هل اقتربت محطة الفضاء الدولية من نهايتها؟.. خبير روسي يجيب

pexels-pixabay-2156
CC0
  • عربي21 لايت – أ ف ب
  • السبت، 28-10-2023
  • 09:05 ص
أعلنت وكالة الفضاء الروسية (روسكوسموس) الجمعة أن الجزء الخاص بها من محطة الفضاء الدولية متهالك لدرجة تجعل الأخيرة "تقترب من نهاية وجودها"، فيما تعول موسكو على بناء محطتها الخاصة على الرغم  من الصعوبات التي يواجهها هذا القطاع.

وقال رئيس روسكوسموس، يوري بوريسوف، إن "80% من المعدات الروسية قد تجاوزت بالفعل كل مهل الضمان القصوى" التي تتيح إبقاءها في الخدمة في المختبر المداري الذي تؤدي موسكو دوراً رئيسياً في صيانته.

اظهار أخبار متعلقة


وأوضح في مقابلة مع قناة "روسيا 24" التلفزيونية العامة أن "محطة الفضاء الدولية تقترب من نهاية وجودها".وشكّلت المحطة التي بدأ تجميعها في عام 1998، نموذجاً للتعاون الدولي، خصوصاً بين الولايات المتحدة وروسيا.

 وكان من المقرر سحبها من الخدمة في عام 2024، لكن وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) لفتت إلى إمكان استمرار عملها حتى عام 2030. وحصلت مشكلات فنية كثيرة أخيراً في الجزء الروسي من محطة الفضاء الدولية، بما في ذلك ثلاثة حوادث تسرب، كتلك التي حدثت في وحدة "ناوكا" أوائل تشرين الأول/أكتوبر والتي لم تعرّض الطاقم للخطر.

وأعلنت روسيا في تموز/ يوليو 2022 أنها تعتزم الانسحاب من محطة الفضاء الدولية، حيث إن رواد الفضاء التابعين لها وجودهم دائم فيها. لذلك فإن إنشاء محطة مدارية روسية جديدة يُعتبر الأولوية الرئيسية بالنسبة لوكالة روسكوسموس.

اظهار أخبار متعلقة


وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الخميس، إن الجزء الأول من هذه المحطة الفضائية الروسية الجديدة يُتوقع أن يوضع في المدار عام 2027، واعداً بمواصلة غزو الفضاء رغم النكسات الأخيرة.

ويعاني قطاع الفضاء الروسي، الذي كان تاريخيا فخر البلاد، منذ سنوات، مشكلات تمويل وفضائح فساد وإخفاقات، بينها فقدان المسبار القمري "لونا-25" في آب/ أغسطس.
شارك
التعليقات