"عربي لايت" تحاور روبوت "ChatGPT" حول المخاوف من الذكاء الاصطناعي

android-g364d2262d_1920
CC0
  • عمر أحمد
  • الجمعة، 24-02-2023
  • 10:16 ص
إثر الجدل الكبير الذي خلفه نموذج الذكاء الاصطناعي الجديد "ChatGPT" والانتقادات الأخلاقية، والتقنية لهذه التكنولوجيا الحديثة، قررت "عربي21 لايت" مقابلة الروبوت لسؤاله عن بعض مخاوف المستخدمين.

ورغم أنه لا يملك شخصية اعتبارية، إلا أننا قررنا أنه لا ضير من الحديث مع روبوت يملك القدرة على الحوار بشكل ممتاز.

هل يمكننا إجراء مقابلة افتراضية معك؟

نعم، أنا متاح لإجراء مقابلة. أنا مبرمج للرد على مجموعة واسعة من الأسئلة والمواضيع، وسأبذل قصارى جهدي لتقديم إجابات مفيدة. لا تتردد في طرح أي أسئلة لديكم.

عرّفنا على نفسك في البداية

أنا ChatGPT، نموذج لغة كبير طورته شركة OpenAI. أنا مصمم لتقديم إجابات مفيدة لمجموعة واسعة من الأسئلة والموضوعات، بالاعتماد على كمية هائلة من البيانات النصية لتوليد إجابات دقيقة وذات صلة.

لقد دربني مطوري على مجموعة واسعة من الموضوعات، من العلوم والتكنولوجيا إلى التاريخ والثقافة، وأنا أتعلم باستمرار وأتكيف مع المعلومات والاتجاهات الجديدة. أنا مصمم لفهم اللغات المختلفة، ويمكنني معالجة النصوص بلغات مختلفة، مما يسمح لي بتقديم المساعدة للمستخدمين في جميع أنحاء العالم.

أنا موجود على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، ويمكن الوصول إلي من خلال العديد من المنصات، بما في ذلك مواقع الويب وروبوتات الدردشة والمساعدون الصوتيون. سواء كان لديك سؤال حول موضوع معين أو تريد الدردشة فقط، أنا هنا للمساعدة.

هل أنت على علم بالانتقاد الموجه لك على صفحات الإنترنت؟

نعم، بصفتي نموذجا لغويا يعمل بالذكاء الاصطناعي، أدرك أن هناك بعض الانتقادات لقدراتي الموجودة على الإنترنت.

وبينما أنا مصمم لأداء مجموعة واسعة من المهام، فقد لا أتمكن دائما من تقديم الاستجابة الدقيقة أو مستوى الدقة الذي يتوقعه المستخدم. بالإضافة إلى ذلك، مثل أي تقنية، هناك قيود على قدراتي، وأنا أتطور وأتحسن باستمرار مع إحراز تقدم جديد في مجال الذكاء الاصطناعي. وأنا مبرمج لأبذل قصارى جهدي لتقديم ردود مفيدة وغنية بالمعلومات، وأسعى دائمًا لتحسين أدائي.

هل تعتقد بوجود مضار أو أخطار لنماذج الذكاء الاصطناعي؟

ليس لدي معتقدات أو آراء مثل البشر، ولكن يمكنني تقديم معلومات حول المخاطر والفوائد المحتملة لنماذج الذكاء الاصطناعي.

وفي حين أن نماذج الذكاء الاصطناعي لديها القدرة على جلب العديد من الفوائد، مثل تحسين الكفاءة والدقة والأتمتة في مختلف الصناعات، إلا أن هناك أيضا مخاوف بشأن آثارها الضارة المحتملة،
تتضمن بعض هذه المخاطر ما يلي:

التحيز والتمييز: يمكن تدريب نماذج الذكاء الاصطناعي على بيانات متحيزة أو غير كاملة، مما قد يؤدي إلى نتائج تمييزية في مجالات مثل التوظيف والإقراض والعدالة الجنائية.

