هل الرياضة القتالية جيدة لأطفالنا؟ 🥋

jyotirmoy-gupta-ryOMte-FerE-unsplash
CC0
  • أسماء الكامل
  • الثلاثاء، 27-09-2022
  • 04:52 م
نشرت مجلة "أتر بارون" الفرنسية تقريرًا تحدثت فيه عن فوائد الرياضة القتالية لتنمية أطفالنا.

وقالت المجلة، في تقريرها الذي ترجمته "عربي21"، إن العديد من الآباء يترددون في السماح لأطفالهم بالمشاركة في الرياضات القتالية. ومع ذلك؛ يمكن أن يكون هذا النوع من الرياضات مفيدا للتنمية الجيدة لأطفالنا.

اظهار أخبار متعلقة



وبينت المجلة أن ممارسة الرياضة بانتظام يعد أمرًا إيجابيًّا بالنسبة لأطفالنا سواء على المستوى البدني أو العقلي أو العاطفي، إلى جانب التربية البدنية التي يتلقونها في المدرسة، من الجيد أن يختاروا أيضًا ممارسة رياضة أخرى يحبونها وتساهم في تحفيزهم، سواء كانت الرياضات الفردية أو الجماعية، أو حتى ما يسمى بالرياضات القتالية.

ما هي الرياضة القتالية؟

وأوردت المجلة أنه على عكس فنون الدفاع عن النفس، التي تعد تخصصات أكثر تحديدًا وذات أهداف تدريب عاطفية، فإن ما يسمى بالرياضات القتالية أو الاحتكاكية تهدف إلى المنافسة من خلال الاتصال الجسدي مع الخصم. وبالتالي، يتم تصنيف الملاكمة والكيك بوكسينغ والمواي تاي أو حتى فنون القتال المختلطة على أنها رياضات قتالية.

وبينت المجلة أنه في جميع الرياضات القتالية، نستخدم أجزاء مختلفة من الجسم: القبضات أو المرفقين أو الركبتين لمواجهة الخصم. بالإضافة إلى ذلك، لكل منها تقنيات وتكتيكات الاتصال الخاصة به، اعتمادًا على الطريقة، هذا بالإضافة إلى ملابسهم وإكسسواراتهم، مثل القفازات أو وسائل الحماية الأخرى.

اظهار أخبار متعلقة



إلى جانب ذلك، مثل جميع الرياضات، تمارس الرياضات القتالية في أماكن مناسبة لذلك، ووفقا للقواعد والتحكيم، لضمان سلامة المتنافسين.

هل الرياضات القتالية عنيفة أم عدوانية؟

وأشارت المجلة إلى أن هذه الرياضات يمكن أن تبدو عنيفة وعدوانية في الآن ذاته لأنها تتطلب استخدام القوة. لذلك، من المرجح أن يؤذي الأشخاص الذين سيتواجهون بعضهم البعض ويتصادمون جسديًّا.

اظهار أخبار متعلقة



لكنها في الوقت نفسه ليست عنيفة وعدوانية إذا رأينا أنه عنف مبرر؛ يتم توجيهه والتحكم فيه وفقًا للقواعد التي تحكم القتال. وبالتالي، فإن أي موقف عنيف قد يكون هدفه الإيذاء وتخلو فيه المنافسة يجب أن يخضع للرقابة الكاملة.

هل الرياضات القتالية مفيدة لأطفالنا؟

أبرزت المجلة أن هذه الرياضات ليست جيدة إذا اعتقد الأطفال أنه يمكن استخدام القتال والقوة خارج الإطار الصارم للرياضة. وفي المقابل؛ تعتبر الرياضات القتالية جيدة إذا أخذنا في الاعتبار أنها، مثل أي رياضة أخرى لها فوائد كبيرة فيما يتعلق بالنمو الشامل لأطفالنا عند ممارستها بشكل صحيح.

وتشمل هذه الفوائد:

تقوية وتحسين النمو البدني؛ حيث تعمل على تقوية العضلات والعظام وقدرة القلب والأوعية الدموية.
تحسين التنسيق والمرونة.

تساعد على الحفاظ على وزن صحي، وتساعد في تجنب الأمراض مثل السمنة أو مرض السكري.

المساعدة على التأقلم مع الروتين والعادات المتعلقة بالطعام والراحة والنظافة.

اظهار أخبار متعلقة



السماح بتنمية القيم مثل الجهد والمثابرة والانضباط.

تعزيز احترام الذات والثقة والتحفيز لدى الأطفال والمراهقين.

تحسين المزاج وتقليل مستويات القلق والتوتر.

تعزيز التنشئة الاجتماعية والصداقة الحميمة والتضامن والتعاطف، مع تعزيز احترام الأعراف والقواعد.

تنمية الشعور بالقدرة التنافسية الصحية، وتعلم إدارة الانتصارات والفشل بطريقة متوازنة.

القتال فقط في الحلبة

وتشدد المجلة على أنه من الضروري تثقيف أطفالنا حتى يفهموا أهمية احترام القواعد والمعايير التي تحكم أي رياضة. إلى جانب ذلك؛ يجب أن يدركوا أن الغرض الأساسي من ممارسة الرياضة هو المشاركة والاستمتاع وأن الأمر لا يستحق أبدا صفعة، أو ضربة، أو ركلة، أو صيحة لمجرد التسلية، إذا لم تكن مبررة بقواعد اللعبة.

اظهار أخبار متعلقة



وفي ختام التقرير؛ أكدت المجلة أنه إذا تعلم أطفالنا أن العنف في حياة الناس غير مبرَّر تمامًا؛ ستكون الرياضات القتالية مفيدة لهم، لأنها رياضات مثل أي رياضة أخرى لها فوائد كبيرة لنموهم الاجتماعي والعقلي والجسدي والعاطفي.
شارك
التعليقات