دليلك للرد على القائلين بسطحية الأرض | 10 دلائل تخبرك أن الأرض كروية 🌍

greg-rosenke-1TjORT2dLOw-unsplash
CC0
  • نادر حسن
  • الإثنين، 03-10-2022
  • 08:24 م
عرفت البشرية أن الأرض مستديرة منذ بضعة آلاف من السنين، لكن مؤخرًا تحدث الكثيرون عن الأرض ليست مستديرة ولا دائرية ولكنها مسطحة ومستوية.

 وقال الكاتب موريل شوتلندر، في تقرير نشره موقع "بوبسي" وترجمته "عربي21 لايت"، إنه كانت لديه بعض الأفكار للرد على من يقولون بأن الأرض مسطحة، ولكنه اعتمد مبدأ عالم الفلك، فيل بليك، الذي كتب في مقال له نشرته هيئة الإذاعة البريطانية عن مجتمع "الأرض المسطحة"، والذي قال فيه إنه "من السخف حتى بذل الجهد لدحض جمعية الأرض المسطحة".

اظهار أخبار متعلقة



وأفاد الكاتب أنه رغم ذلك فتاريخ الجنس البشري يعتمد على أن "السعي الفكري مهم ومثير للاهتمام"، مستعرضًا ما وصفها بـ"أفضل 10 طرق لمعرفة أن الأرض ليست مسطحةةبشكل لا لبس فيه":

1. القمر

الآن بعد أن عرفت البشرية بشكل إيجابي تمامًا أن القمر ليس قطعة جبن أو إلهًا مرحًا؛ فإن الظواهر التي تصاحبه (من دوراته الشهرية إلى خسوف القمر) مفسرة جيدًا، ورغم أنه كان لغزًا كبيرًا بالنسبة لليونانيين القدماء، ولكنهم في سعيهم للحصول على المعرفة، توصلوا إلى بعض الملاحظات الثاقبة التي ساعدت البشرية في اكتشاف شكل كوكبنا، فقد لاحظ أرسطو (الذي أجرى الكثير من الملاحظات حول الطبيعة الكروية للأرض) أنه أثناء خسوف القمر (عندما يضعه مدار الأرض مباشرة بين الشمس والقمر، مما يخلق ظلًا في هذه العملية)، فإن الظل الذي يقع على سطح القمر مستدير، وهذا الظل هو كوكبنا، وهو دليل رائع على الشكل الكروي للأرض.

ونظرًا لأن الأرض تدور فإن الظل البيضاوي المتسق الذي تنتجه في كل خسوف للقمر يثبت أن الأرض ليست فقط مستديرة ولكنها كروية.

2. السفن والأفق

إذا كنت بجوار ميناء مؤخرًا، أو كنت تتجول على الشاطئ وتحدق في الأفق، فربما لاحظتَ ظاهرة مثيرة للاهتمام للغاية: عندما تقترب السفن فهي لا تظهر من خارج الأفق فقط - كما ينبغي أن يكون إذا كان العالم مسطحًا - ولكنه تبدو وكأنها تخرج من تحت البحر، ورغم هذا فإنه السفن لا تغرق ولكنها تتحرك باتجاهنا، ولهذا فالسبب في ظهور السفن كما لو كانت "تخرج من بين الأمواج" هو أن العالم ليس مسطحًا؛ بل إنه مستدير.

اظهار أخبار متعلقة



3.اختلاف الأبراج

تم إجراء هذه المراقبة في الأصل بواسطة أرسطو، الذي أعلن أن الأرض كانت مستديرة بناءً على الأبراج المختلفة التي يراها المرء أثناء الابتعاد عن خط الاستواء، فبعد عودته من رحلة إلى مصر؛ لاحظ أرسطو إلى أن "هناك نجومًا شوهدت في مصر بينما لا تُرى قبرص من المناطق الشمالية"، ولا يمكن تفسير هذه الظاهرة إلا إذا كان البشر ينظرون إلى النجوم من سطح مستدير؛ حيث ادعى أرسطو أن كرة الأرض "ليست ذات حجم كبير، وإلا فلن يتضح بسرعة تأثير التغيير الطفيف في المكان".




