هل الشوكولاتة الداكنة صحية حقا؟ 🤔🍫

towfiqu-barbhuiya-uNi4M3sHqOo-unsplash
CC0
  • ضياء كردي
  • الجمعة، 16-09-2022
  • 11:54 ص
نشر موقع "ليستى ليست" التركي تقريرًا بين فيه ما إذا كانت الشوكولاتة السوداء صحية حقا كما يزعم الكثيرون.

وقال الموقع، في تقريره الذي ترجمته ''عربي21 لايت''، إن بعض الخبراء يعتقدون أن تناول الكاكاو بدون أي إضافات مفيد للصحة لكن هناك أيضًا من يدّعي عكس ذلك. وتشير إحدى الدراسات إلى أن ''هنود الكونا'' الذين يعيشون في جزر ''سان بلاس'' بالقرب من 'بنما' معرفون بمعدلات منخفضة من النوبات القلبية والسكري والسرطان وطول متوسط أعمارهم علما بأن الكاكاو يدخل ضمن نظامهم الغذائي. وقد جذب هذا المعطى انتباه العالمة مارجي ماكولوغ.

اظهار أخبار متعلقة



الكاكاو عنصر في النظام الغذائي لهنود كونا

يشرب السكان المحليون لهنود الكونا 4 أكواب من الكاكاو قليل السكر الممزوج بالماء يوميًا. اعتقدت مارجي ماكولوغ في البداية أن الكاكاو هو سر الحياة الصحية لهؤلاء السكان إلا أنها لم تكن متأكدة. فإلى جانب الكاكاو، يستهلك السكان المحليون الفواكه أكثر بمرتين من المعدل العادي والأسماك أكثر بأربعة أضعاف مما يستهلكه الأمريكيون العاديون. كما يتمتع السكان المحليون بأسلوب حياة نشط للغاية. مع كل هذه العوامل، من الصعب تحديد ما إذا كان الكاكاو هو العامل الوحيد في الحياة الصحية لهؤلاء السكان.

معجزة الكاكاو: الفلافونويد

تشير دراسة حول الكاكاو شملت 20 ألف شخص إلى أن أولئك الذين تناولوا ما لا يقل عن 100 غرام من الشوكولاتة يوميًا كانوا أقل عرضة للإصابة بنوبة قلبية وأمراض القلب. وفي دراسة علمية أخرى شارك فيها 21 ألف شخص تبين أن تناول 400 إلى 500 مليغرام من مكملات الكاكاو الفلافونويد يومياً، يقوي جهاز المناعة ويقي من أمراض القلب.

اظهار أخبار متعلقة



توجد مركبات الفلافونويد بشكل طبيعي في العديد من الخضار والفواكه، ولها بنية معقدة للغاية. وهذه المادة لها آثار سحرية خاصة على القلب! ويعد الكاكاو مفيدا لصحة القلب بفضل احتوائه على مركبات الفلافونويد. 

تحتوي الشوكولاتة الداكنة على نسبة أكبر من الكاكاو

هناك مادة أخرى في الكاكاو مفيدة جدًا للصحة تسمى ''الثيوبرومين''، تنتمي إلى نفس عائلة الكافيين. وتشير الدراسات إلى أن هذه المادة مفيدة لأمراض السعال والحنجرة. كما يعتبر الكاكاو من أغنى النباتات بالثيوبرومين. وهاتان المادتان الكيميائيتان (الفلافونويد والثيوبرومين)، تجعلان الكاكاو مفيدا لصحة الإنسان.

الشوكولاتة ليست منتجًا موصى به لحياة صحية

لا تعد الشوكولاتة منتجًا موصى به لحياة صحية لأن العديد من الأنواع المتوفرة في السوق تحتوي على مستويات عالية من السكر والدهون المشبعة، حتى لو كانت الشوكولاتة داكنة. لهذا السبب، لا يصنف العديد من العلماء الشوكولاتة بما في ذلك الداكنة على أنها "صحية" لأن نسبة السكر والدهون تقلل فوائد الفلافونويد.

اظهار أخبار متعلقة



وحتى تكون الشوكولاتة الداكنة صحية حقًا، يجب أن تحتوي على نسبة سكر ودهون أقل من الكاكاو. كما تختلف نسبة الفلافونويد باختلاف العلامة التجارية! لهذا السبب، يوصي العلماء باستخدام المكملات الغذائية التي تحتوي على فلافونويد الكاكاو بدلاً من الكاكاو الحقيقي.

في المقابل، يدعي بعض العلماء أن الدهون والسكر في الشوكولاتة الداكنة تسهل امتصاص مركبات الفلافونويد. لكن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات العلمية حول هذا الموضوع.

عملية التصنيع تجرد الشوكولاتة الداكنة من فوائدها

خلال عملية التصنيع، يفضل العديد من المنتجين أن تكون الشوكولاتة لذيذة وليس صحية. مع ذلك، سُجلت زيادة كبيرة في كمية الكاكاو المستخدمة في الشوكولاتة الداكنة مؤخرًا. للوهلة الأولى، قد يبدو أن هذه الزيادة تجعل الشوكولاتة الداكنة صحية أكثر، لكن ذلك يعتمد على كيفية معالجة الكاكاو.

اظهار أخبار متعلقة



يتم حصاد الكاكاو عندما يصل إلى مرحلة النضج، ثم يتم تجفيف حبوبه وتبدأ عملية تحويل الكاكاو إلى شوكولاتة. لكن في الفترة الأخيرة، كان هناك حاجة إلى المزيد من الكاكاو لمزيد من الإنتاج. لهذا السبب، يتم حصاد الكاكاو قبل أن يصل إلى مرحلة النضج.

ونتيجة لذلك، تحتاج حبوب الكاكاو الخام إلى مزيد من التجفيف والخضوع لمزيد من المعالجة. ومثلما تفقد الخضروات خصائصها الغذائية عند الإفراط في طهيها، يفقد الكاكاو أيضًا خصائصه المفيدة في نهاية هذه العمليات.
شارك
التعليقات