بعد امتناعها العام الماضي.. مصر ترشح فيلم "فوي! فوي! فوي!" للمنافسة على جائزة الأوسكار

555555555555555555555555555555555555555
اختارت نقابة المهن السينمائية في مصر فيلم "فوي! فوي! فوي!" من قائمة ضمت 5 أفلام متنافسة - أرشيفية
  • لندن - عربي21
  • الإثنين، 18-09-2023
  • 08:16 م
رشحت نقابة المهن السينمائية في مصر، الاثنين، فيلم "فوي! فوي! فوي!" للمنافسة على جائزة الأوسكار لأفضل فيلم ناطق بغير الإنجليزية في الدورة الـ 96 لجوائز الأوسكار، ليصبح بذلك الفيلم المصري الوحيد الذي ينافس على الجائزة.

وكشفت النقابة المصرية، في بيان، أن الفيلم حصد غالبية أصوات لجنة اختيار الفيلم المرشح لتمثيل مصر في الأوسكار، بعد منافسة جمعته مع 4 أفلام أخرى في قائمة الترشيح.


وضمت القائمة القصيرة 5 أفلام هي (وش في وش) إخراج وليد الحلفاوي و(19 ب) إخراج أحمد عبد الله السيد و(بيت الروبي) إخراج بيتر ميمي و(الباب الأخضر) إخراج رؤوف عبد العزيز إضافة للفيلم المرشح.

ونشرت الناقدة وعضو لجنة اختيار الفيلم المرشح، فايزة هنداوي، صورة تجمع أعضاء اللجنة على صفحتها في منصة "فيسبوك"، موضحة أن اختيارهم وقع هذا العام على فيلم "فوي! فوي! فوي!". وتابعت: "مبروك لكل صناع الفيلم".

وبدأ عرض فيلم "فوي! فوي! فوي!" في دور السينما الأسبوع الماضي، وهو من إخراج عمر هلال وبطولة محمد فراج، ونيللي كريم، وبيومي فؤاد، وطه الدسوقي، وأمجد الحجار، وبسنت شوقي، وحجاج عبد العظيم، وحنان يوسف، ولبنى ونس.

وتدور أحداث الفيلم حول شاب مكفوف يعيش مع والدته، ويعمل في وظيفة حارس أمن لتأمين قوت عيشه. يحاول الشاب جاهدا للانضمام إلى فريق كرة قدم المكفوفين للمشاركة ببطولة كأس العالم في أوروبا، قبل أن تعرقل حلمه العديد من العقبات ليخوض مغامرات وتجارب مثيرة في سبيل تحقيق حلمه.

اظهار أخبار متعلقة


وكانت النقابة المصرية العام الماضي، امتنعت عن ترشيح أي فيلم للمسابقة المخصصة للأفلام المنتجة خارج الولايات المتحدة والناطقة بغير الإنجليزية، ما تسبب بصدمة لدى كثير من النقاد والسينمائيين في الوسط الفني.

وحرصت مصر على ترشيح الأفلام للمنافسة في الأوسكار منذ عام 1958، حيث شاركت لأول مرة بفيلم  "باب الحديد" للمخرج يوسف شاهين.

وينتظر هذا العام إعلان أكاديمية فنون وعلوم السينما الأمريكية القائمة الأولية للأفلام المتنافسة على الجائزة في كانون الأول /ديسمبر، وذلك قبل إعلان القائمة القصيرة في مطلع العام المقبل.

ومن المقرر أن يقام حفل الأوسكار في العاشر من آذار /مارس 2024 بمدينة لوس أنجلوس بالولايات المتحدة الأمريكية.
شارك
التعليقات