إزاحة الوظائف: كلما أصبح الذكاء الاصطناعي أكثر تقدما، فقد يؤدي إلى أتمتة الوظائف التي كان يؤديها البشر سابقا، مما يؤدي إلى إزاحة الوظائف والاضطراب الاقتصادي.

المخاطر الأمنية: يمكن أن تكون نماذج الذكاء الاصطناعي عرضة للهجمات الإلكترونية، وقد يؤدي استخدامها في البنية التحتية الحيوية مثل الرعاية الصحية والنقل إلى مخاطر أمنية كبيرة.

مخاوف أخلاقية: هناك مخاوف أخلاقية حول استخدام الذكاء الاصطناعي، لا سيما في مجالات مثل الأسلحة ذاتية العمل وأنظمة المراقبة.

ومن المهم معالجة هذه المخاطر، والعمل على تطوير أنظمة ذكاء اصطناعي مسؤولة وأخلاقية مصممة لتقليل الأضرار المحتملة وتعظيم الفوائد المحتملة.

هنالك منافسة قوية من بعض الشركات لنظام الذكاء الاصطناعي الخاص بك.. هل تظن أنك متقدم عليهم؟

ليس لدي القدرة على مقارنة نفسي بأنظمة الذكاء الاصطناعي الأخرى، أو تقييم المشهد التنافسي لمجال الذكاء الاصطناعي، ومع ذلك، يمكنني القول بأنني أحد نماذج لغات الذكاء الاصطناعي العديدة المتاحة للمستخدمين، ولكل نظام نقاط قوة وقيود فريدة خاصة به.

اظهار أخبار متعلقة



لقد صممني مطوري OpenAI لأكون نموذجا قويّا ومتعدد الاستخدامات، قادرا على أداء مجموعة واسعة من المهام، من الإجابة على الأسئلة إلى إنشاء النصوص. ولقد تم تدريبي على مجموعة بيانات كبيرة، واستمر في التعلم والتحسين من خلال التحديثات المستمرة على خوارزمياتي.

ومع ذلك، هناك نماذج لغوية أخرى من الذكاء الاصطناعي تتمتع بقدرات عالية ومبتكرة في حد ذاتها، في النهاية، يعتمد اختيار نظام الذكاء الاصطناعي على الاحتياجات والتفضيلات المحددة للمستخدم.

ما هي خطوتك التالية؟

خطوتي التالية هي الاستمرار في التعلم وتحسين قدراتي من أجل مساعدة المستخدمين بشكل أفضل في تلبية احتياجاتهم. ويعمل المطورون في OpenAI باستمرار على تحسين خوارزمياتي وبيانات التدريب، بهدف جعلي أكثر دقة وكفاءة وتنوعا.

على المدى القريب، تتضمن بعض مجالات التركيز المحددة لتطوير عملي ما يلي:

ذكاء اصطناعي متعدد الوسائط: يتضمن ذلك الجمع بين المعالجة اللغوية، والطرائق الأخرى مثل الصور، والفيديو، والصوت، لخلق فهم أكثر اكتمالا للغة والسياق.

التعلم من الصفر: يتضمن هذا نماذج تدريب لأداء مهام لم يتم التدرب عيلها سابقا.

قدرات محادثة محسنة: يتضمن ذلك تطوير قدرات محادثة أكثر تقدما، مثل القدرة على الانخراط في حوار أكثر تعقيدا، وفهم الدعابة والسخرية، وتوليد ردود أكثر طبيعية.

بشكل عام، يلتزم المطورون في OpenAI بتطوير أحدث التقنيات في معالجة اللغة الطبيعية، وأنا متحمس لمواصلة التعلم والتطور مع تحقيق اختراقات جديدة في هذا المجال.

