارتباك).

اظهار أخبار متعلقة



من أكثر الأشياء التي يحلم بها الناس شيوعًا هي المعلومات أو المهارات الجديدة التي تعلموها أو يتعلمونها وهذا ليس مفاجئًا نظرًا للدور الرئيسي الذي يلعبه النوم في التعلم.

أحلام نموذجية

"الأحلام النموذجية" هي تلك التي تبدو شمولية مثل أحلام السقوط، والمطاردة، والشلل من الخوف، والطيران، وعدم القدرة على العثور على حمام. ونظرًا لأن الأحلام النموذجية لا تُنسى وأحيانًا غريبة، فمن الطبيعي أن نعتقد أنها تعني شيئًا مهمًا، لكن أصولها الحقيقية بيولوجية.

اظهار أخبار متعلقة



فمثلًا أثناء النوم: تهضم معدتك الطعام، أو تعاني من فترات من الشلل والإثارة الجنسية، وتتنقل بين مراحل مختلفة من الوعي. تصبح أجزاء مختلفة من دماغك نشطة أو هادئة، وترتفع وتنخفض مستويات الهرمونات والناقلات العصبية. كل هذا يثير الأحاسيس - السقوط، الاستيقاظ، الهروب أو القتال، الارتباك - والتي يتم دمجها بعد ذلك في حلم يتم تذكره بسبب تلك الأحاسيس الجسدية القوية.

كوابيس

هناك تمييز واضح بين "الحلم السيء" العادي والكابوس. فعادة تكون الكوابيس أطول، ويتم تذكرها جيدًا، وتتميز بعاطفة شديدة، ويغلب عليها الخوف. كما تتميز الكوابيس أيضًا بمزيد من إشارات الموت والعدوانية الشديدة مقارنة بالأحلام السيئة. يعاني كل شخص تقريبًا من الكوابيس من حين لآخر، لكن بعض الناس يصابون بها أكثر من غيرهم، ويختلف الناس في مدى الضيق الذي يشعرون به بسبب كوابيسهم.

اظهار أخبار متعلقة



ما يقرب من 90 % من الأشخاص الذين عانوا من الصدمات لديهم كوابيس. وهذا يشمل الصدمة غير المباشرة أيضًا. يمكن أن يؤدي التعرض لوسائل الإعلام التي تتحدث عن أحداث صادمة ، وخاصة المرئية منها، إلى تفاقم الكوابيس لفترة طويلة من الزمن.

اظهار أخبار متعلقة



عادة ما تنتهي كوابيس المرتبطة بالصدمات بعد بضعة أسابيع أو أشهر. ومع ذلك إذا لم تختفي فإنه يمكن للدماغ، أن يتعلم عادة وجود الكوابيس. عندما تظهر عناصر معينة في الحلم، يدير الدماغ تلقائيًا "نص الكابوس". يمكن أن يؤدي النوم المتقطع والخوف من الكوابيس إلى الاكتئاب أثناء النهار والقلق. وقد يجد الذين يعانون من الكوابيس أنفسهم يتجنبون النوم تمامًا.

تبدأ الكوابيس، مثلها مثل الأحلام الأخرى، في حالة ما بين الاستيقاظ والنوم التي تسمى hypnagogia. في هذه الحالة، يبدأ العقل بفقدان السيطرة الواعية مع الاحتفاظ ببعض الوعي. ما تفكر فيه في هذه الحالة من المرجح أن يظهر في أحلامك - أكثر من نصف الأحلام قد تتكون من أفكار وصور قبل النوم -.

الأشخاص الذين يعانون من كوابيس متكررة يمكنهم ويجب عليهم اتخاذ خطوات حقيقية لمعالجة المشكلة. يخشى المصابون بالكوابيس أحيانًا من أنهم إذا لم يطلقوا المشاعر السلبية من خلال كوابيسهم، فإن العواطف ستمتد إلى حياة اليقظة.

اظهار أخبار متعلقة



من المرجح أيضًا أن يمتلك الأشخاص الذين يعانون من الكوابيس الموارد العقلية لإنهائها. حيث أن هؤلاء الأشخاص يميلون إلى تذكر أحلامهم بشكل أفضل، ولديهم أيضًا أحلام أكثر وضوحا وسعادة من عامة الناس. كما أنهم يميلون أيضًا إلى تحقيق درجات أعلى في أحلام اليقظة والإبداع.

إعادة كتابة الكوابيس!

المعيار الذهبي لعلاج الكوابيس هو علاج بروفة الصور (IRT)، الذي طوره باري كراكوف وأنطونيو زادرا، والذي يتمتع بمعدل تحسن طويل الأمد بنسبة 70 %، وقد ثبت أيضًا أن IRT أسلوب فعال للمساعدة الذاتية، ليس من الضروري وجود معالج مدرب.

الحصول على أحلام أفضل

أحلام أفضل تعني نومًا أفضل، بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تكون الحياة التي تحلم بها جيدة مفيدة ومعرفية وعاطفية. غالبًا ما يحلم الناس بخبرات التعلم؛ ترتبط هذه الأحلام بتذكر المعلومات المكتسبة بشكل أفضل. كما يبلغ الأشخاص أيضًا عن أحلام تساعد في حل المشكلات وتوفير صور لمشاريع إبداعية أو عمل.

ولتحسين أحلامك، اتخذ أولاً قرارًا واعيًا لتذكرها. فكر في هذا وأنت تستعد للنوم. استفد من حالة hypnagogic وركز على الصور الممتعة أو الهادفة، دع عقلك ينجرف. في الصباح ، قم بتدوين أكبر قدر ممكن من أحلامك.

اظهار أخبار متعلقة



لا تحتاج الأحلام إلى "تفسير"، ولكن يمكن تحليلها من أجل فهم ذاتي أكبر. كتابة اليوميات أو الحديث عن الأحلام يمكن أن يكون بمثابة علاج لك.

أخيرًا، يمكن أن يساعد الحديث عن الأحلام في بناء العلاقات. يحتاج القادة والمدراء أحيانًا إلى مشاركة نقاط ضعفهم ومخاوفهم دون تقويض ثقة فريقهم أو الاعتماد عليهم للحصول على الدعم العاطفي. يسمح لك الحديث عن الأحلام بإثارة مخاوفك بطريقة جديدة. فمثلاً إن قول الرئيس "كان لدي حلم سيء بشأن اجتماع مجلس الإدارة القادم" أقل تهديدًا من قوله "أنا قلق بشأن اجتماع مجلس الإدارة القادم." يمكن أن يساعدك الحلم الجميل على النوم بشكل أفضل، مما يساعدك على أن تكون أفضل، ويساعدك على أداء مهامك بشكل أفضل.


شارك
التعليقات