5 خطوات يجب اتخاذها إذا تم تسريحك من العمل

staff-g36cab9e67_1280
ربما عليك البحث عن مصدر دخل جديد مباشرة بعد ترك عملك - CC0
  • نذير العربي
  • الأربعاء، 17-05-2023
  • 03:16 م
ليست الوظيفة مكانا ثابتا للعمل، ويمكن أن تفقدها يوما ما لسبب أو لآخر، ولذلك عليك أن تضع في اعتبارك عدة أشياء تحسبا لهذا السيناريو، وحول ذلك نشرت مجلة "فوربس" الأمريكية تقريرًا تطرقت فيه للخطوات المالية التي يجب اتخاذها في حالة التسريح من العمل.

وقالت المجلة، في تقريرها الذي ترجمته "عربي21"، إن التسريح من العمل هو أحد أسوأ المخاوف المالية التي تواجه معظم الأمريكيين، خاصة وأن هذا الإجراء قد أصبح أكثر شيوعًا، متسائلة: ماذا يجب أن تفعل إذا حدث لك هذا؟ وما هي الخطوات التي يمكنك اتخاذها للتعامل مع الآثار المالية؟

تقديم طلب للحصول على مزايا البطالة

ذكرت المجلة أن أول خطوة يتعيّن عليك القيام بها هي التقدم بطلب للحصول على إعانات البطالة في البلد الذي تعيش فيه إذا كان ذلك خيارا متوفرا.

ويختلف مقدار ومدة التحصيل حسب كل بلد، ففي الولايات المتحدة الأمريكية، على سبيل المثال، عادةً ما تكون المزايا 50 بالمئة من دخلك السابق، وتستمر عمومًا حوالي 26 أسبوعًا أو ستة أشهر.

تأكد من تغطية التأمين الصحي

وأضافت المجلة أن الدخل ليس الشيء الوحيد الذي ستهتم به في حالة تسريحك، إذ يجب عليك أيضًا التأكد من استفادتك من تغطية التأمين الصحي؛ فإذا كنت متزوجًا، راجع ما إذا كان يمكنك الحصول على التغطية لزوجتك أيضًا.

اظهار أخبار متعلقة



كما يمكنك التسجيل من خلال سوق التأمين الصحي فربما تكون مؤهلاً للحصول على إعانات بناءً على دخلك، علمًا أن هذه الخيارات تحتوي على مواعيد نهائية للتسجيل بعد انتهاء عملك، لذا لا تتأخر.

لا تنسَ التأمين على الحياة

وحسب المجلة؛ فعلى الرغم من أنه قد لا يبدو ضروريًّا بشكل مُلِح، إلا أنه من المهم التأكد من أن عائلتك ما زالت محمية بواسطة التأمين على الحياة أيضًا، وقد تكون قادرًا على استمرار التغطية التي كانت لديك تحت رعاية صاحب عملك إذا كانت البوليصة قابلة للنقل.

إذا لم يكن الأمر كذلك، يمكنك حساب مقدار التأمين الذي يجب أن يكون لديك والبحث عن بوليصات تأمين على الحياة منخفضة التكلفة.

راجع ميزانيتك

لفتت المجلة إلى أنه إذا لم تكن قد أعددت ميزانية أو تتبعت نفقاتك من قبل، فالآن هو الوقت المناسب للبدء في ذلك. والأهم، قد تضطر إلى العيش على دخل مخفض لفترة غير محددة، لذا سترغب في مراقبة كل قرش في جيبك.

وعلى هذا الأساس، راجع آخر ثلاثة شهور من كشوفات البنك وبطاقات الائتمان الخاصة بك وسجل نفقاتك على ورقة عمل وبمجرد معرفتك إلى أين تذهب أموالك، ابحث عن كيفية التقليل من الإنفاق، ولو لفترة محدودة فقط إلى أن تجد وظيفة جديدة.

اظهار أخبار متعلقة



أما إذا كنت لا تزال تواجه صعوبة في توفير متطلبات الحياة، تأكد من تحديد أولوياتك لدفع الإيجار أو القروض العقارية وفواتير المرافق الأساسية وأقساط السيارات والطعام والرعاية الطبية، فالحفاظ على سقف فوق رأسك وتشغيل الأضواء وتوفير الطعام على الطاولة والحفاظ على صحتك وصحة عائلتك أكثر أهمية.

قرر ماذا ستفعل بخطة التقاعد

وأوضحت المجلة أنه إذا كنت بحاجة إلى الاستفادة من مدخراتك وكان عمرك أقل من 55 سنة، فستحتاج عمومًا إلى الوصول إلى حسابات التقاعد الخاضعة للضرائب، لذا ابدأ بحسابات خاضعة للضريبة مثل حسابات البنوك أو الوساطة العادية.

وختمت المجلة تقريرها بالقول إن أفضل شيء عليك القيام به بعد فصلك من العمل، هو العثور على وظيفة جديدة، لذلك لا تنسَ تحديث سيرتك الذاتية، والاتصال بشبكتك، وتحسين مهارات التواصل وإجراء المقابلات، والبدء في البحث عن وظيفة.
شارك
التعليقات