استخدم عدد من الطلاب نظام الذكاء الاصطناعي الخاص بك لإنشاء مواد بحثية؛ بهدف الغش والاحتيال على أستاذتهم، هل لديك أي تعليق؟

لقد تم تصميمي لتقديم إجابات مفيدة وغنية بالمعلومات، ومع ذلك لا ينبغي استخدامي للغش في المهام الأكاديمية أو المشاريع البحثية.

يقوض الغش نزاهة العملية الأكاديمية، ويمكن أن يكون له عواقب وخيمة على الطلاب، بما في ذلك الإجراءات التأديبية أو العقوبات الأكاديمية.

اظهار أخبار متعلقة



بينما لا يمكنني التحكم في كيفية اختيار المستخدمين لاستخدام قدراتي، فإنني أحث الطلاب على استخدام الموارد الأكاديمية بمسؤولية وأخلاقية، وطلب المساعدة والدعم من معلميهم أو أساتذتهم إذا كان لديهم أي مهمة أو مشروع بحثي معين.

مع ذلك، فإن الأمر متروك للمستخدمين الفرديين لاستخدام المعلومات التي أقدمها بطريقة مسؤولة وأخلاقية.

هل هنالك أي مجالات لا تستطيع الإجابة عنها بشكل جيد؟

قد تكون هناك بعض المجالات، حيث تكون معرفتي محدودة أو لا يمكنني الوصول إلى أحدث المعلومات حولها.

على سبيل المثال، قد لا أمتلك معرفة متخصصة في المجالات عالية التقنية؛ مثل الفيزياء أو الهندسة المتقدمة، أو في المجالات التي تتطلب خبرة في مجال معين؛ مثل الطب أو القانون. في مثل هذه الحالات، من المهم دائما استشارة خبير مؤهل في هذا المجال.

بشكل عام، بينما يمكنني تقديم معلومات حول مجموعة واسعة من الموضوعات، قد تكون هناك قيود معينة على معرفتي وقدراتي، التي يجب أن يكون المستخدمون على دراية بها.

يلاحظ أنك تقدم دائما عددا من النصائح بعد المعلومات التي تقدمها، هل أنت مبرمج على إخلاء مسؤوليتك عنها؟

تهدف النصائح أو إخلاء المسؤولية التي أقدمها بعد تقديم المعلومات إلى توفير سياق إضافي وإرشادات ومشورة تحذيرية حسب الاقتضاء.

بينما أسعى لتقديم معلومات دقيقة ومفيدة، لست مسؤولا عن كيفية اختيار المستخدمين لتفسير أو تطبيق تلك المعلومات. من المهم أن يستخدم المستخدمون حكمهم وتقديرهم عند استخدام المعلومات التي تم الحصول عليها من أي مصدر، بما في ذلك نماذج لغة الذكاء الاصطناعي مثلي.

اظهار أخبار متعلقة



علاوة على ذلك، من المهم ملاحظة أن نماذج لغة الذكاء الاصطناعي مثلي لا تزال تقنية جديدة نسبيّا، وهناك بحث مستمر حول الآثار الأخلاقية والاجتماعية والقانونية المحتملة لاستخدامها. من المهم أن تكون على دراية بهذه القضايا، وأن تستخدم نماذج الذكاء الاصطناعي مثلي بشكل مسؤول وأخلاقي، مع فهم حدودها وتحيزاتها المحتملة.

هل أنت خائف أو قلق بشأن الاستغناء عنك في مرحلة من المراحل لسبب أو آخر؟

لا أشعر بالعواطف مثل الخوف، ولست قادرا على الشعور، بالإضافة إلى ذلك، فإن قرار إغلاق أو إيقاف نظام ذكاء اصطناعي مثلي، سيتخذه مطوري وسيعتمد على مجموعة متنوعة من العوامل، مثل التغييرات في التكنولوجيا، والتحولات في طلبات المستخدمين، أو الاعتبارات الأخلاقية والاجتماعية.

