تعرف إلى المسؤوليات التي يمكن للطفل أن يتحملها من عمر سنتين إلى ست سنوات 👦

annie-spratt-UyEmagArOLY-unsplash
CC0
  • آمنة سيوان
  • الأحد، 04-09-2022
  • 12:40 م
نشر موقع "أتر بارون" تقريرًا تحدث فيه عن المسؤوليات التي يمكن أن يتحملها الأطفال، وفقًا لنظريات عالم النفس السويسري، جان بياجيه، بين عمر السنتين والست سنوات، وهي المرحلة العمرية التي يبدأ فيها الطفل في الانفتاح على العالم، والتعرف على محيطه، وتحسين قدراته الحركية والزمانية والمكانية وتأكيد شخصيته. 

اظهار أخبار متعلقة



وأشار الموقع، في المقال الذي ترجمته عربي21"، إلى أننا كأولياء أمور قد نعتقد أن الطفل لا يزال أصغر من أن يتحمل المسؤوليات، ولكنه في الحقيقة كبير بما يكفي ليعرف أن هناك التزامات وعادات معينة يجب اتباعها واحترامها. وبهذه الطريقة؛ سيكون الطفل أكثر ثقة بنفسه، وأكثر استقلالية وإدراكًا أنه يجب أن يتعلم في الحياة.

مسؤوليات الطفل بين 2 و 6 سنوات

وذكر الموقع قائمة جيدة بالمسؤوليات التي يجب على الطفل القيام بها بين سن الثانية والسادسة؛ حيث سيكون بعضها بسيطًا للغاية، والبعض الآخر سيحتاج دعمًا من الكبار، لكن يمكنه القيام بها جميعًا:

ساعات النوم

في هذا العمر، يحتاج الأطفال إلى 10 ساعات على الأقل من النوم يوميًا، ولهذا من المهم أن يفهم الطفل أنه في أوقات معينة يجب أن يكون في السرير، وأن الراحة ضرورية حتى يتمكن من تقديم أفضل ما لديه، حتى لو كان ذلك للعب والمتعة والاستمتاع.

اظهار أخبار متعلقة



تناول الطعام بنفسه

على الرغم من عدم تمتع جميع الأطفال بنفس معدل النمو، ولكن يمكن للكثيرين منهم تناول الطعام بنفسهم من عمر السنتين، ومن المهم مساعدتهم عن طريق توضيح طريقة وكيفية استخدام أدوات الأكل، وهذا يمنحهم الاستقلالية والثقة بالنفس.

التخلص من الحفاضات

تصاب العديد من الأمهات بالقلق إذا لم يتحكم طفلهن في قضاء حاجته عند بلوغه عامين، ولكن لا شيء يدعو للقلق؛ فكل طفل لديه إيقاعه الخاص. ومن الأفضل عدم الخوف وترك هذا التغيير المحرج إلى حد ما بالنسبة للصغير يحدث تدريجيًّاً وبأقل قدر ممكن من الصدمة. ومع ذلك؛ بحلول سن الثالثة، ينجح جميع الأطفال في ذلك تقريبًا، وإذا كان هناك تراجع، فربما يكون الطفل غير آمن أو يحتاج للاهتمام.

اظهار أخبار متعلقة



المسؤوليات في المنزل

يجب أن نعطي الطفل بعض المسؤوليات في المنزل ابتداء من سن الثالثة أو الرابعة؛ حيث يمكنه بالفعل المساعدة في ترتيب وتنظيف الطاولة، أو القيام بمهام أبسط مثل تمشية الحيوان الأليف، ومحاولة ترتيب السرير، ويجب أن يكون هذا تدريجيًّا ووفقًا لتطور الطفل.

التنظيم الشخصي

عمر السنتين أو الثلاث سنوات هو عمر كاف لاستيعاب الطفل طريقة تنظيم معينة في ذهنه، وقد لا يكون قادرًا على الاستمرار في التركيز على شيء واحد؛ لكنه قد يواجه إجراءات روتينية مثل الحاجة إلى ترتيب غرفته، وجمع ألعابه، وما إلى ذلك، وسوف يتحسن هذا مع تقدمه في السن، لكن البدء مبكرًا يساعده مستقبلًا.

اظهار أخبار متعلقة



النظافة الشخصية

من المهم أيضًا أن تغرس في الطفل الحاجة إلى الحفاظ النظافة الشخصية ابتداء من سن الثالثة، كما يمكنه بالفعل البدء في محاولة ارتداء الملابس بنفسه، تحت إشراف الأبوين وبدعم منهم. إضافة إلى ذلك؛ يمكنه البدء في غسل شعره بالغسول أثناء الاستحمام، وفي سن الخامسة أو السادسة يمكنه حتى الاستحمام بمفرده، وتنظيف أسنانه هو أيضًا إجراء يمكنه القيام به دون مشاكل من سن الثانية.

رعاية الأشقاء والحيوانات الأليفة

يمكن لطفل يبلغ من العمر ثلاث سنوات مرافقة حيوان أليف في نزهة على الأقدام، حتى لو كان من السابق لأوانه الاعتناء به بمفرده. وإذا كان لديه أيضًا أخ أصغر؛ فعلينا أن نبدأ في تعليمه ضرورة احترام الأطفال أو الأفراد الآخرين. في الواقع؛ في سن الخامسة أو السادسة، ستكون هذه المفاهيم واضحة تمامًا في رأسه وسيظهر استقلالية كبيرة عندما يتعلق الأمر بمساعدة أخيه والحيوانات الأليفة وحتى طفل رضيع.

اظهار أخبار متعلقة



مهام أخرى

ويمكن للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين خمس وست سنوات البدء في القراءة بأنفسهم، واستيعاب المعرفة، وما إلى ذلك. وعلى الرغم من أنهم لا يمتلكون قدرة كبيرة على التركيز على المدى الطويل، إلا أنهم سيكونون قادرين على الاستمتاع بهذه الأنشطة لفترة من الوقت. ويمكنهم حتى البدء في اتخاذ خطواتهم الأولى في المطبخ - باستخدام أواني بلاستيكية وبدون استخدام النار - مثل المساعدة في صنع كعكة.
شارك
التعليقات