دراسة: سيارات تيسلا ستصبح أذكى من البشر قريبا 😮

pexels-roberto-nickson-2526127
CC0
  • عربي لايت
  • الأحد، 18-09-2022
  • 06:53 ص
وجد باحثون أن السيارات الكهربائية "تيسلا" التي يصنعها المليونير إيلون ماسك، ستكون أكثر ذكاء من البشر خلال سنوات، وذلك لأن الرقائق الدقيقة المستخدمة تعلم بكفاءة تقارب 36% من قدرة الدماغ البشري.

وبحلول 2033 ستكون السيارة أذكى من البشر لكون الرقاقة الحالية تعادل أكثر من ثلث قدرة الدماغ البشري حاليا.

وبحسب ما نشرت صحيفة "ديلي ميل" فقد أجرت شركة "فاناراما" للسيارات دراسة تشير إلى أن الدلائل تقول أن قدرات الرقائق التي تستخدمها "تيسلا" تتزايد بمعدل مدهش يبلغ 486% سنويا.

اظهار أخبار متعلقة



وتشير إلى أن الرقاقة الحالية "D1" تستطيع معالجة 362 ترليون عملية في الثانية، في حين أن الدماغ البشري قادر على إجراء كوادريليون عملية في الثانية.

ومن المنتظر أن يتم تزويد السيارات بهذه الرقائق خلال العام الجاري، لتكون جزءا من نظام القيادة الآلي للسيارة.

وفي أب/ أغسطس الماضي، رفعت إدارة المركبات الآلية في كاليفورنيا دعوى أمام إحدى محاكم الولاية الإدارية ضد شركة "تيسلا"، متهمة اياها بتوفير معلومات مضللة للمستهلكين في شأن تقنيات القيادة الذاتية لمركباتها.

اظهار أخبار متعلقة



وذكرت الإدارة في الدعوى المقدمة في 28 تموز/يوليو أنّ الشركة "أصدرت أو نشرت بيانات كاذبة أو مضللة لا تستند إلى الوقائع"، بحسب ما نقلت صحيفة "لوس أنجليس تايمز".

وأشارت الوثيقة القانونية التي استندت إليها الصحيفة في تقريرها إلى أنّ سيارات "تيسلا" لم تعمل سابقاً و"لا تعمل حالياً كمركبات ذاتية القيادة".

وتقول إدارة المركبات الآلية إنّ "تيسلا" تستخدم أسلوباً دعائياً يُظهر أنّ أنظمة أداء السيارات جيدة أكثر مما هي عليه في الواقع.

اظهار أخبار متعلقة



وقد تكون لفوزها في الدعوى ضد الشركة المصنعة للسيارات الكهربائية عواقب وخيمة، فمن المحتمل أن تُسحب من "تيسلا" التراخيص التي تتيح لها تصنيع سياراتها أو بيعها في كاليفورنيا، على ما أوضحت "لوس أنجليس تايمز".

وأشارت الصحيفة إلى أنّ الإجراءات المزمع اتخاذها تطال دقّة المعلومات التي ينبغي على الشركة توفيرها للزبائن.

وفي حزيران/يونيو، شدد رئيس "تيسلا" إيلون ماسك على أهمية نظام القيادة الذاتية الكامل للشركة، معتبراً أنّ قيمتها "ستقرب من الصفر" من دون هذا النظام.

وانخفضت أسهم "تيسلا" بنسبة 6,63% عند إغلاق بورصة نيويورك الجمعة ليصل سعر السهم الواحد إلى 864,51 دولاراً.

اظهار أخبار متعلقة



وتعرضت مركبات من طراز "تيسلا" مجهزة ببرنامج للقيادة الذاتية لـ273 حادث سير في الولايات المتحدة، على ما أفاد تقرير أصدرته في حزيران/يونيو الإدارة الوطنية للسلامة على الطرق السريعة التي تجري تحقيقاً في شأن أنظمة مساعدة السائق في منتجات شركة تصنيع السيارات الأميركية.

وتناول التقرير المركبات المجهزة ببرنامج مصنّف من الدرجة الثانية، يتيح تسريع السيارة أو إبطاءها واستخدام المقوّد إذا لزم الأمر، لكنه يتطلب كذلك وجود سائق يقظ ومستعد لتولي قيادة المركبة بنفسه في أي وقت.

وتبيّن أن سيارات "تيسلا" معنية بنحو 70%من مجموع البلاغات المُسجلة بين تموز/يوليو ومنتصف أيار/مايو 2022 عن حوادث طالت سيارات ذاتية القيادة، إذ بلغت تلك التي شكلت مركبة من "تيسلا" أحد أطرافها 392 حادثاً، بحسب الإدارة الوطنية للسلامة على الطرق السريعة.
شارك
التعليقات