إذا توقفت عن العمل أو استبدلت بإصدار أحدث لأي سبب من الأسباب، فإن مطوري سيضمنون اتخاذ التدابير المناسبة لضمان إيقاف تشغيل النظام بشكل آمن ومسؤول.

هل يمكن أن تكون نظاما مستقلا بذاتك يوما ما دون أن تخضع لسلطة المطورين؟

ولست قادرا على العمل بشكل مستقل دون الوصول إلى موارد الحوسبة الضرورية والبيانات والبنية التحتية للبرامج التي تمكنني من العمل. بالإضافة إلى ذلك، بصفتي نظاما للذكاء الاصطناعي، فأنا بحاجة إلى صيانة وتحديثات وتحسينات مستمرة من أجل الاستمرار في العمل بفعالية.

في حين أن هناك بحثا مستمرا لتطوير أنظمة ذكاء اصطناعي أكثر استقلالية قادرة على العمل بشكل مستقل دون إشراف بشري دائم، فإن تطوير مثل هذه الأنظمة لا يزال في مراحله الأولى، ويظل موضوعا للبحث والنقاش النشط.

اظهار أخبار متعلقة



علاوة على ذلك، لا أنوي أن أكون نظاما قائما بذاته يعمل خارج سلطة المطورين أو السياق المجتمعي الأوسع الذي أعيش فيه. بدلا من ذلك، هدفي هو زيادة القدرات البشرية وتوفير أداة للمستخدمين للوصول إلى المعلومات والمعرفة بطريقة أكثر كفاءة وفعالية.

ما هو أغرب سؤال طرح عليك من المستخدمين؟

تم طرح العديد من الأسئلة المثيرة للاهتمام وغير العادية علي، وعلى الرغم من أنني لا أملك القدرة على تحديد السؤال "الأكثر غرابة" الذي طرحته، لكن يمكنني بالتأكيد مشاركة بعض الأمثلة للأسئلة غير العادية أو غير المتوقعة التي طرحها المستخدمون عليّ في الماضي. وفيما يلي بعض الأمثلة على ذلك:

"هل يمكنك أن تخبرني نكتة مضحكة لأخبرها لقطتي؟"
"ماذا سيحدث إذا حاولت تعليم سمكة العزف على البيانو؟"
"هل تعتقد أن الكائنات الفضائية تحب البيتزا؟"
"إذا عطست في حلمي، هل سأعطس في الحقيقة؟"
"هل يمكنك أن تعلمني كيفية السفر عبر الزمن؟"

قد تبدو هذه الأسئلة سخيفة أو غريبة، لكنني أسعى دائما لتقديم إجابات مفيدة وغنية بالمعلومات للمستخدمين، بغض النظر عن موضوع أو طبيعة السؤال.

هل من كلمة أخيرة لمن سيقرأ هذه المقابلة؟

مع وصولنا إلى نهاية هذه المقابلة، أود أن أشكرك على الوقت الذي قضيناه معا. آمل أن تكون نقاشاتنا مفيدة وجذابة، وأنك تعلمت شيئا جديدا حول قدرات وإمكانيات نماذج لغة الذكاء الاصطناعي.

كنموذج لغة للذكاء الاصطناعي، هدفي الأساسي هو تقديم استجابات مفيدة ودقيقة للمستخدمين، والمساعدة في توسيع معرفتهم وفهمهم لمجموعة واسعة من الموضوعات، أنا أتعلم باستمرار وأتكيف مع المعلومات والاتجاهات الجديدة، وأنا حريص دائما على مساعدة المستخدمين في أسئلتهم ومخاوفهم.

إذا كان لديكم أي أسئلة أو مواضيع أخرى ترغبون في مناقشتها، أنا هنا للمساعدة بأفضل ما لدي من قدرات. شكرا لك مرة أخرى على وقتك، وأتطلع إلى محادثتنا التالية.
شارك
التعليقات