دراسة سويسرية تحذر من مخاطر محتملة لترك الشوكولاتة.. تعرف عليها

pexels-rdne-stock-project-8964023
CC0
  • عربي21 لايت
  • الجمعة، 15-09-2023
  • 03:24 م
حذرت دراسة سويسرية من أن التخلي عن تناول الشكولاتة قد يسبب حدوث مضاعفات صحية غير محمودة، فقد أظهرت أن الأداء الإدراكي للأشخاص المقللين في تناول الشوكولاتة أو لا يتناولونها نهائيا يكون ضعيفا.

وأضافت الدراسة بحسب ما نشرت هيئة الإذاعة السويسرية، بأنهم قد يكونون أكثر عرضة من غيرهم لدخول المستشفى بسبب قصور وظائف القلب، إلى جانب ارتفاع معدل الوفيات في أوساطهم.

ونشرت الدراسة في المجلة الطبية السويسرية، وجاء فيها أن الباحثين توصلوا إلى أن التأثير الأكثر ملاءمة للشوكولاتة يكون عند تناول لوحين إلى ستة ألواح منها أسبوعيا.

اظهار أخبار متعلقة



وتابعت الهيئة بأن الدراسة تشير على وجه الخصوص إلى مرضى الرجفان الأذيني، الذي يؤدي إلى عدم انتظام ضربات القلب، وخلال الدراسة أجرى الباحثون استبيانًا اعتمد منهج دراسة الأتراب، كَشف من خلاله 3 آلاف مصابٍ بالرجفان الأذيْني في سويسرا عن كمية الشكولاتة التي يتناولونها.

لكن الباحثين حذروا بنفس الوقت من استخلاص استنتاجات متسرعة من هذه الدراسة، ونقلت "سويس إنفو" عن الطبيبة بمستشفى تريملي في زيورخ، المؤلفة الرئيسية للدراسة، أنينا ستابير، قولها: "نحن نتحدّث عن ترابط بين عامليْن وليس عن علاقة سببية".

فعلى الرغم من أن النتائج يمكن أن تشير بالتأكيد إلى تأثير إيجابي، فإنه لا يمكن الحسم بذلك.

ويرى الباحثون أنه من المحتمل أن يكون للشوكولاتة تأثير إيجابي على وظيفة بطانة الأوعية الدموية، ويضمن أداء البطانة الجيّد بقاءَ الأوعية الدموية مرنةً وقابلةً للتوسع، والتي بدورها تنظّم ضغط الدم ويمكن أن تقلّل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

ولفت الباحثون إلى أنه يمكن أن تقلّل الشوكولاتة أيضًا من الإجهاد التأكسدي.
شارك
التعليقات