4. الظلال والعصي

إذا ألصقت عصا في الأرض فستنتج ظلًا، والذي بدوره مع مرور الوقت (وهو مبدأ ساعات الظل القديمة)؛ فإذا كان العالم
مسطحًا، فإن العوديْن الموضوعيْن في مواقع مختلفة سينتجان نفس الظل؛ لكنهما لا يفعلن ذلك، وهذا لأن الأرض مستديرة وليست مسطحة.

 5. رؤية أبعد من الأعلى

عندما تقف على هضبة مسطحة، وتنظر إلى الأمام نحو الأفق، وتقوم بإجهاد عينيك، ثم تُخرج المنظار المفضل لديك وتحاول أن تصل إلى أقصى ما تستطيعه عيناك. بعد ذلك؛ تسلق أقرب شجرة - وكلما كانت أطول كان ذلك أفضل - ثم انظر مرة أخرى، وحدق بالمنظار إلى الأفق؛ ستجد أنه كلما صعدت إلى الأعلى، كلما رأيت أبعد.





اظهار أخبار متعلقة



عادة؛ نميل إلى ربط هذا بالعقبات الأرضية - مثل أن يكون لدينا منازل أو أشجارًا أخرى تعيق رؤيتنا من على الأرض، وأن التسلق لأعلى يعطينا رؤية واضحة - لكن هذا ليس السبب الحقيقي، فحتى لو وقفت على هضبة واضحة تمامًا دون عوائق بينك وبين الأفق، فسترى أبعد بكثير من الارتفاع الأكبر مما ستراه على الأرض، وهذه الظاهرة ناتجة عن انحناء الأرض أيضًا، ولن تحدث إذا كانت الأرض مسطحة.

6. ركوب طائرة

إذا قمت برحلة خارج البلاد، وتحديدًا رحلات المسافات الطويلة، يمكنك ملاحظة حقيقتيْن مثيرتيْن للاهتمام حول الطائرات والأرض؛ يمكن للطائرات السفر في خط مستقيم نسبيًا لفترة طويلة جدًا وعدم السقوط من أي حواف، ويمكنهم أيضًا الدوران حول الأرض دون توقف.

وإذا نظرت من النافذة في رحلة عبر المحيط الأطلسي، يمكنك - في معظم الأوقات - رؤية انحناء الأرض في الأفق؛ حيث يجب أن يبدو الأفق منحنيًا تمامًا، لأنه في الواقع من مسافة بعيدة.

7. انظر إلى الكواكب الأخرى

الأرض مختلفة عن الكواكب الأخرى، وهذا صحيح. بعد كل شيء؛ فلدينا حياة، ولم نجد أي كواكب أخرى بها حياة – حتى الآن-. ومع ذلك؛ هناك خصائص معينة تمتلكها جميع الكواكب، وسيكون من المنطقي تمامًا افتراض أنه إذا تصرفت جميع الكواكب بطريقة معينة، أو أظهرت خصائص معينة - على وجه التحديد إذا كانت هذه الكواكب في أماكن مختلفة أو تم إنشاؤها في ظروف مختلفة – فستكون مثل كوكبنا.

بعبارة أخرى: إذا أظهرت العديد من الكواكب الموجودة في مواقع مختلفة وفي ظل ظروف مختلفة نفس الخاصية، فمن المحتمل أن يكون لكوكبنا نفس الخاصية أيضًا؛ حيث تُظهر جميع ملاحظاتنا أن الكواكب الأخرى كروية، وما لم يكن لدينا سبب وجيه للغاية للاعتقاد بخلاف ذلك (وهو ما لا نفعله)، فمن المحتمل جدًا أن يكون كوكبنا هو نفسه.

اظهار أخبار متعلقة



وفي عام 1610؛ لاحظ جاليليو جاليلي أن أقمار المشتري تدور حوله، ووصفها بأنها كواكب صغيرة تدور حول كوكب أكبر؛ حيث أظهرت هذه الملاحظة أيضًا أن الكواكب (كوكب المشتري ونبتون ولاحقًا كوكب الزهرة أيضًا) كلها كروية، وجميعها تدور حول الشمس، ولهذا سيكون الكوكب المسطح (سواء كان كوكبنا أو أي كوكب آخر) ملاحظًا بدرجة لا تصدق لدرجة أنه سيتعارض إلى حد كبير مع كل ما نعرفه عن كيفية تشكل الكواكب وتصرفها، ولن يغير فقط كل ما نعرفه عن تكوين الكوكب، ولكن أيضًا ما نعرفه عن تكوين النجوم، وما نعرفه عن السرعات والحركات في الفضاء.

