لماذا نرتاح عند الاستماع لصوت المطر؟ 🤗

pexels-nihat-340705
CC0
  • جهاد بالكحلاء
  • السبت، 12-11-2022
  • 01:29 م
نشر موقع "برس سونتي" الفرنسي مقال رأي للكاتب مارغو فونتيف تحدث فيه عن العوامل النفسية التي تجعل من صوت المطر مصدرا للراحة والسعادة لدى بعض الأشخاص.



وقال الكاتب، في تقريره الذي ترجمته "عربي21 لايت"، إن صوت المطر بالنسبة للكثيرين منا يعد أحد أكثر الأصوات المهدئة والمثيرة للاسترخاء التي يمكننا سماعها.

ومما لا شك فيه أن هناك أسبابا  تقف وراء شعور الهدوء والراحة الذي يمنحنا إياه صوت المطر.

لماذا يجلب لنا صوت المطر هذه السكينة والهدوء؟

ووفقًا للعلم، اتضح أن صوت المطر مشابه جدًا لصوت دقات قلب أمهاتنا الذي سمعناه في الرحم. يفسر هذا جزئيًا سبب شعور الهدوء الذي يمنحنا إياه صوت المطر.

يمكن أن يساعد صوت المطر في إخفاء الأصوات الأخرى التي قد تكون متطفلة أو مثيرة للتوتر. علاوة على ذلك، يمكن لصوت المطر أن يساعدنا على استرجاع ذكريات وتجارب إيجابية من الماضي.

اظهار أخبار متعلقة



سواء كان صوت المطر على سطح من الصفيح أو برك الماء، فلا شك أن هذه الموسيقى الطبيعية لها القدرة على أن تجلب لنا الشعور بالسلام والطمأنينة.

ما هي الضوضاء البيضاء؟ وما هو تأثيرها على صحتنا النفسية؟

ذكر الكاتب أن الضوضاء البيضاء هي مزيج من جميع الترددات السمعية التي يمكن أن تسمعها الأذن البشرية. يمكن أن يأتي هذا الصوت المستمر من مروحة أو مكيف هواء أو حتى هطول المطر في الخارج.

في هذا السياق، وجدت إحدى الدراسات أن 84 بالمئة من الأشخاص يستخدمون الضوضاء البيضاء للشعور بالراحة. وتساعد الضوضاء البيضاء في إخفاء الأصوات غير المرغوب فيها ما يسهل عملية التركيز أو يساعد على النوم. 

اظهار أخبار متعلقة



بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من طنين الأذن أو القلق، يمكن أن توفر الضوضاء البيضاء راحة مرحبًا بها من الأفكار أو الأحاسيس المزعجة. وفي الواقع، أظهرت إحدى الدراسات أن الضوضاء البيضاء كانت فعالة مثل الأدوية في تقليل أعراض القلق.

وسواء كنت تحاول التركيز على عملك أو الحصول على نوم جيد ليلاً، من المحتمل أن تكون الضوضاء البيضاء هي ما تحتاجه لتقليل التوتر وتحسين صحتك.

يوصى بالضوضاء البيضاء لكبار السن

أشار الموقع إلى أن الضوضاء البيضاء تعمل على تحسين الوظائف الإدراكية لدى كبار السن بعدة طرق. فعلى سبيل المثال، يمكن أن تساعد في زيادة مستوى التركيز، وكذلك تقليل مستويات التوتر.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تساعد الضوضاء البيضاء في تقوية وتنشيط الذاكرة وتحسين قدرات التعلم.

اظهار أخبار متعلقة



كما يُعتقد أن هذا يرجع إلى حقيقة أن ذلك يساعد في تقليل ما يشتت الذهن وخلق بيئة إدراكية أكثر ملاءمة لكبار السن في المراحل المبكرة من الخرف. 

إضافة إلى ذلك، ثبُت أن كبار السن الذين يعانون من الأرق أو اضطرابات النوم يمكن أن يناموا بسهولة إذا استمعوا للضوضاء البيضاء، حيث أثبتت الكثير من الدراسات أن هذا النوع من الأصوات يحسن النوم. ويُعتقد أن تأثيره على الدماغ ينشط مستقبلات الناقل العصبي المسؤول عن النوم، وهو السيروتونين.

إذا كنت ممن لا يستطيعون النوم بدون صوت المطر، يوجد الآن عدد من الأدوات التي يمكن أن تمنحك الضوضاء البيضاء نفسهما لمساعدتك على الاسترخاء والخلود للنوم.

هناك خيار شائع وهو "آلة الضوضاء البيضاء"، التي تضم مجموعة متنوعة من أصوات المطر المختلفة التي يمكنك الاختيار من بينها.

اظهار أخبار متعلقة



وأشار الكاتب إلى أن هناك خيارا آخر وهو تطبيق "وايت نويز"، الذي لا يقدم أصوات المطر فحسب، بل يوفر مجموعة متنوعة من الضوضاء الأخرى على غرار صوت الأمواج المتلاطمة على الشاطئ أو تدفق الفقاعات اللطيف.

وأيًا كان الخيار الذي ستختاره، فمن المؤكد أنك ستجد الصوت المثالي الذي سيساعدك على التنعّم بنوم عميق.
شارك
التعليقات