دراسة جديدة | النساء النباتيات أكثر عرضة للكسور عند الكبر 👨‍⚕️

hd-wallpaper-g55d5b3142_1280
CC0
  • أحمد حسن
  • الأحد، 25-09-2022
  • 06:59 ص

أشارت أبحاث جديدة إلى أن النساء اللواتي يتبعن النظام النباتي أكثر عرضة لكسور الورك مع تقدمهن في العمر مقارنة بالنساء اللواتي يتناولن اللحوم.

وكشفت الدراسة التي أجريت على أكثر من 26 ألف امرأة في منتصف العمر أن أولئك الذين لا يأكلون اللحوم والأسماك معرضون لخطر الإصابة بكسور الورك بنسبة تصل إلى 33٪ أكثر من غيرهم.

اظهار أخبار متعلقة



وقال الباحثون إن هذا قد يكون بسبب قلة تناولهم للعناصر الغذائية المرتبطة بصحة العظام والعضلات. وأضافوا أن نتائجهم تعزز النصيحة القائلة بأنه يجب على النباتيين تعزيز وجباتهم الغذائية بالعناصر الغذائية الرئيسية.

وقام فريق من "جامعة ليدز" بالتحقيق في خطر حدوث كسور في الورك لدى من يتناولون اللحوم في بعض الأحيان، والذين يتناولون الأسماك - دون اللحوم - والنباتيين وقارنوهم بالذين يتناولون اللحوم بشكل منتظم.

اظهار أخبار متعلقة



من بين 26318 امرأة، لوحظت 822 حالة كسر في الورك على مدار 20 عامًا تقريبًا - مما يعني أن حوالي 3% من النساء تعرضن لها.

وجد التحليل، أنه بعد تعديل عوامل مثل التدخين والعمر، كان النباتيون هم مجموعة النظام الغذائي الوحيدة التي لديها مخاطر عالية للإصابة بكسور الورك.

واكتشف الفريق أيضًا أن متوسط مؤشر كتلة الجسم بين النباتيين كان أقل قليلاً من المتوسط مقارنة بمن يتناولون اللحوم بانتظام.

وكانت قد أظهرت الأبحاث السابقة على وجود صلة بين انخفاض مؤشر كتلة الجسم وارتفاع مخاطر الإصابة بكسر الورك، مما قد يساعد في تفسير النتيجة.

اظهار أخبار متعلقة



قال المؤلف الرئيسي جيمس ويبستر، إن الأنظمة الغذائية النباتية مختلفة، لكن بعضها غير صحي على الإطلاق. وأضاف "دراستنا تسلط الضوء على المخاوف المحتملة فيما يتعلق بخطر كسر الورك لدى النساء اللاتي يتبعن نظامًا غذائيا نباتيا".

ومع ذلك، فهو لا يحذر الناس من التخلي عن الأنظمة الغذائية النباتية. إلا أنه وكما هو الحال مع أي نظام غذائي، من المهم فهم الظروف الشخصية والعناصر الغذائية اللازمة للحصول على نمط حياة صحي متوازن.

ويمكن أن تختلف النظم الغذائية النباتية بشكل كبير من شخص لآخر ويمكن أن تكون صحية أو غير صحية، تمامًا مثل الأنظمة الغذائية التي تحتوي على منتجات حيوانية.

ومع ذلك، من المثير للقلق أن الأنظمة الغذائية النباتية غالبًا ما تحتوي على كميات أقل من العناصر الغذائية المرتبطة بصحة العظام والعضلات. هذه الأنواع من المغذيات بشكل عام هي أكثر وفرة في اللحوم والمنتجات الحيوانية الأخرى منها في النباتات، مثل البروتين والكالسيوم والمغذيات الدقيقة الأخرى.

ويمكن أن يؤدي انخفاض تناول هذه العناصر الغذائية إلى انخفاض كثافة المعادن في العظام وكتلة العضلات، مما قد يجعلك أكثر عرضة لخطر كسر الورك.

اظهار أخبار متعلقة



اكتسبت النظم الغذائية النباتية شعبية في السنوات الأخيرة، حيث أظهر استطلاع عام 2021 أن السكان النباتيين في المملكة المتحدة وحدها يصل إلى 7% من السكان.

وغالبًا ما يُنظر إليه على أنه خيار غذائي أكثر صحة، حيث تشير الأدلة السابقة إلى أنه يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة بما في ذلك مرض السكري وأمراض القلب والسرطان مقارنة بالأشخاص الذين يتناولون اللحوم أيضًا. ومع ذلك فقد تم ربطه أيضًا بالآثار السلبية مثل ضعف صحة العظام.

وقالت البروفيسورة جانيت كيد، المؤلفة المشاركة في الدراسة "كسر الورك مشكلة صحية عالمية ذات تكاليف اقتصادية عالية تؤدي إلى فقدان الشخص استقلاليته، وتقلل من جودة الحياة، وتزيد من خطر المشكلات الصحية الأخرى".

اظهار أخبار متعلقة



وأضافت "تعد هذه الدراسة خطوة مهمة في فهم المخاطر المحتملة التي يمكن أن تعرضها الأنظمة الغذائية النباتية على المدى الطويل وما يمكن القيام به للتخفيف من هذه المخاطر".

وقال المؤلفون إن عدم نقص الوزن وتعزيز النظام الغذائي بالعناصر الغذائية الأساسية والنشاط البدني لتقوية العظام والعضلات هي بعض الطرق التي يمكن أن تساعد بها النساء النباتيات في الحفاظ على صحة عظامهن.

نشرت نتائج الدراسة في مجلة BMC Medicine.
شارك
التعليقات