بالفيديو 🎥 | دير القديس مارجرجس.. أقدم أديرة الراهبات بمصر وأثر قبطي تاريخي

  • محمد سندباد
  • الثلاثاء، 27-09-2022
  • 02:24 م

تحتضن مصر العديد من الكنائس والأديرة التاريخية التي ارتبطت بالديانة المسيحية منذ عصورها الأولى وشهدت المسار المقدس للمسيح عيسى عليه السلام، وأمه مريم العذراء عندما لجأت إلى مصر وتنقلت فيها بحسب ما ترويه الكنيسة القديمة.

اظهار أخبار متعلقة



ومن بين تلك الأماكن التي يقدسها الأقباط في مصر دير مارجرجس للراهبات إذ يعتبر أحد أقدم أديرة الراهبات، وهو مبنى أثري في منطقة مجمع الأديان في مصر القديمة على بعد مسافة قليلة من مسجد الصحابي عمرو بن العاص.






يعتبر دير مارجرجس للراهبات واحدا من ست أديرة موجودة في مصر للراهبات، ويقع داخل حصن بابليون الروماني، وهو مبنى أثرى قديم بمنطقة مجمع الأديان بالقاهرة، وهو من المزارات القبطية المهمة والتاريخية.

ويرجع تاريخ الصالة الرئيسية في المزار إلى القرن التاسع الميلادي وهي مستطيلة الشكل طولها 23 مترا، وعرضها 9 أمتار، وتشمل المدخل والباب المحفور بالفتحات الزخرفية، وسبعة أبواب لحجرات جانبية وخزانة بالإضافة إلى سقف أثري مزخرف.

اظهار أخبار متعلقة



الباب النادر الضخم

يعد الباب أحد الأبواب الخشبية النادرة في التراث القبطي، وهو مصنوع من خشب الأرز، ويرجع تاريخه إلى القرن العاشر الميلادي، ويقع بالجهة الجنوبية للصالة الرئيسية ويفصل المقصورات الثلاثة الداخلية عن الصالة الرئيسية مؤديا بذلك إلى المقصورة الداخلية لمارجرجس بحسب الكنيسة.

اظهار أخبار متعلقة



ويبلغ ارتفاع الباب الأثري سبعة أمتار ونصف من قطعة واحدة، وعرضه متران و20 سنتيمترا، ويتكون من إطار خارجي وأربع ضُلف، وهو عبارة عن قطعة واحدة مقسمة، بها 78 حشوة خشبية زخرفية جميلة النقوش ومختلفة الأشكال لها نفس الحجم، وهذه النقوش الزخرفية على شكل نباتات وطيور وحيوانات وأشكال بشرية.



وعند نزول الزائر إلى الدير بعد العبور من البوابة الرئيسة يجتاز ممرا على جانبه "زلعة" بها صنبور دائم الجريان تصب المياه فيه في حوض قادمة من بئر بأسفل الدير، ويقال إن هذه المياه التي تسيل منه قد تباركت بـ"العائلة المقدسة"، عند مرورها بأرض مصر شربت منها، بحسب رواية الكنيسة.



من هو مارجرجس؟

تقول سيدة قبطية بصالة المزار، وهي تشرح بشكل مبسط عن الرمز المسيحي المعروف: "لقب القديس مارجرجس – حيث توجد عشرات الكنائس والأديرة التي تحمل اسمه - بصاحب الندهة، لسرعة استجابته لمن يطلبه في صلواته بإيمان، ونجدته للملهوفين".

اظهار أخبار متعلقة



مضيفة لمراسل "عربي21 لايت": "ولد عام 280 للميلاد، في مدينة كبادوكيا بآسيا الصغرى، وانتقل للعيش بفلسطين بعد وفاة والده، وكان أبواه من أمراء ذلك الزمان، ولكنه تعرض للاضطهاد والتعذيب في عهد الإمبراطور الروماني آنذاك لدفعه لنبذ المسيحية ولكنه رفض، وتفنن الحاكم وحاشيته في تعذيبه طوال سبع سنوات قبل أن يأمر بقطع رقبته".


شارك
التعليقات