تعرف إلى ثلاثة بدائل مذهلة للكافيين ☕

pexels-chevanon-photography-324028
CC0
  • سلمى بن براهيم
  • الإثنين، 10-10-2022
  • 04:28 ص
نشر موقع "ساينس دايلي" الأمريكي تقريرًا قدم فيه بعض بدائل الكافيين التي من شأنها أن تمنحك طاقة سريعة وفعالة، علما بأن الغالبية العظمى من الأمريكيين يستهلكون الكافيين كل يوم تقريبا. فهل نستهلك الكافيين لأنه يعجبنا أم لحاجتنا إليه؟

وقال الموقع، في تقريره الذي ترجمته "عربي21 لايت"، إنه خلال استطلاع رأي أجراه المجلس الدولي لمعلومات الغذاء في آذار/ مارس 2022 أفاد المستجيبون الذين تزيد أعمارهم عن 65 عاما بأنهم يستهلكون المشروبات التي تحتوي على الكافيين لأنهم يستمتعون بنكهتها، في حين أبلغ الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 45 عامًا عن استهلاك الكافيين فقط من أجل فوائده المعروفة كمشروب منشط. 

اظهار أخبار متعلقة



أسباب تجنب الكافيين

مع أن الكافيين يمكن أن يرفع بالتأكيد مستويات الطاقة لديك ويحسن الأداء البدني والعقلي، إلا أنه يمكن أيضا أن يجعلك تشعر بالتوتر. وبمجرد "تراجع مفعول الكافيين" قد يجعلك ذلك تشعر بالإرهاق.

وتشمل الآثار الجانبية الأكثر شيوعا لاستهلاك الكافيين الأرق وارتفاع ضغط الدم وخفقان القلب والصداع والدوخة واضطراب الجهاز الهضمي والقلق. كما أن الاستهلاك اليومي ينطوي على خطر الإدمان على الكافيين، مما قد يعني المعاناة أيضا من أعراض الانقطاع عنه.

لحسن الحظ، يوجد بعض البدائل الطبيعية للكافيين المتوفرة في الأسواق التي يمكن أن تزودك بنفس القدر من الطاقة والأداء ولكن بطريقة صحية. 

زيناميت

طُور زيناميت من قبل شركة "نيتراسوتيكال" الإسبانية وتم إطلاقه تجاريا في سنة 2018، وهو عبارة عن مستخلص حاصل على براءة اختراع من أوراق شجرة المانغو. أبهر هذا العقار الحكام في حفل توزيع جوائز نيترا أنغريديانز لسنة 2018، حيث فازت الشركة بجائزة أفضل مكون لهذا العام في فئة التغذية الرياضية، وأثبتت "قدرتها على استبدال الكافيين دون أي آثار جانبية نموذجية".

وأضاف الموقع أن عقار زيناميت يحتوي على ما لا يقل عن 60 بالمئة من المانغيفيرين، القادر على عبور الحاجز الدموي الدماغي وتنظيم الدوبامين بطريقة مشابهة للكافيين ولكنه يحقق ذلك دون إعاقة مستقبلات الأدينوزين، وهي الآلية المسؤولة عن كل من الفوائد والآثار الجانبية للكافيين.

اظهار أخبار متعلقة



كما وجدت دراسة نُشرت سنة 2020 بقيادة البروفيسور ديفيد كينيدي، مدير مركز الدماغ والأداء والتغذية في جامعة نورثمبريا في المملكة المتحدة، أن تناول البالغين الأصحاء لجرعة واحدة من زيناميت نتجت عنه تحسينات كبيرة لمجموعة واسعة من وظائف الدماغ لمدّ 6 ساعات، كما لاحظوا أن الفوائد المعرفية كانت أشمل وأطول أمدا من تلك التي يمكن توقعها عادة بعد تناول الكافيين. وأظهرت دراسات إكلينيكية سابقة أن تناول جرعة من زيناميت مع أنواع من الفلافونويد مثل كيرسيتين أو لوتولين يمكن أن يعزز الأداء الرياضي.

أونكسترا

عقار أونكسترا بديل آخر للكافيين حائز على جائزة، وهو مستخلص من القولنجال، وهو نوع من الأعشاب من عائلة الزنجبيل، تم تطويره من قبل شركة "أنوفايت بيولايف" ومقرها مومباي.

