تقنية جديدة لعلاج سرطان البروستات.. ناجحة وتوفر المال والوقت

pexels-tima-miroshnichenko-6010788
توفر التقنية الجديدة المال وتعطي الرجال نتائج أفضل- CC0
  • لندن – عربي21، وكالات
  • الأحد، 01-10-2023
  • 10:00 م
توصل علماء بريطانيون إلى طريقة جديدة في علاج مرض سرطان البروستاتا، يمكن أن تقلص مدة العلاج بالأشعة بمقدار ثلاثة أرباع.

وتعني التقنية الجديدة أن المريض يمكن أن يكتفي بخمس جرعات بدلا من 20 جرعة في السابق.

وبحسب ما جاء في هيئة الإذاعة البريطانية، بي بي سي، فقد شارك في التجربة عدد من الخبراء من مختلف أنحاء العالم، وشملت 900 رجل من مصابي سرطان البروستات الذين توصف حالتهم بالمتوسطة من حيث الخطورة.

ونقلت الهيئة عن كبير الباحثين البروفيسور نيكولاس فان آس، من مستشفى رويال مارسدن، قوله؛ إن النتائج كانت "ممتازة" و"رائعة" للمرضى.

وقالت جمعية سرطان البروستات في المملكة المتحدة؛ إن هذا الاكتشاف يوفر الوقت والمال ويمنح الرجال أفضل النتائج.

إظهار أخبار متعلقة


والتقنية الجديدة تعني رفع حجم الجرعة وتقليص عددها، أي إعطاء المصابين جرعات أكبر من العلاج بالأشعة، بعدد أقل.

ووجدت الدراسة أن المصابين الذين تلقوا خمس جرعات فقط من العلاج الإشعاعي المكثف، شفوا من السرطان بنسبة 96 في المئة بعد خمس سنوات.

وكانت الآثار الجانبية، مثل الحاجة إلى التبول في كثير من الأحيان، منخفضة في كلا المجموعتين ممن تلقوا 5 جرعات أو 20 جرعة.

في سياق متصل، أظهر علاج يعمل على تغيير خلايا الجسم المناعية جينيا، قدرة على تقليص خطر تقدّم نوع نادر من سرطان الدم بنسبة 74%، على ما أظهرت نتائج دراسة حديثة.

وأُخضع "سيلتاكابتاغن أوتولوسل" (Ciltacabbtagen autoleucel) المعروف باسمه التجاري "كارفيكتي"، لاختبار ضمن تجربة سريرية شملت 419 مريضا مُصابين بالورم النقوي المتعدِّد، ولم تستجب حالاتهم لعلاج "ليناليدوميد" الكيميائي الذي عادة ما يُوصف للمرضى.

وفيما بات استخدام هذا العلاج "شائعا"، فلم تعد حالات نسبة كبيرة من المرضى تستجيب لهذا الدواء، على ما قال الاختصاصي في الأورام أوريوف أوديجيد خلال المؤتمر السنوي للمتخصصين في السرطان، الذي استضافته الجمعية الأمريكية لعلم الأورام السريري في شيكاغو، وعُرضت خلاله نتائج التجارب.

وأضاف أوديجيد الذي لم يشارك في الدراسة، أنّ "كارفيكتي أظهر نتائج فعالة بشكل ملحوظ مقارنة بخيارات المريض الحالية"، و"يمكن استخدامه بأمان في مرحلة مبكرة من العلاج".

إظهار أخبار متعلقة


وفي التجربة السريرية، تلقّى نصف المرضى "كارفيكتي"، بينما أُعطيت للنصف الثاني مجموعة من الأدوية الموصوفة بشكل شائع حاليا، بينها علاج كيميائي ومنشطات.

وأشار بيان إلى أنّ "الباحثين توصّلوا بعد متابعة المرضى مدى 16 شهرا، إلى أنّ سيلتاكابتاغن أوتولوسل يقلّص خطر تقدّم المرض بنسبة 74%، مقارنة بالعلاجات المعيارية".

والورم النقوي المتعدّد هو نوع من سرطان الدم يطال خلايا الدم البيضاء المسماة بخلايا البلازما، وقد يتسبّب بتلف للعظام والكلى والجهاز المناعي.
شارك
التعليقات