تجنب غسل الأطباق أو الاستحمام أثناء العواصف الرعدية.. لهذا السبب ⚡

pexels-tsvetoslav-hristov-2499840
CC0
  • أحمد حسن
  • السبت، 24-09-2022
  • 09:49 ص

تصدر العديد من مكاتب الأرصاد الجوية كل شتاء "تحذيرات من العواصف الرعدية" مما يسلط الضوء على احتمالية حدوث صواعق متكررة تضر بالبشر.

ومع أن فرصتك في التعرض للصعق بالرق قد تكون ضئيلة، إلا أنه من المهم أن تعرف كيف تحافظ على سلامتك أثناء العواصف الرعدية، خاصة أنه عالميًا يموت حوالي 24 ألف شخص سنويا بسبب البرق ويصاب 240 ألف آخرون.

معظم الناس لديهم أساسيات السلامة العامة عندما يتعلق الأمر بالعواصف الرعدية، مثل تجنب الوقوف تحت الأشجار أو بالقرب من النوافذ، إضافة إلى عدم التحدث من خلال الهواتف السلكية ( الهواتف المحمولة تعد آمنة).

اظهار أخبار متعلقة



لكن هل تعلم أنه يجب عليك تجنب الاستحمام أو غسل الأطباق أثناء العاصفة الرعدية؟

ولفهم السبب، عليك أولاً معرفة كيفية عمل العواصف الرعدية والبرق:

هناك عنصران أساسيان يتسببان في تكوين العاصفة الرعدية وازدهارها وهما: الرطوبة وارتفاع الهواء الدافئ، وهما عاملان يتناسبان مع فصل الصيف بالطبع. تخلق درجات الحرارة والرطوبة المرتفعة كميات كبيرة من الهواء الرطب الذي يرتفع إلى الغلاف الجوي، حيث يمكن أن يتحول إلى عاصفة رعدية.

اظهار أخبار متعلقة



تحتوي الغيوم على ملايين قطرات الماء والجليد، والتفاعل فيما بينها هو ما يؤدي إلى توليد البرق. تتصادم قطرات الماء الصاعدة مع القطرات الجليدية المتساقطة، فتقوم بشحنها بشحنة سالبة وتترك لنفسها الشحنة الموجبة.

في العاصفة الرعدية، تعمل الغيوم كمولدات ضخمة، تفصل بين الشحنات الموجبة والسالبة لإنشاء فواصل شحنة هائلة داخل الغيوم.

عندما تتحرك الغيوم الرعدية فوق الأرض، فإنها تولد شحنة معاكسة في الأرض، وهذا ما يجذب ضربة ضوئية نحو الأرض. تريد العاصفة الرعدية موازنة شحناتها، وتقوم بذلك عن طريق التفريغ بين المناطق الموجبة والسالبة.

اظهار أخبار متعلقة



عادةً ما يكون مسار هذا التفريغ هو الأقل مقاومة، لذلك من المرجح أن تصطدم بالأشياء الأكثر توصيلًا (مثل المعدن) أثناء العاصفة.

لكن النصيحة الأكثر فائدة لك هي: عندما يشتد الرعد، حاول أن لا تكون في الخارج. ومع ذلك، هذا لا يعني أنك ستكون في مأمن تام من العاصفة. هناك بعض الأنشطة التي يمكن أن تمارسها داخل منزلك قد تكون محفوفة بالمخاطر.

ومع أنه من غير المرجح أن يصعقك البرق. لكن إذا ضرب منزلك، فإن الكهرباء ستتبع المسار الأقل مقاومة للأرض. توفر أشياء مثل الأسلاك المعدنية أو المياه في الأنابيب الخاصة بمنزلك مسارًا موصلاً مناسبًا لتتبعه الكهرباء على الأرض. وبشكل خاص يوفر الدش هذين الأمرين (الماء والمعدن)، مما يجعله مسارًا مثاليًا لتوصيل الكهرباء. وبالتالي يمكن أن يتحول هذا الدش اللطيف إلى شيء شرس.

اظهار أخبار متعلقة



تحذر المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها الناس بشدة على تجنب جميع الأنشطة التي تعتمد على الماء أثناء العواصف الرعدية - حتى غسيل الأطباق - لتقليل خطر التعرض للإصابة.

هناك مخاطر أخرى يجب الانتباه لها، والتي قد لا يعرفها الجميع وهي الاستناد على جدار خرساني مسلح بالحديد.

تجنب أيضًا استخدام أي شيء موصول بمأخذ للتيار الكهربائي (أجهزة الكمبيوتر، وأجهزة التلفاز، والغسالات، وغسالات الصحون) لأن كل هذه الأشياء يمكن أن توفر مسارات للصاعقة.

وكقاعدة عامة، إذا كنت تستطيع سماع الرعد من بعيد، فأنت قريب بما يكفي من العاصفة ليصلك البرق، حتى لو لم يكن هناك مطر. يمكن أن تحدث الصواعق على بعد عشرة أميال من العاصفة الأم.
شارك
التعليقات