لوحات فارغة.. هكذا خدع فنان متحفا في الدنمارك

لوحة فارغة على أنها عمل فني- جينز هاننغ فنان دنماركي- متحف- الدنمارك- جيتي
عرض المتحف اللوحات الفارغة ثم طلب استعادة المال- جيتي
  • لندن- عربي21
  • الثلاثاء، 19-09-2023
  • 02:47 م
أمرت محكمة دنماركية فنانا برد عشرات الآلاف من اليوروهات، بعدما خدع متحفا بإطارات فارغة على أنها لوحات فنية.

وكان الفنان جينز هاننغ، الذي تركّز أعماله على الطاقة وقضايا المساواة، قد قبض مبلغ 532 ألف كرون دنماركي (حوالي 72 ألف يورو) إضافة إلى مبلغ 40 ألف كرون (نحو 5365 يورو) كأجر؛ من متحف كونستين للفن المعاصر في آلبورغ بشمال الدنمارك، في 2021، لإعادة تنفيذ لوحتين فنيتين سابقتين باستخدام الأوراق النقدية لتمثيل الدخل المتوسط.

وكانت اللوحتان الأصليتان لهاننغ قد تم تنفيذهما عامي 2007 و2011، والأولى التي تحمل اسم "الدخل السنوي المتوسط في الدنمارك" استخدم فيها أوراقا نقدية من الكرون الدنماركي ألصقت على لوحة قماشية وضعت في إطار، والثانية عن الدخل في النمسا واستخدم فيها فواتير باليورو.

لكن هاننغ بدلا من تقديم لوحتين جديدتين وفق ما تم الاتفاق عليه مع المتحف؛ عمد إلى تقديم إطارات فارغة على أنها أعمال فنية، حيث تفاجأ الموظفون في المتحف عندما أزالوا التغليف عن اللوحتين المفترضتين؛ بإطارين فارغين مع عبارة "خذ المال واهرب".

والاثنين، أمرت المحكمة هاننغ بإعادة تكاليف اللوحات إلى المتحف، لكنها مع ذلك سمحت له بالاحتفاظ بالأجر الشخصي (40 ألف كرون).

وكان المتحف قد عرض اللوحتين الفارغتين بالفعل، ولكن عندما رفض هاننغ إعادة المال لجأ المتحف إلى المحكمة.

ونقلت صحيفة الغارديان البريطانية عن مدير المتحف الدنماركي، لاسيه أندرسون، قوله: "نحن لسنا متحفا ثريا.. علينا أن نفكر بعناية بطريقة إنفاق أموالنا، ونحن لا ننفق أكثر مما نستطيع تحمّله".

في المقابل، قال هاننغ للإذاعة الدنماركية: "العمل هو أني أخذت أموالهم.. هذه ليست سرقة، هو خرق للعقد، وخرق العقد هو جزء من العمل"، حسب تعبيره.

وأضاف: "أشجع الآخرين الذين يعملون في ظروف عمل مزرية مثل ظروفي على عمل الشيء نفسه.. إذا كانوا يجلسون في وظيفة تافهة ولا يتم الدفع لهم، ويطلب منهم حقيقة دفع تكاليف للذهاب إلى العمل، حينها احصل على ما يمكنك الحصول عليه وامضِ فورا".
شارك
التعليقات