8. وجود مناطق زمنية

الوقت في نيويورك، في لحظة كتابة هذه الكلمات، هو الساعة 12:00 مساءً؛ حيث تقع الشمس في منتصف السماء، لكن الساعة في بكين 12:00 صباحًا، أي منتصف الليل، والشمس غير موجودة في أي مكان، بينما في أديلايد، أستراليا، فالساعة 1:30 صباحًا، أي أن الفارق أكثر من 13 ساعة، والشمس قد غربت منذ فترة طويلة حتى أنها ستشرق مرة أخرى قريبًا في بداية يوم جديد.

ولا يمكن تفسير ذلك إلا إذا كان العالم دائريًا، ويدور حول محوره الخاص، ففي مرحلة معينة عندما تكون الشمس مشرقة على جزء واحد من الأرض، يكون الجانب الآخر مظلمًا، والعكس صحيح، ويسمح ذلك بالاختلافات الزمنية والمناطق الزمنية، وتحديدًا تلك التي تزيد عن 12 ساعة.

اظهار أخبار متعلقة



وهناك نقطة أخرى تتعلق بالمناطق الزمنية والشمس والأرض: إذا كانت الشمس عبارة عن "دائرة ضوئية" (أي ذات موقع اتجاهي للغاية بحيث يضيء الضوء فقط في مكان معين) وكان العالم مسطحًا، فسنرى الشمس حتى لو لم تشرق فوقنا، كما يمكنك أن ترى الضوء يخرج من دائرة الضوء على خشبة المسرح، على الرغم من أنك - الحشد - تجلس في الظلام، ولهذا فإن الطريقة الوحيدة لإنشاء منطقتين زمنيتين منفصلتين بشكل واضح؛ حيث يوجد ظلام تام في إحداهما بينما يوجد ضوء في الأخرى، هي إذا كان العالم كرويًّا.

9. جاذبية الجاذبية

هناك حقيقة مثيرة للاهتمام حول الكتلة: إنها تجذب الأشياء إليها؛ حيث تعتمد قوة الجذب (الجاذبية) بين جسمين على كتلتهما والمسافة بينهما. ببساطة؛ ستنسحب الجاذبية نحو مركز كتلة الأجسام، وللعثور على مركز الكتلة، عليك فحص الجسم، فعلى سطح الكرة، ستجذبك الجاذبية نحو مركز كتلة الكرة: أي إلى الأسفل مباشرة.

ونظرًا لأن الكرة لها شكل ثابت، وبغض النظر عن المكان الذي تقف فيه، فلديك نفس القدر من الكرة تحتك؛ حيث يقع مركز كتلة الكرة في مركز الكرة، مما يعني أن الجاذبية ستسحب أي شيء على سطح الكرة مباشرة نحو مركز الكرة، وسيحدث هذا بغض النظر عن مكان وجود الجسم على السطح.

اظهار أخبار متعلقة



ولكن عند التفكير في طائرة مسطحة، فسيقع مركز كتلة الطائرة المسطحة في مركزها، لذا فإن قوة الجاذبية ستسحب أي شيء على السطح باتجاه منتصف الطائرة. هذا يعني أنه إذا وقفت على حافة الطائرة، فإن الجاذبية ستجذبك جانبًا نحو منتصف الطائرة، وليس لأسفل مباشرة كما تشعر عادةً عندما تقف على الأرض.

10. صور من الفضاء

في السنوات الـ60 الماضية من استكشاف الفضاء؛ أطلقنا أقمار صناعية ومسبارات وأشخاص إلى الفضاء؛ حيث عاد بعضهم، وبعضهم لا يزال يطفو عبر النظام الشمسي (وخارجه تقريبًا)، وينقل العديد منهم صورًا مذهلة إلى أجهزة الاستقبال على الأرض؛ في كل هذه الصور، تظهر الأرض كروية، ويظهر انحناء الأرض أيضًا في العديد والعديد والعديد من الصور التي التقطها رواد الفضاء على متن محطة الفضاء الدولية.
شارك
التعليقات