تمثال "قوة الحجاب" للاحتفاء بالنساء المحجبات ببريطانيا (شاهد)

تمثال قوة الحجاب- برمنغهام بريطانيا- منظمة LEGACY WEST MIDLANDS
أثار التمثال ردود فعل مختلفة- LEGACY WEST MIDLANDS
  • لندن- عربي21
  • الثلاثاء، 26-09-2023
  • 01:20 ص
في عمل فني وُصف بأنه الأول من نوعه في العالم، تعتزم منظمة بريطانية في مقاطعة ويستميدلاندز البريطانية؛ عرض تمثال يحتفي بالنساء المحجبات.

والتمثال الذي يحمل اسم "قوة الحجاب" هو من تصميم الفنان لوك بيري، ومن المقرر أن يُزاح عنه الستار عنه في تشرين الأول/ أكتوبر القادم، في بلدة سميثويك قرب مدينة برمنغهام.

ويبلغ طول التمثال حوالي خمسة أمتار، ويصل وزنه إلى طن واحد. وتم تصميم التمثال بطلب من منظمة التراث في ويستميدلاندز، وهي منظمة خيرية تعنى بالاحتفاء بتراث المجتمعات المهاجرة في فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية في برمنغهام.

وقد نُقشت على قاعدة التمثال عبارة: "من حق المرأة أن تحظى بالحب والاحترام بغض النظر عن خياراتها في اللباس.. قوتها الحقيقية هي في قلبها وعقلها".

ونقلت وسائل إعلام بريطانية عن النحّات بيري قوله: "قوة الحجاب هو قطعة تمثّل النساء اللواتي يرتدين الحجاب وفق المعتقد الإسلامي، وهو هنا من أجل جزء من مجتمعنا لا يحظى بالتمثيل الكافي، رغم أنه جزء مهم".

ورغم تأكيد بيري أن "ردود الفعل كان إيجابية جدا جدا"، فقد تعرض التمثال للتشويه بعد فترة قصيرة من تثبيته في مكانه، ويرى بيري أن التمثال قد يكون مثيرا للجدل لأسباب مختلفة، لكن من الضروري تمثيل كل من يعيش في بريطانيا، كما يقول.

وقال إنه لا يعتقد بصحة أي من الأسباب التي قد تدعو لإثارة الجدل حول هذا العمل، "لكن الناس يفعلون، هناك العديد من الناس الذين يرفضون الاختلافات في مجتمعاتنا، ويودون لو يرون المزيد من الانقسامات". وأوضح أن مستقبل بلدنا هو في ما يوحدنا وليس ما يقسمنا".

وسبق أن نفذ بيري أعمالا مثل تمثال "تاريخ سود بريطانيا هو تاريخ بريطانيا"، الذي شارك في تنفيذه مع الفنان كنعان براون، وهو يعرض في منطقة وينسون جرين منذ أيار/ مايو الماضي.


شارك
التعليقات