مع دخول الخريف واقتراب الشتاء | تعرف إلى كيفية التعامل مع اكتئاب الصيف 😔

pexels-inzmam-khan-1134204
CC0
  • عربي21- هيفاء عبيد
  • الثلاثاء، 27-09-2022
  • 08:28 م
نشر موقع "دكتور ميسينا" تقريرا استعرض فيه أبرز النصائح التي يمكن اتباعها للتعامل مع اكتئاب الصيف الذي يعاني منه الكثيرون مع اقتراب فصل الصيف من نهايته.

وقال الموقع، في تقريره الذي ترجمته "عربي21"، إنه مع انتهاء فصل الصيف وقدوم فصل الخريف قد تلاحظ أنك تشعر بشيء من الاستياء والإحباط خلال هذا الوقت من السنة. ويعود هذا الاضطراب العاطفي الموسمي إلى الخوف من تغيير الفصول وما يصاحبه من توقع أيام شتاء باردة.

اظهار أخبار متعلقة



لهذا السبب، لا بد من التواصل مع أخصائي الصحة العقلية إذا كنت تشعر أن نهاية الموسم الصيفي تؤثر على نفسيتك. وفيما يلي، أهم النصائح للتغلب على اكتئاب الصيف.

حاول أن تتبنى التغيير

من المنطقي أن يكون الصيف الموسم المفضل لدى الكثيرين لأن أيامه أطول ومشمسة أكثر، ما يعني التمتع بوقت أوفر للتجول في الخارج أو أخذ إجازة من العمل خاصة بالنظر لتباطؤ وتيرة العديد من  الأعمال خلال هذه الفترة من السنة. وبمجرد الشعور باقتراب الفصل من نهايته واسترجاع كل الذكريات الجميلة التي ترافقه، من الطبيعي أن تشعر بالاكتئاب مع قدوم فصل الخريف والشتاء.

اظهار أخبار متعلقة



ولكن بدلًا من مقاومة المواسم المتغيرة والخوف منها باستمرار، حاول بذل قصارى جهدك لتقبل هذا التحول. فكر في الجوانب الإيجابية لفصلي الخريف والشتاء، على غرار طقس أقل حرا وفرصًا إضافية لقضاء الوقت مع العائلة والأصدقاء خلال الإجازات، والمأكولات اللذيذة التي تكون ببساطة أكثر متعة خلال هذه الأشهر. 

الترتيب للذهاب في رحلة

غالبًا ما يكون الصيف مرادفًا لقضاء الإجازات خاصة بالنسبة للأشخاص الذين يعملون في مهن مثل التدريس حيث يتمتعون بإجازة لمدة ثلاثة أشهر كاملة. ولعل أفضل جزء في هذا الفصل هو وجود الكثير من الفرص المتاحة للتمتع بإجازات، إما لزيارة العائلة أو اكتشاف مكان جديد لم تزره من قبل. لذلك، قبل انتهاء فصل الصيف، حاول الترتيب لرحلة ممتعة في أواخر الخريف أو الشتاء.

اظهار أخبار متعلقة



أما إذا كنت من محبي السفر في الصيف، فإن التخطيط لقضاء إجازة  سيسمح لك بمواجهة اكتئاب الصيف والترحيب بالمواسم الجديدة بعقلية أكثر انفتاحا. ويمكنك إما اختيار التمتع والاستفادة من الطقس البارد والذهاب إلى مكان ما للقيام ببعض الأنشطة الشتوية المثيرة، أو حجز رحلة إلى مكان استوائي للتمتع بأشعة الشمس.

التمتع بأكبر قدر ممكن من أشعة الشمس

يفضل الكثيرون فصل الصيف لأيامه الدافئة والمشمسة التي تتيح البقاء في الخارج. وليس من قبيل المصادفة أن تكون الروح المعنوية عالية جدًا خلال هذا الموسم، حيث ثبت أن الحصول على مثل هذا الكم الهائل من ضوء الشمس يرتبط  بتحسن الحالة المزاجية وانخفاض التوتر.

اظهار أخبار متعلقة



لذلك، يجب عليك احتضان أشعة الشمس قدر الإمكان في عطلات نهاية الأسبوع، وقبل العمل وبعده، أو بعد المدرسة ذلك أن الحصول على الفيتامين (د) ضروري عندما يتعلق الأمر بتعديل الحالة المزاجية. ويمكن أيضا استهلاك مكمل لهذا الفيتامين إذا كنت تقيم في مكان لا يتعرض لأشعة الشمس على مدار السنة.

أزل الفوضى وأعد التنظيم

مع اقتراب الانتقال إلى الموسم الجديد، من المحتمل أن تشعر بالإرهاق من المسؤوليات والالتزامات التي تلوح في الأفق على غرار المدرسة أو العمل.  في هذه الحالة، من الحكمة تخصيص بعض الوقت أسبوعيًا أو كل أسبوعين لتنظيم أمورك قبل أن تعود إلى روتينك اليومي. سيكون تفكيك وإعادة تنظيم الأشياء المتعلقة بالدراسة أو مساحة مكتبك مصدر ارتياح كبير وسيسمح لك بأن تكون أقل توترا في نهاية الصيف.

اظهار أخبار متعلقة



 وأكد الموقع أن اكتئاب الصيف حقيقي وقد يعاني منه الكثيرون في مختلف أنحاء العالم، ولكن من المهم أن تتذكر أن التغيير ليس دائمًا أمرا سلبيا. ومن شأن التواصل والتحدث مع الآخرين بصراحة حول مشاعرك أن يكون مفيدا أيضا. خذ الأمور ببساطة وحاول أن تحتضن تمامًا أيام الصيف المتبقية وفكر في كل الأمور الإيجابية المختلفة والفريدة التي تأتي مع كل موسم جديد.
شارك
التعليقات