يعمل أونكسترا بنفس الطريقة التي يعمل بها الكافيين، ويثبط مستقبلات الأدينوزين ويمنع امتصاص الدوبامين، ولكن مع اختلاف واحد مهم: الكافيين مضيق للأوعية ويزيد من ضغط الدم ويقلل من تدفق الدم في المخ، وهو السبب الرئيسي وراء الشعور بالتوتر، أونكسترا في المقابل ليس له تأثير سلبي سواء على الدورة الدموية أو دقات القلب.

اظهار أخبار متعلقة



يعرف الكافيين بكونه منشطا يعزز اليقظة الذهنية والطاقة والتركيز والانتباه، لكن أونكسترا يتفوق عليه بفضل احتوائه على ما لا يقل عن ثمانية مركبات دوبامين حيوية معروفة تعمل معًا من أجل تقديم فوائد فعالة وطويلة الأمد لمحفز عصبي. وقد توصّلت الدراسات الحديثة إلى أن أونكسترا عزز باستمرار اليقظة  والانتباه على مدار خمس ساعات، في حين أن الكافيين له نفس المفعول لكن بشكل مؤقت ثم يتراجع هذا التأثير في غضون ثلاث ساعات.

على عكس الكافيين، الذي يرتبط عادة بمصطلح "تأثير السقف"، حيث يتم التعوّد بسرعة على المادة الكيميائية التي تتوقّف عن توفير أي فوائد بعد فترة قصيرة من الاستخدام اليومي الخفيف إلى المعتدل، أظهر أونكسترا "تأثيرا عاليا وتحسنا مستمرا في اليقظة ولم يتراجع أداؤه طوال 180 يوما من الاستخدام"، وذلك وفقا لدراسة السلامة والفعالية طويلة المدى التي أجريت في سنة 2019. كما أظهرت نتائج الدراسة أنه لا توجد أعراض انقطاع مرتبطة بالامتناع عن تناول أونكسترا بعد فترة طويلة من الاستهلاك.

اظهار أخبار متعلقة



تيكرين

يتم تسويق تيكرين على أنه "مركب حاصل على براءة اختراع يوفر الطاقة والوضوح العقلي والتحفيز ويحسن المزاج"، وتم تطويره من قبل شركة التغذية المركبة "كومباوند سوليوشنز" ومقرها كاليفورنيا.

يشبه تيكرين الكافيين من الناحية الهيكلية، أي أنه يعمل على الدوبامين والأدينوسين، لكن له تأثير يدوم قرابة 40 ساعة، وهو أطول بكثير من نصف عمر الكافيين الذي يبلغ خمس ساعات تقريبا.

يختلف النشاط الأدينوسيني لتيكيرن قليلا مقارنة بالكافيين؛ فبينما يمنع الكافيين مستقبلات الأدينوسين من العمل تماما، مما يؤدي إلى تراكم إشارات النوم الكيميائية التي تغمر الدماغ في النهاية ويتسبب في تأثير تراجع الكافيين المألوف، يعتبر تيكرين أقل عدائية ويمنع الانهيار المفاجئ للطاقة.

اظهار أخبار متعلقة



وقد وجدت دراسة تجريبية مبكرة أن تيكرين قلل بشكل حاد من التعب والقلق مع زيادة الطاقة والتحفيز والرغبة الجنسية والتركيز بشكل ملحوظ، على مدار ست ساعات بعد جرعة واحدة، مما يدل على أن التأثيرات تدوم لفترة أطول بكثير من الكافيين. ووجدت دراسة لاحقة أن هذا المستخلص ليس له تأثير ملحوظ على معدل ضربات القلب أو ضغط الدم، وقد يقلل بالفعل من مستويات الكوليسترول.

الخلاصة

يحب الكثير من الناس المشروبات التي تحتوي على الكافيين، ولكن إذا كنت من بين الأشخاص الذين يستهلكونها فقط من أجل فوائدها الصحية، فربما لا تستحق تحمل الآثار الجانبية للكافيين. عليك أيضا أن تكون حريصا على إيجاد بديل يقلل من احتمال الإدمان ولا يعرض صحتك على المدى الطويل للخطر.

لحسن الحظ، يشهد سوق بدائل الكافيين ازدهارا في الوقت الحالي، وفاعليتها مثبتة علميا من حيث تعزيز الطاقة والتركيز، تماما مثل الكافيين وأحيانا أفضل منه.
شارك
التعليقات