هل تريد أن تفقد الوزن؟.. دراسة جديدة تنصحك بزيادة ساعات النوم 😴

pexels-andrea-piacquadio-3771069
CC0
  • مهند العربي
  • الثلاثاء، 22-11-2022
  • 08:22 م
قال دراسة حديثة إن الحصول على ساعات إضافية من النوم ليلا، يمكن أن يساعد الشخص على فقدان الوزن.

وأكدت الدراسة أن المتطوعين الذين خضعوا للمراقبة، والذين ناموا مدة أطول بمقدار ساعة واحدة يستهلكون 270 سعرا حراريا أقل يوميا مقارنة مع الآخرين، ووفقا لهذه النتائج دعت الدراسة إلى إضافة نصائح النوم إلى برامج الوقاية من السمنة وفقدان الوزن.

وقالت المؤلفة الرئيسية للدراسة، المنشورة في مجلة "internal medicine" الدكتورة إسراء تسالي: "إذا تم الحفاظ على عادات النوم الصحية لفترة أطول، فسيؤدي ذلك إلى فقدان الوزن مع مرور الوقت".

اظهار أخبار متعلقة



وكانت دراسات سابقة كشفت أن عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم، يؤثر على تنظيم الشهية ويزيد من خطر زيادة الوزن.

ويقول الدكتور "ريتشارد ك. بوجان" الأستاذ في كلية الطب بجامعة ساوث كارولينا وباحث النوم ، "النوم في حد ذاته يمكن أن يساعد في إنقاص الوزن. النوم ضروري لهرمون الجسم الطبيعي ووظيفة الجهاز المناعي".

ويضيف في مقال له: "الحرمان من النوم  أو النعاس هو دماغ جائع، قلة النوم تؤدي إلى زيادة الوزن".
ويقترح بوجان أن يكون هناك جدول نوم ثابت، خاصة أن الشخص البالغ العادي يحتاج إلى ما يقرب من 7 ساعات ونصف إلى 9 ساعات من النوم.

اظهار أخبار متعلقة



من جانبه قال الطبيب محمود المنياوي أن هذه الدراسات والأبحاث جديرة بالاهتمام والمتابعة لأنها لا تقول كلاما مرسلا، وأوضح أن هذه التجارب قائمة على إخضاع الأشخاص للمراقبة، وعليه يجب أن تؤخذ نتائجها في الاعتبار، وتفعيل ما توصلت إليه، لأن زيادة الوزن أصبحت ظاهرة مقلقة.

وأضاف المنياوي لـ"عربي21 لايت": "هنالك طرق كثيرة لخفض الوزن، لكنها ربما تكون مكلفة للبعض، وتحتاج لبرنامج غذائي محدد، فضلا عن فشل الكثيرين في تطبيق هذه البرامج".

اظهار أخبار متعلقة



ولفت إلى أن خفض الوزن عبر النوم، قد يكون أيسر وأقل تكلفة للكثيرين، مقارنة بالطرق الأخرى.
وتقول الأرقام إن السمنة مسؤولة عن 4.7 مليون حالة وفاة مبكرة كل عام.

ووفقًا لدراسة "العبء العالمي للأمراض" بحسب ما نشرت "ذا لانسيت" فإن 4.7 مليون شخص يموتون مبكرا بحسب أرقام 2017 نتيجة السمنة.

وهذا الرقم كان آنذاك قريبًا من أربعة أضعاف عدد المتوفين في حوادث الطرق.
شارك
التعليقات