قمر صناعي أوروبي يتحول إلى كتلة من اللهب أثناء عودته إلى الأرض (شاهد)

pexels-spacex-586056
سقط القمر الصناعي فوق القارة القطبية الجنوبية - CC0
  • لندن – عربي21
  • الإثنين، 11-09-2023
  • 03:53 م
نشرت وكالة الفضاء الأوروبية صورًا تظهر سقوط قمرها الصناعي "Aeolus" فوق القارة القطبية الجنوبية وهو يتحول إلى كتلة مشتعلة لدى دخوله الغلاف الجوي للأرض.

وكان القمر الصناعي يسير بسرعة بلغت 16700 ميل في الساعة، ودخل الخدمة في الفضاء عام 2018، وكان أول قمر صناعي مزود بتقنية ليزر متقدمة لمراقبة الرياح على نطاق عالمي.




وخلال سنوات خدمته، قام القمر الصناعي الأوروبي بتحسين التنبؤات الجوية، والنماذج المناخية، لكنه تقاعد في تموز/ يوليو الماضي، وتحول إلى مجرد قطعة من الخردة.

وقالت وكالة الفضاء الأوروبية في بيان لها يوم الثلاثاء الماضي، إنها انتهزت نهاية عمل القمر الصناعي كفرصة لتجربة مناورة إعادة الدخول الأولى من نوعها والتي تسمى "إعادة الدخول المساعدة".

اظهار أخبار متعلقة



وتضمنت مناورة العودة إلى الأرض سلسلة من عمليات الخروج من المدار، حيث اقترب القمر الصناعي من الأرض، لكنه ظل في مداره.

ويتيح ذلك لوكالة الفضاء الأوروبية رسم خريطة دقيقة للمكان الذي سيدخل فيه القمر الصناعي في النهاية إلى الغلاف الجوي للأرض، مما يساعد على تقليل مخاطر أي حطام لم يحترق تمامًا عند الهبوط بالقرب من أي منطقة مأهولة بالسكان.




في النهاية، حسبت وكالة الفضاء الأوروبية أن القمر الصناعي سوف يحترق فوق القارة القطبية الجنوبية، بعيدًا عن أي مناطق مأهولة بالسكان. واحترق حوالي 80% منه بالفعل.

وشهد عام 2022 حتى الآن أكبر عدد من عمليات الإطلاق المدارية وشبه المدارية. في المجمل، تم تنفيذ 155 عملية إطلاق، فشل عدد قليل منها.

ووفقًا لمؤشر الأجسام المطلقة في الفضاء الخارجي، الذي يحتفظ به مكتب الأمم المتحدة لشؤون الفضاء الخارجي "UNOOSA"، هناك 8261 قمرًا صناعيًا يدور حول الأرض.

وفقًا لـ"UNOOSA"، فإن 4852 قمرًا صناعيًا حول الأرض في حالة نشطة، فيما الباقية غير نشطة وخارج الخدمة.
شارك
التعليقات